الرئيسيةاخبار الاصلمن المسؤول ؟!! .. عوز لتمورا بيت جن و دفع رواتب قسم التربية في المجلس المحلي
اخبار الاصل

من المسؤول ؟!! .. عوز لتمورا بيت جن و دفع رواتب قسم التربية في المجلس المحلي

 تقرير : حسام حرب

 – المجلس المحلي:  بعد جلسة اليوم قررت الوزارة تحويل مليون شيكل وبشكل فوري وغدا الخميس سيتم دفع الرواتب .

– وزارة المعارف: السلطة المحلية والمدرسة الشاملة، وبخلاف القانون المتبع، لم يعلموا الوزارة بعدم تطبيق عوز لتمورا، الامر الذي ادى الى تحويل ميزانية البرنامج للمجلس دون ان يطبق عوز لتمورا في الشاملة.

– المجلس المحلي: الوزارة اتبعت العقاب الجماعي وقررت قبل الاستماع لاقوالنا .

– من طالب بتاجيل عوز لتمورا الى ما بعد انتخابات رئاسة السلطة المحلية؟!!

– محاسب المجلس هادي سعد: ميزانية عوز لتمورا وزعت على المعلمين وما تبقى منها موجود في حساب  المجلس

 

– اليكم الجزء الاول لتقرير موقع الاصل وستكون هنالك استمرارية وباب التعقيب مفتوح امام الجميع .

 

يوم 25-2-2014 عقدت جلسة عمل في المدرسة الشاملة بيت جن بمبادرة وزارة المعارف بخصوص قضية تطبيق برنامج عوز لتمورا في الشاملة بيت جن وتبين ان المدرسة لم تطبق هذا البرنامج على الرغم من تحويل الميزانية المخصصة لذلك بين الاشهر 9-2013 ولغاية 02-2014 حيث تلقى المجلس مبلغ وقدره 978.619 شيكل، واشار المجلس المحلي ان هذا المبلغ غير دقيق وهناك خلاف على المبلغ الذي تم تحويله .

في اعقاب تقرير مراقب الوزارة صفوان علي الذي اعد بعد الجلسة المذكورة وفي يوم 4-3-2014 عقدت جلسة بين السلطة المحلية (رئيس المجلس والمحاسب) في مكتب مديرة لواء الشمال في وزارة المعارف د. اورنا سمحون وبناء على ادعاء المجلس المحلي بيت جن ، تم الاتفاق على تجهيز منظومة معينة لحساب مبالغ التقليصات من الميزانية الشهرية المعدة لمجلس بيت جن وسيتم تجميد هذا الامر لغاية الانتهاء من اعداد المنظومة الخاصة للتقليصات من الميزانية الشهرية من قبل قسم حسابات الرواتب في وزارة المعارف في القدس.

 




جلسة 4.3.2014  في مكتب مديرة اللواء

 

بعد هذه الجلسة ومن دون الحصول على تنبيه مسبق ( وفق اقوال المجلس المحلي ) قامت الوزارة بتقليص مبلغ وقدره 2.082.029 شيكل من الحساب الشهري المعد لمجلس بيت جن لشهر اذار 2014، هذا التقليص تم بشكل مباشر وعلى الرغم من تحديد موعد لجلسة عمل في قسم حسابات الرواتب في وزارة المعارف في القدس ليوم 7.5.2014 لمناقشة تقرير المراقب الداخلي للوزارة الذي اعد بعد جلسة العمل من يوم 25-2-2014، السلطة المحلية بيت جن عبرت عن تذمرها من هذا التصرف “غير القانوني” حسب اقوالها، وذلك في البرقية التي ارسلت للوزارة يوم 1-4-2014 والتي تطرقت الى الاضرار التي ستلحق بعمال ومعلمي سلك التربية والتعليم في المدرسة الشاملة بيت جن وعمال التربية في السلطة المحلية وعليه وبعد هذا التقليص طالبت السلطة المحلية بعقد جلسة طارئة اليوم الاربعاء في مكتب حسابات الرواتب في مكاتب الوزارة في القدس.

 

 


القضية في اروقة المحاكم والعقاب الجماعي

المجلس المحلي بيت جن وبواسطة مكتب المحامين عادل ومها علي قدم دعوى قضائية ضد وزارة المعارف مطالبا محكمة الشؤون الادارية في حيفا اصدار امر منع بالزام وزارة المعارف الامتناع عن اجراء تقليص بمبلغ وقدره 2.082.029 شيكل من حساب المجلس المحلي بيت جن من المستحقات المخصصة لقسم المعارف وذلك حتى اصدار القرار الاخير كما وطالب المجلس المحلي من المحكمة اصدار امر تنفيذ وعمل بموجبه يتم الزام الوزارة تحويل المستحقات الشهرية لاموال التربية والتعليم للسلطة المحلية بيت جن ليتسنى للمجلس دفع رواتب المعلمين وعمال التربية والتعليم ، وفي الدعوى المذكورة حاول المحامي عادل علي اقناع المحكمة بأهمية قبول الدعوى خاصة ان قرار الوزارة لم يكن قانونيا ومنطقيا ويناقض كل الاتفاقيات التي ابرمت بين الوزارة والسلطة والتي تحدثت عن الامتناع عن التقليص المباشر لكل المبلغ المذكور وفحص امكانية دفع المبلغ بالتقسيط وتحدث المحامي علي ان الوزارة بتصرفها هذا طبقت العقاب الجماعي خاصة وان برنامج عوز لتمورا لا ينطبق على معظم عمال التربية في مجلس بيت جن فلماذا يتم تطبيق عقاب جماعي عليهم بعدم تلقيهم رواتبهم في الموعد المحدد؟ّ!! واشار علي ايضا الى اهمية منح الوزارة للمجلس فرصة اسماع اقوالها وادعاءاتها في القضية وليس اصدار الحكم بالغياب وقال ايضا انه عينت جلسة ليوم 7-5-14 لتدارس قضية ميزانية عوز لتمورا فكيف يتخذ القرار قبل جلسة الاستماع المذكورة، قرار ومن ثم جلسة استماع امر غير منطقي فالعكس هو الصحيح والمنطقي وقال علي الخلاف بين السلطة والوزارة فلماذا تقوم الوزارة بعقاب المعلمين والعمال؟
– وزارة المعارف: السلطة المحلية والمدرسة الشاملة، وبخلاف القانون المتبع، لم يعلموا الوزارة بعدم تطبيق عوز لتمورا، الامر الذي ادى الى تحويل ميزانية البرنامج للمجلس دون ان يطبق عوز لتمورا في الشاملة.
– تقليص 2.082.029 شيكل هو قرار مؤقت وليس نهائي والقرار النهائي سيتخذ بعد جلسة الاستماع التي عقدت اليوم في مكتب محاسب الرواتب في وزارة التعليم في القدس بمشاركة ادارة المجلس المحلي بيت جن .
– نطالب برفض الدعوى فمحكمة الشؤون الادارية غير مخولة بمناقشة القضية فقرار التقليص جاء من قسم حساب الرواتب في القدس وعليه وبناء على القانون يجب ان تقدم الدعوى الى محكمة القدس وليس الى محكمة حيفا، بالاضافة الى ذلك فالدعوى استبقت القرار النهائي فلغاية الان لم نتخذ القرار النهائي وانما قرار التقليص كان قرارا مؤقتا، فكيف تقدم دعوى على قرار لم يتخذ بعد؟!
– في جلسة 4.3.2014 علمنا ان الساعات الاضافية للمدرسة لم تحول مع بداية العام الدراسي وانما تم تحويلها في شهر كانون اول 2013 وعلمنا انه فور تحويل الساعات الى الشاملة تم تخصيصهم للمعلمين.

– يوم 24-3-2014 اتصلت د.سمحون، وبحضور المفتش اللوائي الاستاذ جلال اسعد واخرين ،الى مدير الشاملة الاستاذ علي صلالحة وعلمت ان المدير لم يستغل الساعات الاضافية التي خصصت لمدرسته والتي حولت اليه في شهر كانون الاول من المجلس المحلي واشار ان هذه الساعات لم تخصص للهيئة التدريسية.

 

– الوزارة: 27 معلم ومعلمة من الشاملة انضموا الى برنامج عوز لتمورا ولكن وبشكل فعلي المدرسة لم تنضم لبرنامج عوز لتمورا ولم تمنح ساعات تعليمية خصوصية وعليه فانهم استمروا في عملهم بناء على الاتفاقية التي تم العمل وفقها قبل دخول برنامج عوز لتمورا ، وفي تقرير المراقب الداخلي للوزارة اتضح ان لا علاقة بين ساعات العمل الاضافية التي منحت للمعلمين (دون المصادقة عليها) وبين تخصيص الساعات لصالح ساعات خصوصية وداعمة للتدريس ولصالح ساعات الادارة، التي لم تمنح.
– في تقرير المراقب الداخلي للوزارة اشار مدير الشاملة علي صلالحة ان تطبيق برنامج عوز لتمورا لم يتم بمرافقة وزارية ملائمة ومناسبة لتطبيق مثل هذا البرنامج وانه لم يطالب بتاجيل البرنامج الى ما بعد انتخابات الرئاسة.
– التقليص (2.082.029 شيكل ) لم يتم بشكل فوري وعلى دفعة واحدة وانما على دفعتين في شهر شباط ودفعة اخرى في شهر اذار .

 

من طالب بتاجيل تطبيق برنامج عوز لتمورا بسبب الانتخابات الرئاسية ؟

يوم 4-2-2014 توجهت د.اورنا سمحون مديرة لواء الشمال في وزارة المعارف ببرقية الى السيدة اريئلة يسرائيلي مديرة قسم ( أ ) – ( تطبيق برنامج عوز لتمورا ) وللسيدة اريئلة طوكير محاسبة الرواتب في الوزارة واعلمتهم بقرار تاجيل تطبيق برنامج عوز لتمورا في الشاملة بيت جن واشارت الى ان قرارها هذا جاء بعد طلب بذلك من قبل مدير الشاملة والسلطة المحلية وبعد قبول موافقة مفتش المدرسة على امر التاجيل وذلك الى ما بعد الانتهاء من انتخابات السلطة المحلية في بيت جن !!! وعليه قررت سمحون تاجيل تطبيق البرنامج الى السنة الدراسية القادمة وطالبت سمحون بتقليص ميزانية “عوز لتمورا” من السلطة المحلية بيت جن .

 

مدير المدرسة الشاملة الاستاذ علي صلالحة اشار وفي جلسة خاصة مع لجنة المعارف برئاسة عضو المجلس الاستاذ اديب صالح انه يستغرب لهذا الامر خاصة وانه هو لم يطالب بتاجيل البرنامج بسبب الانتخابات وانه جدا مستغرب لهذا الامر ووجه حديثه لمدير قسم المعارف في المجلس المحلي الاستاذ مهنا طافش والذي بدوره ايضا اشار ان السلطة المحلية لم تطالب بتاجيل تطبيق البرنامج الى ما بعد الانتخابات وانه يستغرب ايضا لهذا الطلب .
والسؤال الذي يطرح نفسه: مدير الشاملة لم يطلب التاجيل والسلطة المحلية لم تطلب التاجيل الى ما بعد الانتخابات فمن طلب من سمحون التاجيل ؟!!! والذي جاء في اعقابه القرار المصيري بمنع تطبيق برنامج عوز لتمورا الذي سيضيف الى معلمي المدرسة ما يقارب 250 ساعة تعليمية ؟!!

 

صورة زنكوغرافية من جلسة 4.3.2014 في مكتب مديرة اللواء 

 

محاسب المجلس هادي سعد: ميزانية عوز لتمورا التي تم تحويلها الينا وزعت على المعلمين ( 850 الف شيكل ) وما تبقى منها ( 350 الف شيكل) موجود في حساب المجلس

 محاسب المجلس هادي سعد

تحدثنا الى محاسب المجلس مراقب الحسابات هادي سعد وقال:” على ما يبدو ان وزارة المعارف اعترفت بالاخطاء التي اقترفتها وعليه وفي جلسة اليوم تقرر تحويل مبلغ مليون شيكل لحساب المجلس المحلي وباقي المبلغ سيتم التداول والتفاوض مع الوزارة قريبا لتحصيله وعليه، غدا الخميس، وفور تأكدنا من تحويل المبلغ المذكور،  سيتم دفع رواتب المعلمين وعمال قسم التربية والتعليم.

 

تعقيب وزارة المعارف

موقع الاصل رغب بنشر تقرير موسع عن القضية، الاسبوع الفائت، ولكن بسبب عطلة عيد الفصح واغلاق المكاتب الحكومية وصعوبة الحصول على تعقيب وزارة المعارف على ما ورد في التقرير، قررنا تاجيل التقرير الى ما بعد العودة من عطلة عيد الفصح والى ما بعد عقد جلسة اليوم في مكاتب وزارة المعارف في القدس …
الناطق بلسان وزارة المعارف للوسط غير اليهودي الاستاذ كمال عطيلة عقب على القضية قائلا:”وزارة المعارف تمتنع عن التعقيب على القضية المتداولة في اروقة المحاكم، وسنعقب لدى الانتهاء من الاجراءات القضائية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *