الرئيسيةاخبار الاصلوزارة التربية: من الآن تستطيع كتابة إسم بلدك والتّعرّف على جميع المعطيات الخاصّة بقريتك ..
اخبار الاصل

وزارة التربية: من الآن تستطيع كتابة إسم بلدك والتّعرّف على جميع المعطيات الخاصّة بقريتك ..

“شفافيّة في التربية والتعليم”

وزارة التربية والتعليم توسّع الشفافيّة للجمهور

تعرض الوزارة “الصورة التعليميّة” وميزانيّات عام 2016-2017 – على مستوى: لوائيّ، سلطات محلّيّة، ومدارس

 تشمل “الصورة التعليميّة” العمل المدرسيّ المتنوّع في المجال القيميّ، الطاقم التربويّ والتحصيلات التعليميّة.
 لأوّل مرّة، يتمّ عرض المعطيات في جميع المراحل التعليميّة: الثانويّة، الإعداديّة والابتدائيّة.

 

 

وزير التربية والتعليم نفتالي بينيت: “العمل التربويّ أوسع بكثير من نسبة المستحقّين للبجروت. لذلك عندما قمنا بتصميم الصورة التعليميّة، كان لدينا هدف واضح: أن ننظر إلى عمل جهاز التعليم بشكل شموليّ ومتعدّد الأوجه- التميّز والقيم جنبًا إلى جنب مع الصورة نفسها، أخذنا على عاتقنا تولّي الشفافيّة التامّة أمام كلّ وليّ أمر وكلّ تلميذ في دولة إسرائيل.

الآن، بإمكان كافّة الجمهور الاطّلاع عن كثب على نجاحات وتحدّيات الجهاز الذي يسعى نحو مهمّة هامّة على الإطلاق- تعليم جيل المستقبل. تشير المعطيات القطريّة في الصورة إلى استنتاج واضح: تلاميذ دولة إسرائيل في تقدّم تربويّ. الاستحقاق للبجروت وجودة الشهادة الثانويّة في ارتفاع، بالمقابل هناك انخفاض مستمرّ في التسرّب. الحديث عن آلاف التلاميذ، كلّ واحد منهم هو عالم كامل بحدّ ذاته. أنا فخور بهم وبالمعلّمين الرائعين الّذين قادوهم نحو النجاح. سنواصل فحص عمل جهاز التربية والتعليم من خلال النظر إلى الصورة الكاملة والعمل على التحسين المتواصل على امتداد الدرب”.

المدير العام لوزارة التربية والتعليم، شموئيل أبوآب: “اليوم نحن نتّخذ خطوة أخرى في زيادة الشفافيّة للجمهور. إلى جانب الموارد الميزانيّة الّتي تخصّصها الوزارة للسلطات المحلّيّة، نقدّم مجموعة من العمل القيميّ والتعليميّ للمدارس في جميع مراحل العمر. وهكذا، ننشر أمام أولياء الأمور والجمهور مشهدًا واسعًا لجهاز التربية والتعليم في إسرائيل. تشكّل هذه الخطوة ملصقًا إضافيًّا في سلسلة الأنشطة الداعمة للوزارة ضمن حوار مباشر مع أولياء الأمور والجمهور حول مختلف المواضيع التعليميّة. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ تنوّع المعطيات يمكّننا من إجراء تحليل معمّق وفحص العلاقات بين النتائج في كلّ مجال وبكلّ مدرسة. ووفقًا لذلك، فإنّنا نتحكّم بالموارد التي ستؤدّي في النهاية إلى تقليص الفجوات وتعزيز القيم التعليميّة والتحصيلات”.

 

اليوم، تخطو وزارة التربية والتعليم خطوة أخرى نحو توسيع الشفافيّة للجمهور في إسرائيل. قدّمت وزارة التربية والتعليم يوم الأربعاء معطيات “الصورة التعليميّة” للعام الدراسيّ 2016-2017 في منظومة الشفافيّة للوزارة (موقع إدارة الاقتصاد والميزانيّات) هذا العام، تقدّم الوزارة ولأوّل مرّة “الصورة التعليميّة” في جميع مراحل العمر، المرحلة الثانويّة (12 مؤشّرًا) والمرحلة الإعداديّة (15 مؤشّرًا) والابتدائيّة (13 مؤشّرًا). تكون المؤشّرات ضمن عناقيد، بحيث يرتبط جزء منها بالمجال القيميّ وجزء آخر بمجالات التعلّم والتحصيلات، الرسوب والمواصلة وكذلك الطاقم التربويّ. تمّ تطوير المؤشّرات على يد راما (السلطة الوطنيّة للتقييم والقياس في التعليم) وطاقم عمل مهنيّ من قبل الوزارة.

يقدّم نظام الشفافيّة في التعليم المؤشّرات على مستوى: لوائيّ، سلطات محلّيّة، ومدرسيّ، وبالطبع بحسب التوزيع إلى مراحل: ابتدائيّة، إعداديّة وثانويّة. تظهر معطيات المدارس وفقًا للشريحة الخماسيّة والعشريّة للنماء، مقارنة مع الصورة القطريّة وللمدارس المماثلة. بالإضافة إلى ذلك، يعرض الجهاز خصائص إضافيّة، منها: تعليم المعلّمين، ومعدّل التلاميذ المشخّصين، وعدد صفوف האתג”ר והמב”ר، ومعدّل تلاميذ التربية الخاصّة، ومعدّل التلاميذ الجدد. إلى جانب كلّ ذلك، يشمل الجهاز معطيات الميزانيّة الخاصة بالوزارة على المستوى القطريّ، اللوائيّ والسلطات المحلّيّة والمدارس. وهكذا، يحتضن الجهاز قاعدة معطيات واسعة متاحة بطريقة ودّيّة وتفاعليّة وبسيطة.

 

الشفافيّة الموسّعة في التربية والتعليم تتيح للوزارة وللسلطات المحلّيّة وللمدارس الحصول على صورة واسعة لكافّة مجالات العمليّة التعليميّة، وفحص التحصيلات المختلفة، وتوجيه الموارد وفقًا لخطًة عمل منظّمة ترتكز على احتياجات منبثقة من الحقل.

 في ما يلي الرابط:

http://edu.gov.il/sites/MinhalCalcala/Transparency%20in%20education/Pages/Transparency-

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *