الرئيسيةاخبار الاصلحديث هوتة الجرمق، جمع:فواز حسين – حرفيش
اخبار الاصل

حديث هوتة الجرمق، جمع:فواز حسين – حرفيش


قرية الجرمق
احدى القرى العامره التي كانت على قمم جبال الجرمق , قيل انه كان فيها ( 40 ) جوز اخوه , بعضهم توائم . امتاز رجالها بقوة جاشهم , حيث ضرب المثل برجولتهم , عمل اهلها بالفلاحه وتربية الضان , وذلك لخصوبة الارض وكثرة المراعي . كانت لها مزارع قريبه مثل لحميمه , غباطي , السموعي , والجش .
سادت بين اهل الجرمق واهل صفد علاقات متغيره , حيث كثرت المشاكل بينهم وحدثت اكثر من مره خلافات ولاسباب مختلفه :- حيث ان جماعه من اهل الجرمق تعرضت لقافله من اهل صفد على الطريق التجاري الى دمشق الشام , وقتل 3 من افراد القافله . نجى من الحادثه غلام صغير العمر , عاد سالمأ الى صفد وعن طريقه وصل الخبر الى اهاليها , ولا عجب ان اهل صفد ضمروا الشر للجرامقه .
في احد المناسبات دعى اهل الجرمق على عرس في صفد , حيث احيى السهره شاعر من بيت جن يدعى ( الواح ) , فما كان من اهل القتلى ان طلبوا من الغلام الذي نجى ان يفحص فيما اذا حضر الغادرون بيت الضيوف ؟! وبالفعل تمكن الغلام بمعرفة 2 من القاتلين , وعليه بدأ اهل صفد بتحضير العده لغزو الجرمق والاخذ بالثار .

صفد انذاك كانت مدينه عامره ومركز االاداره العثمانيه , حيث ان السلطات وقفت الى جانب اهل صفد , وبحجة عملية جباية الضرائب , وصلت فرقه مشتركه وحاصرت اهل الجرمق تطلب المال المكسور على اهلها. الجرامقه ابدو استعدادهم المبدئي لدفع الاموال واعدوا لوليمة عشاء , وبعد حلول الظلام باغت اهل القريه المدعوين , القوا القبض عليهم وابادوهم عن بكرة ابيهم , ثم وصلوا بجثثهم الى الهوته القريبه لاخفاء ما اقترفوه بحقهم ( حوالي ال 40 خياله ) بعد ذلك ارسلت حمله اخرى من صفد لتقصي اخبار الحمله الاولى , حيث نكر اهل الجرمق أي علاقه , رغم انهم اتهموا بابادة الحمله الاولى . تم الاتفاق بين الطرفين على الوصول الى الهوته ومحاولة كشف ما تخفيه , حيث ان كل طرف قدم احد رجاله لينزل الى الهوته….. وقيل انه وجد على احد طبقاتها بقايا جثة احد القتله وخيله , لكن ابن الجرمق قرر قتل ابن صفد بالهوته لئلا يخبرهم بما راى , ثم اوصى الذين على وجه الارض سحبهم بالحبال . فوصل احدهم جثه هامده وابن الجرمق خرج ابيض الشعر من شدة الخوف . لا يفهم الذي يسمعه ويتحدث بشكل غير طبيعي…. لم يجب على الاسئله التي وجهت اليه . عندما قرر اهل صفد وبتغطيه من الدوله العثمانيه شن هجوم على القريه وابادتها عن بكرة ابيها حيث انها هدمت ونهبت ولم يبقى منها الا بعض اشجار الجوز وعدة ابار للمياه وحجاره قديمه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *