الرئيسيةاخبار الاصلخطر في سفريات الطلاب: 17 صبيا قتلوا في العقد الاخير في سفريات الطلاب
اخبار الاصل

خطر في سفريات الطلاب: 17 صبيا قتلوا في العقد الاخير في سفريات الطلاب

من الفحوصات التي اعدتها جمعية اور يروك يتبين وفي عام 2004 ولغاية اليوم قتل 17 صبيا في حوادث سيارات نقل الطلاب .

في اسرائيل يستعمل سفريات نقل الطلاب ما يقارب 280 الف طالب، خمس الطلاب في مؤسسات التربية الرسمية. خطر اصابة الطلاب في السفريات كعابري سبيل لحظة الصعود والنزول من الحافلة على مقربة من سيارة النقل ومن سيارات عابرة اكبر من خطر الاصابة في الباص اثناء سيره. في البحث الذي اجري تبين ان 36% من الطلاب الذين وصلوا المدرسة بواسطة سيارة النقل نزلوا من السيارة بشكل خطر ( بحث فبيان سيكرون).

لدى مراقبة الكاميرات التي وضعت في سيارات النقل ( 2009) بواسطة “صندوق ران نئور لتطوير ابحاث الامان على الطرقات” ومعهد جرطنر، تبين ان ما يقارب 17.5% من السفريات لم تكن آمنة، في 66% الطلاب تشاجروا داخل الحافلة اثناء السير، وفي 26% من السفريات ضايق الطلاب السائق اثناء السفر.

عام 2006 قدمت عضو الكنيست رونيت تيروش اقتراح قانون، تطالب فيه الزام وضع مرافق سائق الكتروني ( صندوق اخضر) في سفريات نقل الطلاب. هدف القانون هو التخفيف من تصرفات السائق الذي يقل الطلاب، ولتعويده على سياقة أمنة ومسؤولة. اقتراح القانون ينص على وضع جهاز مراقبة تصرفات غير عادية او تنفيذ مخالفات سير والتي من الممكن ان تشكل خطرا على حياة البشر. 8سنوات بعد اقتراح القانون ولغاية الان لا يمكن تعقب تصرفات وطريقة قيادة سيارة النقل من قبل سائق نقل الطلاب.
شموئيل ابواب المدير العام لجمعية اور يروك:” موضوع نقل الطلبة مخروق ويشكل خطرا يوميا لعشرات الاف الطلاب الذي ينقلون بدون رقابة وبدون مرافق . يجب على وزارة المواصلات الزام وضع منظومة مراقبة لتخفيف طريقة قيادة السائق ( صندوق اخضر) وتنبه المسؤولين المشغلين للسائقين الذين يشكلون خطرا على سلامة اولادنا. بالمقابل يجب توفير مرافق في سفريات الطلاب ليتاكد من كون الطلاب محزمين بحزام الامان، نزولهم وصعودهم الى الحافلة بشكل آمن “.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *