الرئيسيةاخبار الاصل42 اصابة إحداها خطرة في احداث أبو سنان وتعليق الدراسة ومشلب يؤكّد: غيمة عابرة
اخبار الاصل

42 اصابة إحداها خطرة في احداث أبو سنان وتعليق الدراسة ومشلب يؤكّد: غيمة عابرة

الناطقة بلسان الشرطة لوبا السمري

 “نشب شجار كبير وعنيف مساء الجمعة في الساحل في بلدة أبو سنان تخلله وعلى ما يبدو إطلاق عيارات ناريّة وغيرها” بحسب الشرطة.

وأضافت السمري في بيانها: “هرعت الى المكان قوات شرطة معززة من مركز عكا واخرى خاصة مختلفة لفض الشجار مع معالجة كافة المستلزمات والتداعيات اضافة للشروع بأعمال البحث مع الفحص والتحقيق” بحسب الشرطة. وجاء في البيان: “الشجار أسفر عن تسجيل نحو 10 إصابات بجراح متفاوتة تتضمن البالغة مع إحالتهم جميعا للعلاج في المستشفيات، فيما تواصل قوات الشرطة المعززة بعملها لفض الشجار مع الشروع بأعمال البحث الفحص والتحقيق بكافة الملابسات” وفقًا للشرطة.

وقال الناطق بلسان مستشفى الجليل الغربي في نهاريا: “انه وصل الى المستشفى 8 اشخاص مصابون بجراح بين متوسطة وخطيرة و17 شخصا بجراح طفيفة وقد تم فتح غرفة طوارىء لعلاج الجرحى”.

تواجد مكثف لأفراد الشرطة
هذا، واصدر صباح اليوم السبت بيان صادر عن الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي لوبا السمري: “تتواجد قوات كبيرة من الشرطة كقوة فصل بين مواطنيها المسلمين والدروز ي في بلدة أبو سنان وحفاظا منها على السكينة العامة وذلك بعد الشجار الواسع والعنيف الذي قد تطور حوالي ساعات ما قبل منتصف الليلة الماضية، والذي يعود وعلى ما يبدو الى خلافات طائفيّة بين طلاب في إحدى المدارس المحليّة الموجودة هناك أدى الى خلق توتر عام خلال فترة الأيام الاخيرة الماضية وبالتالي لتطور هذا الشجار وتوسعه” كما جاء في البيان.
وتابعت السمري بيانها: “هذا، وقام إثر ذلك، قائد لواء الساحل، الفريق “حجاي دوتان” بالإجتماع مع الوجهاء من كلا الطرفين لتهدئة الخواطر في ظل عودة السكينة العامة لتسود المكان مع العمل على ضمان تثبيثها خلال الأيام القريبة المقبلة ومع العلم على انه بموازاة من مواصلة جهود التهدئة يعمل طاقم محققين جاهدا للتوصل الى الضالعين وتقديمهم للعدالة هذا، وليس بنافل عن التنويه على أن الحديث يدور حول واقعة بالغة الخطورة أصيب خلالها الكثير من الاشخاص الذين تربطهم علاقة جوار طويلة الامد. وستواصل الشرطة عملها قدر مستطاعها لمنع تجدد أي من أعمال العنف إلا أن نتائج هذه الجهود تحتاج الى توخي الافراد من كلا الطرفين الضالعين للمسؤولية التامة وضبط النفس” كما ورد في بيان الشرطة.
وقالت السمري: “والى كل ذلك أجرى قائد لواء الساحل تقييما لصورة الأوضاع الميدانية العامة في المنطقة هناك موعزا بإستمرار تواجد قوات معززة من الشرطة في البلدة تحسبا لتصاعد ما قد يطرأ على الأوضاع ومنعا لإحتكاكات ما قد تكون نتائجها سلبيّة مع التأكيد بأن تدخل الشرطة المهني الحازم والسريع منع تدهور الأوضاع هناك لمناحي وزوايا حادة اكثر خطورة. هذا، وبموافقة كلا الطرفين وتوصية من قبل الشرطة تقرر لليوم السبت تعليق الدراسة هناك وحتى خلال الأيام القليلة المقبلة وذلك درءا لإحتكاكات بغنى عنها ما بين الطلاب والتي قد تؤدي فيما تؤدي لإضرام أعمال العنف مرة أخرى في داخل البلدة هناك” بحسب البيان.

بيان لجنة المتابعه لمكافحة العنف
وعمّمت لجنة المتابعه العليا لمكافحة العنف بيانا “دعت فيه الاطراف المتخاصمه في قرية أبو سنان الى تحكيم العقل والحكمة، والعمل الجاد والمسؤول للتهدئة والحفاظ على العلاقات الطيبة والمميزة التي عهدناها دائما من الاهل في قرية ابو سنان”. واضاف المحامي طلب الصانع، رئيس اللجنة “أن الجميع مطالب بوضع المصلحة العامة لأبو سنان فوق اي اعتبار، وان الخلافات ممكن تحدث في كل مكان، لكن التعاطي معها يجب ان يكون من خلال احتوائها وقطع دابر الفتنه في مهدها، وتوظيف كل الطاقات الايجابيّة في البلدة للحفاظ على النسيج الاجتماعي رصيد ابو سنان وكنزها “. هذا ومن المتوقع ان يقوم رئيس لجنة المتابعه لمكافحة العنف زيارة البلدة والالتقاء مع وجهائها وقيادتها لتعزيز الجهود الخيرة لاصلاح ذات البين بين الاخوة في نفس البلد” بحسب البيان.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *