الرئيسيةجمعية نسيجنسيج وبالتعاون مع المركز الجماهيري المغار:مهرجان العود القطري تزامناً وتخليدًا لذكرى العملاق فريد الأطرش
جمعية نسيج

نسيج وبالتعاون مع المركز الجماهيري المغار:مهرجان العود القطري تزامناً وتخليدًا لذكرى العملاق فريد الأطرش

حسام حرب ولطفي مرعي

تطل علينا مرة اخرى جمعية نسيج وتمد بخيوط ذهبية لتلتف حول كوكبة من محترفي وفناني العزف على الة العود في الوسط الدرزي وهذة المرة تتعاون مع ادارة المركز الجماهيري في المغار وتثمر الجهود المشتركة بولادة جديدة مباركة ، بمهرجان العود القطري تزامناً وتخليدًا لذكرى الموسيقار الرّاحل فريد الأطرش ، الذي سيصبح تقليداً سنويا والذي سيقام كل عام في قرية اخرى ، حيث أقيمت مساء يوم أمس الجمعة في اشكول بايس في المغار ألامسية الفنيَّة بدعم من مجلس المغار المحلي ودائرة الثقافة والفنون والسَّيد كمال هزيمة .

وحضر الأمسية جمهور كبير من المغار ، بيت جن ، دالية الكرمل ، كفرسميع ، يركا وشخصيات فنية عديدة من وقرى ومُدن عربيَّة من متذوقي وعشاق العود وكان من بين الحضور رئيس مجلس المغار المحلي المُحامي فريد غانم والسَّيِّد ساهر اسماعيل مُساعِد وزير التربية والتعليم والمحامي مصلح قبلان، رئيس دائرة الثقافة والفنون في الوسطين الدُّرزي والشَّركسي ، القاضي شكيب سرحان ، وكمال عطيلة ممثلا عن جمعيَّة نسيج (بيت جن) ، مدراء مدارس ، فنانين وشخصيات اجتماعية وثقافية بارزة .

[

وشارك في الأمسية كلّ من الفنانين : المُلحِّن كمال سلامة وأمين ناطور، نبيل خليل، جميل رباح، إميل جمّال، أيمن صلاح الدّين، الفنانة أمل خازن وضيفة الشَّرف المطربة الفنانة القديرة فيوليت سلامة.
تألق في عرافة المهرجان المُحامي نايف علي وافتتحه رئيس مجلس المغار المحلي المُحامي فريد غانم الذي رحَّب بالحضور وباستضافة المهرجان في المغار.
تلاه المُحامي مصلح قبلان الذي شكرَ القيّمين على هذه المُبادَرة وقدَّم نبذة مُختصرة عن تاريخ الموسيقى العربيَّة وأهمِّيَّة العود في الموسيقى الشَّرقيَّة.
وبدأت الأمسية بتقاسيم للفنان المُلحِّن القدير كمال سلامة الذي عزفَ على العُود من ألحان فريد الأطرش. كما تحدَّث السَّيِّد أنور حمود مُمثلا عن جمعيَّة نسيج مُشيدًا بما قدَّمه الأطرش للموسيقى العربيَّة.
وقدَّمت الفنانة فيوليت سلامة وصلة غنائيَّة أطربت الحُضور مع فرقتها الموسيقيَّة بأدائها أغنية “بقى عايز تنساني” وأغنية “أوَّل همسة” لفريد الأطرش و”ليالي الأنس في فيينا” لأسمهان.
بعد ذلك قدَّم الفنان والمُلحّن جميل رباح بمُشاركة الفنانة أمل خازن وصلة غنائيَّة. وقدَّم المُلحّن أمين ناطور تقاسيم على العود.
تلاه الفنان نبيل خليل بموّال مع تقسيمة على العود. كما قدَّم الفنان أيمن صلاح الدّين أغنية “قلبي ومفتاحه” لفريد الأطرش يُرافقة عازف على القانون وآخر على الدّف. بعد ذلك استمع الحُضور لتقاسيم على العود من تقديم الفنان إميل جمّال الذي عزف “أوَّل همسة” وأنهت الأمسية الفنانة فيوليت سلامة التي غنت “غنيلي شوي شوي” لأم كلثوم.وتم في نهاية المهرجان توزيع الدُّروع على الفنانين المُشاركين في المهرجان.

جمعية نسيج والمركز الجماهيري في المغار يقدمان جزيل الشكر لمجلس المغار المحلي ممثلاً برئيسة المحامي فريد غانم ولدائرة الثقافة والفنون المحامي مصلح قبلان ولصاحب الأيادي البيضاء في العمل الخيري السيد كمال هزيمة ولجميع الفنانين الذي تألقوا ودعموا لانجاح هذا المهرجان المميز الذي يقام لأول مرة في الوسط الدرزي .

 






























































































































اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *