الرئيسيةاخبار الاصل4 قتلى في اقتحام كنيس يهودي بالقدس
اخبار الاصل

4 قتلى في اقتحام كنيس يهودي بالقدس

قتل اربعة مواطنين (عدا عن الفلسطينيين منفذيي العملية) واصيب ثمانية اخرون في عملية طعن بالسكاكين والبلطة واطلاق نار نفذها فلسطينيان مقدسيان اقتحما معهدا دينيا في منطقة هارنوف في القدس صباح اليوم الثلاثاء .

 

 


منفذا العملية غسان وعدي ابو جمل من جبل المكبر 
 

وقالت مصادر ان فلسطينيين مسلحين بمعاول وسكاكين ومسدس اقتحما معهدا دينيا يهوديا في معهد “هارنوف” في دير ياسين غربي القدس، مما اسفر عن مقتل اربعة مواطنين بينهم رجل امن اسرائيلي واصابة ثمانية اخرين وصفت جراح اربعة منهم بالخطيرة نقلوا الى مسشتفيات شعار تسديك وهداسا عين كارم.

كما جرى خلال العملية اطلاق نار اسفر عن تصفية منفذي العملية برصاص قوات الشرطة.

 

وعلم ان المشتبهين بتنفيذ العملية هما أبناء عمومة من حي جبل مكبر بالقدس.

وتقوم قوات من الشرطة بمحاصرة منزل أحد المشتبهين في جبل المكبر. ويشتبه بان الشابين كانا يعملان في بقالة قرب الكنيس بحي هار نوف.

وتقوم قوات الشرطة والجيش بعمليات بحث واسعة في محيط العملية بحثا عن مشتبه ثالث وفقا لشهود عيان قالوا انهم شاهدوه في المكان.

 

وقالت الناطقة بلسان الشرطة لوبا السمري:” مسلحان عربيان على ما يبدو من سكان شرقي القدس, اعتديا بواسطة بلطات ومسدس على المصلين في المعهد الديني التوراتي ” يشيفا ” بينما قام شرطيين هرعا للمكان بتبادل النيران معهما وقتلهما.

 

أسفر الحادث عن مصرع 4 اشخاص عدا منفذي العملية اضافة الى تسجيل 6 اصابات متفاوتة على ما يبدو تتضمن اصابة بالغة تمت احالتهم للعلاج بالمستشفيات من قبل طواقم الاسعافات بينهما شرطيين.

هذا وتواصل الشرطة باغلاق المنطقة بحثا وراء مشتبهين اخرين .

هذا وهدد بنيامين نتنياهو بالرد بيد من حديد على عملية المعهد الديني في القدس والتي اسفرت عن مقتل اربعة مواطنين .

واضاف نتنياهو “: هي نتيجة طبيعية للتحريض الذي يمارسه أبو مازن وحركة حماس ضد اسرائيل ، ويتهم العالم بالتغاضي عن هذا التحريض “.

ووفقا للمصادر الاسرائيلية فان نتنياهو سيعقد ظهر اليوم في مكتبه أجتماع أمني لدراسة تطورات الأوضاع

من حهته دعا وزير الجيش موشيه يعلون لاجتماع عاجل لقيادة الجيش والأجهزة الأمنية الاسرائيلية لدراسة وتقدير الموقف بعد العملية في حين صدرت تصريحات تحمّل الرئيس الفلسطيني أبو مازن المسؤولية المباشرة عن العملية.

 

مفوض الشرطة العام الجنرال يوحنان دنينو تفقد عمل القوات في ميدان تنفيذ العملية واوعز بالعمل سريعا لاعادة حياة المواطنين هناك لمجرياتها الاعتيادية مشيرا الى ان هذه العملية تنظم لسلسلة من العمليات المحلية الشعبية المعادية وعلى الصعوبة الكامنة باحباط مثلها مع ايعازه للجميع بتوخي الحيطه اليقظة والحساسية اللازمة وضرورة مواصلة عمل القوات على ردع كل من تسول له نفسه فعل مثل ذلك مع اعادة الشعور بالامن والامان عند كافة المواطنين.

ونوه دنينو الى عدم وجود امكانية لمنع تنفيذ مثل هذه النوعية من العمليات بشكل مطلق وأكد مواصلة حملة ً حماة الاسوار ً بالمدينة اي تعزيز المدينة بالقوات الشرطية المختلفة ، الجلية العلنية والسرية ، مع التركيز على مناطق الاحتكاك وشرقي المدينة سعيا وراء الحفاظ على الامن الامان وسلامة العامة ومنعا لتطور اي من عمليات الاخلال بالنظام او العنف .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.