الرئيسيةاخبار الاصلبمبادرة انجاز : اليوم الدراسي النهائي: قُدُمًا بين الحالي والآتي
اخبار الاصل

بمبادرة انجاز : اليوم الدراسي النهائي: قُدُمًا بين الحالي والآتي

عقد مركز انجاز- المركز المهني لتطوير الحكم المحلي للسلطات المحلية العربية ، اليوم الدراسي النهائي لمشروع قُدُمًا، نهاية الاسبوع الماضي في فندق العين- الناصرة .
تخلل اليوم الدراسي فقرات مختلفة منها: محاضرة عن الشبكات الاجتماعية كآلية للتسويق والدعم المجتمعي والتي قدمها احمد جبارين – موجه مجموعات، وورشة حول التغيير المجتمعي ما بين المسرح وما وراء الكواليس لعروة سويطات- مخطط مدن، و عرض لفرقة play back .
يأتي مشروع قُدماً ضمن العمل الجماهيري في مركز انجاز والذي يعنى بأهمية المشاركة الجماهيرية في الساحة السياسية المحلية و في خلق امكانيات جديدة لعمل مشترك لمجموعات داخل البلدات العربية حول مصلحة مشتركة واحدة، خاصةً كون هذا الموضوع لم يأخذ حقه في العمل الاهلي لأنه يحمل في طياته تخوف المنتخب او الموظف من فقدان القوة على المعلومة او السيرورة او المورد ولأنه يساهم في التوعية لدى المواطنين في المعاني الحقيقية لمشاركتهم في اتخاذ القرار. من هنا جاءت الفكرة في بناء المشروع و من الحاجة لوجود مجموعة من الشباب القياديين في البلدات العربية، القادرين على اتخاذ القرارات والتأثير الإيجابي في المجتمع العربي في كافة مجالاته المختلفة: سياسيا، اجتماعيا وثقافيا على حد سواء. هَدَّفَ هذا المشروع الى بناء مجموعات شبابية تضم ممثلين عن شريحة الشباب والتي تتراوح اعمارهم بين 20 – 28 سنة، والى تمثيل أكبر عدد ممكن من الشباب في السلطات المحلية العربية، ولتطوير المبادرة لمشاريع وفعاليات جماهيرية سياسية تصب في مصلحة الشباب وذلك داخل إطار قيادي شبابي غير حزبي.
من الجدير ذكره بأن مشروع قُدُمًا، خلال ثلاثة سنوات مضت، عَمِل مع 10 بلدات عربية مختلفة ( كفرقاسم، كفرقرع، باقة الغربية، ام الفحم، اكسال، طرعان، جسر الزرقاء، كفركنا، كفرمندا والمغار) في ثلاثة محاور اساسية: العمل مع الفرد: مهارات التنمية : المبادرة ، القيادة ، التكافل الاجتماعي ، القدرة على الخطاب وعلى ادارة نقاش سليم .العمل على المجموعة: اكساب المجموعة آليات لعمل اجندة مشتركة وتوسيع دائرة النشاط مع مجموعات شبابية اضافية و آليات لتخطيط وتنفيذ مشاريع سياسية جماهيرية. وعن الديمقراطية المحلية: تعميق النهج الديمقراطي المحلي وزيادة الوعي السياسي الثقافي والاجتماعي .
اختتم اللقاء في ورشة قدمها طاقم انجاز حول عمل المركز ومشاريعه وبتوزيع شهادات تقدير للمشاركين .






اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *