الرئيسيةاخبار الاصللسنا بحاجة … بل بحاجة ..، بقلم – مالك صلالحه بيت جن
اخبار الاصل

لسنا بحاجة … بل بحاجة ..، بقلم – مالك صلالحه بيت جن


قيل شر البلية ما يضحك .. وها انا اضحك بملء فمي برد فعل لا ارادي .. من شدة الالم الذي عصر ويعصر قلبي ومن كثرة امتعاضي عما اراه واسمعه واقرأه في وسائل الاعلامية المختلفة .. ومن شدة غبائنا او تغابينا .. ولمشاعرنا التي خُدّرت وجلودنا التي باتت كجلود التماسيح .. فلم نعد نكترث لجرح كرامتنا واهانتنا على الملأ .. فقد فقدنا عزة النفس والكرامة وفقدنا ماء الوجه .. وبتنا نعيش على اكاذيب واوهام ووعود عرقوبية وامال سرابية .. لم ولن ولا تجدي .

فقد غسلوا ادمغتنا فبتنا نصدق كذبهم ونكذب على انفسنا ولنصدق الكذب على انه حقيقة وباننا نعيش في بحبوبة .. ممنين انفسنا ان غدا سيكون افضل لنجد ان الغد ياتي بما هو اسوأ من الامس .. ان القيادة والزعامة او من تسمي نفسها بذلك قد باعتنا بيع الفجل وجعلتنا غنما للذبح .. لنمسي طائفة مستهلكة بعد ان كنا طائفة منتجة .. فسلبونا اكثر من 80% من اراضينا … بشتى الوسائل : مرة مناطق تدريبات عسكرية مغلقة (كارض بيت جن في الخيط في الحولة ) ومرة الاعلان عن محيط قرانا كمحميات طبيعية ( كالجرمق ومنطقة كسرى سميع ويانوح جث والكرمل حول عسفيا والدالية ومرة بتمرير شوارع وسكك حديدية كشارع رقم 6 في ارض ياقون وسكة الحديد في اراضينا في مران وغدا شارع 6 في ارض جولس ويركا وابو سنان )
اما مما اثار ضحكي حتى البكاء هو ما طالعتنا به وسائل الاعلام عن نية او قرار البرلمان بيوم الطائفة الدرزية في 1/3 من كل عام !!!!! اذ كنت اتوقع ان يقدم اعضاء البرلمان الدروز مشروع قانون المساواة للدروز وان يقر بالاجماع كما يدعون عن اليوم المزعوم اعلاه، ففي كل عام وفي يوم ذكرى الشهداء وقبيل كل انتخابات يتراكض الوزراء واعضاء البرلمان والمرشحين لقرانا لتوزيع الوعود والقاء الخطب الرنانة عن حلف الدم ليس لديهم الا كلمة سوف نعمل .. والشيء الوحيد الذي ينفذونه هو تخصيص مساحات اضافية للمقابر العسكرية ..
ايها الاهل كفى غباء وكفانا استهتارا بكرامتنا ..
نحن لسنا بحاجة الى مقابر عسكرية وايام ذكرى، ولسنا بحاجة لزيارات ممثلين عن السلطة لقرانا مع كلام معسول وجيوب فارغة ووعود عرقوبية. لقد مر 70 عاما على قيام الدولة ونحن مكانك عد .. اذ اصبحنا اكثر طائفة متاخرة عن ركب الحضارة والتقدم الذي وصلت اليه الدولة .. فالقادمون الجدد الذين جاؤا بالامس تقدموا اكثر منا ..
فمنذ عشرات السنين نعاني من عدم توسيع واقرار الخرائط الهيكلية الملائمة لتطور قرانا لتتناسب مع نسبة التزايد الطبيعي للسكان .. ولا زالت البنى التحتية الاساسية في قرانا غير كاملة ولا تتلاءم مع الركب الحضاري الذي تسير به الدولة .. ومنذ عشرات السنين لم تخصص الدولة قسائم للجنود المسرحين وتحرم الازواج الشابة من هذا الحق الطبيعي .. بل عمدت السلطة على سلخنا من محيطنا ليتوهم الكثيرون اننا نحن متميزين ومميزين عن غينا .. فوضعوا لنا برامجا تعليمية مغايرة لا تؤهل وصول طلابنا الى المعاهد العليا لتجبرهم على التوجه للخدمة العسكرية او العمل الشاق في المصانع والحقول والبساتين في الكيبوتسات والموشافيم او الحرس على ابواب المصانع والمؤسسات والحوانيت ..
اهلنا الاعزاء
نحن بامس الحاجة ان تلغى اوامر الهدم لبيوتنا التي اجبرونا على بنائها خارج المسطحات لعدم قيامهم بالتصديق على الخرائط المقدمة او المقترحة التي خمجت في ادراج لجان التنظيم. 
نحن بحاجة ان يقوم وزير الطاقة بسن بند يتيح ربط الاف البيوت بشبكة الكهرباء ففيه يقطن جنود من الدولة قدموا او ما زالوا يقدمون حياتهم من اجل امن الدولة، نحن بحاجة ان تعيد لنا الدولة اراضينا التي سلبت كما فعل المرحوم بيرس مع اراضي عرابة وسخنين في ارض المل
فانا اتحدى كل اعضاء البرلمان الدروز ورؤساء المجالس والقيادة الروحية ان كان باستطاعتها رد متر ارض من اراضينا التي صودرت !!
نحن بحاجة لتوسيع الخرائط الهيكلية لتسد حاجة قرانا الى عشرات السنين والمصادقة عليها ليستطيع الجندي المسرح او الزوج الشاب ان يبني بيتا ياوي عائلته.. او ان تبني وزارة الاسكان احياء للأيجار اسوة بما تفعله في باقي الاوساط اليهودية والعربية في مختلف انحاء البلاد.
نحن بحاجة الى مشاريع للري لاراضينا ليستطيع مزارعينا العيش بكرامة اسوة بباقي المزارعين في الدولة.
نحن بحاجة الى تصاريح لاقامة زراعة حديثة كالزراعة المتطورة والمروية داخل الدفيئات واقامة مصانع تكنولوجيا حديثة ليستطيع العاطلين والعاطلات عن العمل اعالة عائلاتهم بكرامة
نحن بحاجة لارجاع وفتح مكاتب العمل التي اقفلت في قرانا امام النساء والفتيات والرجال الذين رمي بهم الى سوق البطالة .. بدلا من جرجرتهم يوميا في الاسبوع وتعطيلهم عن اشغالهم من اجل امضاء على ورقة مستحقي البطالة ..
نحن بحاجة لرفع القيود عن اراضينا التي شملوها ضمن المحميات لغرض التضييق في البداية ثم المصادرة لاحقا
نحن بحاجة لاعادة عطلة عيد الفطر التي صودرت منا
نحن بحاجة الى زيارة مسؤولي السلطة لقص الشريط لمدرسة او مؤسسة تربوية او ثقافية او رياضية او صحية او مصنع عملوا على اقامتها في قرانا
نحن بحاجة الى اقامة مراكز طبية ومراكز اطفاء في قرانا التي تهددها الحرائق بسبب وضعها داخل محميات طبيعية
نحن بحاجة ان تسمح لنا الدولة ان نعيد بناء قرانا المهجرة في الجليل والكرمل ان كان نواياها سليمة .. بدل ان تمنينا باقامة قرية على ارض حطين ولوبية المهجرة هذا الوعد الذي بات في خبر كان .. واعذروني اهلي ان القلم يعجز ان يخط كل ما يدور في ذهني فلدي الكثير الكثير ما يجب ان يقال ويكتب !!
اهلنا الاعزاء نحن لسنا بحاجة سوى لقليل من الكرامة وحفظ ماء الوجه وان نتعلم من وصية المرحوم سلطان باشا الاطرش ان الحق يؤخذ ولا يعطى وان كاس الحنظل بالعز اشهى من ماء الحياة مع الذل
ولنعمل على نبذ الخلافات فيما بيننا ولنعمل على ما يمليه الضمير ولنعو ونتمسك بوصايانا التوحيدية فقوتنا في وحدتنا ولن يضيع حق وراءه مطالب املا ان تلقى كلماتي صدى ووقعا في قلوبكم ..
والله من وراء القصد

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *