الرئيسيةاخبار الاصلضمن منتدى كبار الموظفين : قيادة سيرورات تطويرية في السلطات المحلية العربية
اخبار الاصل

ضمن منتدى كبار الموظفين : قيادة سيرورات تطويرية في السلطات المحلية العربية

عقد مركز انجاز – المركز المهني لتطوير الحكم المحلي للسلطات المحلية العربية ، لقاء منتدى كبار الموظفين في مرحلته الثانية في فندق نفي ايلان- منطقة القدس . تهدف هذه اللقاءات الى صياغة وثيقتي عمل وتقديمهما للوزارات المعنية والتي ستبحث قيادة سيرورات تطويرية في السلطات المحلية العربية .
سيتم العمل في هذه المرحلة في ستة محاور عمل اساسية : الاول، تنمية السلطة المحلية وتحسين المستوى الخدماتي المُقدم للمواطن في البلدة . الثاني، ادوات مهنية مركزية لكل موظف داخل السلطة المحلية . الثالث، المحرك الانساني ( الداخلي والخارجي) . الرابع، مسؤوليات ممكن انتاجها من المنتدى . الخامس، تحقيق تغيير جذري والسادس ، سيرورة التغيير.
تخلل اللقاء محاضرات وورشات عمل مختلفة ، بحيث انقسم اللقاء الى جزئيين : الاول، عن دور السلطة المحلية في اقامة وادارة المناطق الصناعية والثاني عن رصد التحديات والفرص المركزية في ادارة السلطة المحلية وتقسيم المشاركين الى مجموعتي عمل .
في الجزء الاول من اللقاء افتتحه السيد عارف كريم مركز مشاريع في مركز انجاز مقدمًا خلفية عن ممثلي وزارة الاقتصاد – مديرية مناطق التطوير: السيدة رعوت كيدرون- مديرة قسم تطوير المناطق الصناعية، السيدة حافا مونروفيتس – مديرة قسم التخطيط الشامل، السيد اودي عميحاي- مديرية قسم التخطيط بحيث ثحدثوا عن عمل المُديريّة وعن أهميّة التطوير الاقتصادي بشكلٍ عام و تطرقوا إلى المجالات المُستقبليّة في بناء وتخطيط المناطق الصناعيّة والتطوير الاقتصادي وعن أهميّة التخطيط في المناطق الصناعيّة. تخلل اللقاء ايضا محاضرة للسيد موشي باول مدير عام المنطقة الصناعية “عيدان هنيجف” والذي شدد من خلالها على اهمية تطوير المناطق الصناعية لتشمل مؤسسات ومرافق خدماتية مثل صندوق المرضى والبنوك اضافة الى تطوير البنى التحتية للشوارع وبناء اماكن ترفيهية .
اما في الجزء الثاني من اللقاء والذي افتتحه السيد نايف ابو شرقية – مستشار تنظيمي في مركز انجاز، متحدثًا عن اهداف ورؤى ومهام منتدى كبار الموظفين المتمثلة في تطوير ادارة نوعية، تذويت المعرفة الجديدة من خلال الخبرة الاكاديمية والعملية، اكتساب المعرفة من خلال خبرة طواقم كبار الموظفين ، بلورة قناعات لمدى أهمية مجموعة طواقم كبار الموظفين في إحداث التغييرات ونقل السلطة المحلية للرقي المهني النوعي. وقد شدد على ان المنتدى في مرحلة النقلة النوعية في العمل فبعد ان قام المنتدى باستقبال ممثلين عن معظم الوزارات والمكاتب الحكومية فهذه المرحلة تستوجب العمل الجدي بهدف صياغة وثيقة وتقديمها للوزارات المعنية في ستة محاور انفة الذكر اعلاه .
شارك في اللقاء كل مهندس مجلس محلي اكسال السيد وائل حبشي، ومحاسب بلدية ام الفحم السيد جمعة إغباريّة ،مهندس بلدية ام الفحم السيد سليمان محاميد ، مدير الشركة الاقتصادية في ام الفحم السيد محمود تيسير ،مهندس مجلس اقليمي البطوف السيد طلال عفَّان، مهندس بلدية باقة الغربية السيد زهير مقالدة، محاسب مجلس الرينة السيد توفيق بصول ، ومهندس مجلس الرينة السيد وسام بصول، مهندس مجلس اقليمي طلعة عارة السيد محمد صبحي ،محاسب مجلس كابول السيد نبيل طه، مصطفى حمّود (كابول)، مهندس مجلس كوكب ابو الهيجاء السيد علي أبو صالح ، جمال فطّوم (نحف)، محاسب مجلس يافة الناصرة السيد سامي مرجيّة ، مدير عام بلدية سخنين السيد قاسم أبو ريّا، مهندس بلدية سخنين السيد سليمان عثمان، محاسب مجلس حورة السيد يوسف أبو جعفر، نائب مدير عام مركز انجاز السيد أحمد محاجنة ، المستشار التنظيمي في مركز انجاز السيد نايف ابو شرقية ومركزي المشاريع في مركز انجاز: عارف كريم ، نسرين غنيمة وعماد جرايسي.
اختتم اللقاء بتقسيم المشاركين الى مجموعتي عمل في المواضيع : 1. مناطق النفوذ والخارطة الهيكلية . 2.مناطق التشغيل وتقسيم عادل لمصادر الدخل القطرية . تهدف هاتين المجموعتين الى بلورة وثيقة من شأنها ان تقدم الحلول للمشاكل المتعلقة في كل مجال ومن ثم عرضها على الوزارات المعنية .بالتالي على كل مجموعة ان تجتمع ثلاث لقاءات حتى موعد أقصاه بداية شهر أيلول (قبل عقد لقاءات فوروم أيلول – 2015)، تحضير وثيقة أوليّة تعرض بها آليَّات عملها أمام أعضاء الفوروم، وذلك في لقاءات الفوروم الّتي ستُقام بشهر أيلول 2015 ، المبادرة إلى إقامة لقاء مشترك بين فوروم الرؤساء وفوروم كبار الموظّفين لمناقشة وثيقتيّ المجموعتين و تعيين مرافق مهني من قِبَل مركز إنجاز لكل مجموعة.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *