الرئيسيةاخبار الاصل50% من الأطفال اللذين لقوا حتفهم خلال موسم الشتاء الماضي كانوا من المجتمع العربي
اخبار الاصل

50% من الأطفال اللذين لقوا حتفهم خلال موسم الشتاء الماضي كانوا من المجتمع العربي

معطيات بطيرم لفصل الشتاء:
50% من الأطفال اللذين لقوا حتفهم خلال موسم الشتاء الماضي كانوا من المجتمع العربي

مع اقتراب الأعياد المجيدة ووصولنا لذروة موسم الشتاء والبرد القارس الذي يرافقه، يحصد هذا الموسم الكثير من الأطفال اللذين يصابون بحروق جراء اشتعال المنزل أو الأثاث بسبب استعمال وسائل تدفئة غير آمنة أو جراء استنشاق كثيف للدخان بسبب تدفئة غير مناسبة في المنزل أو بسبب إبقاء شجرة عيد الميلاد مضاءة والخروج من المنزل أو الخلود للنوم.. ففي فترات البرد والمطر يبقى العديد منا ملازما البيت مع الأطفال متناسين أهمية أمان الطفل خلال فصل الشتاء وإبعاده عن آي مصدر خطر.
تشير معطيات “بطيرم” الاخيرة انه وخلال فترة الشتاء 12.2013-2.2014 لقي حوالي 30 طفل حتفهم نتيجة إصابتهم بإصابات غير متعمدة، 15 طفل منهم كانوا من المجتمع العربي (50%) وعشرة من الوسط اليهودي (34%). وتشير المعطيات أيضا أن غالبية الإصابات أي حوالي 16 طفل (53%) كانت في البيوت وساحات البيوت والذي من المفروض أن يكون هو المكان الآمن لهم، 8 أطفال أصيبوا في حوادث طرق (27%)، و4 أطفال في أماكن عامة (13%) . كما أن غالبية حالات الوفاة كانت لأطفال بجيل 0-4 سنوات (53%).

ومن هنا توصي مؤسسة “بطيرم” لأمان الأطفال بالحفاظ على الأطفال حتى داخل البيوت، لأن المكان الذي يفترض انه المكان الآمن لهم يصبح مصيدة لموت كثير من الأطفال خلال فترة الشتاء. لذا من المهم مثلا تدفئة البيت بوسائل تدفئة آمنة كالتدفئة المركزية او الرادياتور، عدم استعمال وسائل تدفئة تحتوي على نار مشتعلة وذلك لمنع الإصابات والحروق، كما من المهم مراقبة الأطفال والرضع المتواجدين في البيت وإبعادهم عن المدفأة. أما بخصوص تدفئة المنزل للأطفال الرضع فيوصى بإتباع الخطوات التالية:
• الاهتمام بوجود تدفئة معتدلة الحرارة في غرفة الرضيع على أن لا تكون مرتفعة مع الاهتمام بقواعد الأمان لمنع الاشتعال.
• درجة حرارة غرفة يتواجد بها الطفل يجب ان تكون بمعدل الـ 22 درجة مئوية والاهتمام بوجود جهاز يرطب جو الغرفة تجنبا لحدوث الجفاف للطفل، كما من المحبذ تهوئة الغرفة بين الحين والآخر.
• من المفضل تغطية الطفل بحرام دافئ وخفيف، أما في الليل فلا تكتفوا بذلك وإنما عليكم تدفئة الطفل بعدة طبقات خفيفة من الثياب للحفاظ على درجة حرارته وتدفئته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *