الرئيسيةاخبار الاصلاتهام سائق بالاهمال لم يبطئ قبل ممر المشاه ما ادى الى اصابة فتاه
اخبار الاصل

اتهام سائق بالاهمال لم يبطئ قبل ممر المشاه ما ادى الى اصابة فتاه

جمعية اور يروك : “على المحاكم ان تعاقب المخالفين الذين يقودون السيارات بسرعه واهمال وفرض الحد الاقصى من العقوبات التي ينص عليها القانون .”
القاضي روعي بيري، قاضي في محكمة المرور الصلح في تل أبيب، قضا مؤخرا أنه يجب ادانة السائق الذي قاد بسرعة عالية قرب ممر المشاة في شارع عزرا بني براك . لدى وصول السائق إلى ممر المشاة، لم يوقف سيارته ليفسح المجال للمشاة ولم يبطئ سيارته. ونتيجة لذلك، أصيبت طفلة تبلغ من العمر 11 عاما التي تمكنت من قطع ثلث طول الممر. الفتاه احتاجت إلى رعاية طبية بسبب كسر الورك الأيسر، وكسر عظم الحوض وتلف في الدماغ الناجم عن النزيف. في المستشفى احتاجت الفتاه للتخدير ووصلها على جهاز التنفس الصناعى واحتاجت ايضا الى سلسلة عمليات جراحية عاجلة وإعادة التأهيل على المدى الطويل .
ووفقا للحكم، قاد السائق السياره مشتت الذهن، لم يعط اهتماما كافيا إلى الطريق، لم يبطئ سرعة رحلته إلى حد التوقف عندما وصل لممر المشاة، لم يسمح للمشاة العبور بأمان، واكمل طريقه مما ادى الى اصابة فتاه .
القاضي روعي بيري يشير بالحكم إلى أن هذا هو حادث سيارة خطير الذين كانت عواقبه وخيمه .فتاه تبلغ من العمر 11 عاما اصيبت بكدمات شديدة , رضوض وضرر في انظمه متعدده في الجسم الذي يتجلى باضطراب حركي، إدراكي , الكلام واللغة ولا تزال تخضع للعلاج وإعادة التأهيل، بعد عامين من وقوع الحادث .
تم التحديد بالحكم أنه يجب على السائق الذي يقترب من ممر المشاة زيادة العناية وإيلاء الاهتمام للمشاة الظاهرون وحتى المخفيون. وعليه ان يبطئ لسرعه التي تعتبر معقوله في ظل حالة الطريق وأحوال الطرق حتى وقف السيارة إذا تطلب الامر – وكل ما يلزم حتى يسمح للمشاه عبور الطريق بامان .
وحكم القاضي أن هذا الحادث كان من الممكن تجنبه والنتائج كان يمكن أن تكون اسهل من ذلك بكثير : ” لو ان المتهم اخفض من سرعته , مع الأخذ بعين الاعتبار مجمل بيانات الطريق وحتى السرعه التي تسمح بالتوقف قبل ممرالمشاه ، مثال المجال البصري باختبار السرعة الميداني، 10-15 ميلا في الساعة كان من الممكن تفادي وقوع الحادث ، وشدد القاضي إلى أن الحادث كان من الممكن تجنبه.
وقال الحاكم أيضا أنه كان على السائق التصرف بطريقة مختلفة عندما يكون في قلب حي سكني، “إن الأطفال هم من السكان وتصرفاتهم غير متوقعه ، الذين يمكن ان يركضوا الى الطريق خلف كرة، عن غير قصد وقطع الطريق بدون انتباه عبر الجري او على دراجات هوائيه وما شابه ذلك . وعزز هذه الاشياء ان ممر المشاه موجود في حي سكني في بني براك وكان على المتهت توقع حدوث مثل هذا الوضع ” .
بالاضافه الى سرعة السائق العاليه , تم تثبيت في الجزء الامامي من السياره ” واقي خنزير ” , هذا الواقي في الواقع هو واقي معدني صنع لمنع الضرر للمركبات بسبب حوادث التصادم مع الحيوانات , دور الواقي هو خلق حاجز بين الحيوان وقطع غيار السيارات التي يمكن أن تتلف وتتسبب في توقف مؤقت للسيارة. في عام 2006، وزارة المواصلات قررت أنه اعتبارا من عام 2008، لن يسمح لمستوردي السيارات ومحلات تركيب قطع السيارات تركيب “واقي الخنزير” على مقدمة المركبات. تم اتخاذ القرار وفقا لدراسات التي أجريت في التخنيون، والتي تثبت ان “واقي الخنزير” يمكن ان يفاقم الضرر في حوادث تصادم مع المشاه .
المدير التنفيذي لجمعية اور يروك صموئيل ابوب : ” على المحاكم ان تزيد من العقوبات على السائقون الذين تسببو في حوادث تصادم مع مشاه وتسببوا في اصابتهم او موتهم , وبالاضافه يجب ان تزيد من التطبيق على السائقون الذين يقومون بتثبيت ” واقي خنزير ” لسياراتهم والذي يعتبر عمل غير قانوني في اسرائيل ومعاقبتهم على ذلك . كما وانه يجب العمل على تحسين البنيه التحتيه للطرق في المدن ووضع خطوط تباطئ قبل كل معبر , الذي يلفت انتباه السائقين ويؤدي الى ابطاء السرعه وانقاذ الارواح ” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *