عيد عبر الاثير، بقلم : عدلة شدّاد خشيبون قانا الجليل

الصفحة الرئيسية  >>  ادب ومقالات

 

عيد عبر الاثير، بقلم : عدلة شدّاد خشيبون قانا الجليل

- 2020-03-21 13:14:50  




أمّاه..عيدك كما كلّ الاعياد ...امّاه عيدك وعيدهم على حدّ سواء بلا قبلات ..بلا لمسات بلا عناق.
قالوا في البعد أنت أحلى ...لم يصدقوا يا أمّي ..قالوا البعد جفا ..ما ابعد كلامهم عن واقعي يا أمّي ..
ولدي ايّها البشير والاميل الغاليين على قلبي وأكثر ..أنتما سرّ الامومة والعطاء.
اليوم ساخسر عناقكما ولكنّي ساشمّ رائحة حبّكما ساتعطّر بها سيمتلئ قلبي بدموع سخيّة بشوق العناق وسنغمس من ذات الصّحن لقمة المحبّة والبقاء.
أمّا أنت أمّاه فربحٌ خسارته فادحة، فسأتسلّل إليك سرًا ..وأقبّل ما بين جبينك ...سأحضنك بحضني الدّافئ من خلال صورتك البهيّة.
كلّ هذا وفق التّوصيات ..لا تقربوها ...لا تلمسوا خدّيها ..لا ولا تقبّلوا ما بين عينيها
والدي الحبيب ..سأخسر زيارتك واللٌّقاءساخسر فنجان قهوة ساخنة نرتشفها معًا مع جميل الذكريات
ابتاه يا قولا صادقًا للحياة ..سيكون العيد ..وعنك اقترب أكثر كما كلّ عيد ..ولكن ببعد آخر ..هكذا هي التّعليمات ..ليس بغضًا لا ولا قلّة اهتمام ..بل ..هو هو الاهتمام والغيرة على صحّتك ..كن بخير ابتاه ..فالعيد سيكون ..أجل أجل سيكون ..فها نحن في معابدنا التي فُرضت علينا كما على غيرنا لله نسجد نصلّي ،نرتّل ..مثلك تمامًا اولم تشتكي حظّك قبل ايّأم انّك اعتزلت الخروج من البيت قصرًا وطوعًا لحالتك الصّحيّة .بتنا كلّنا على حدّ قول المثل "في الهوا سوا "
صديقي سلامي اليوم لك بالعينين ..بالابتسامة ..لا باليد لا ولا بقبلة على الخدّ ..فالرّوح لا تلامس بل تخاطب ..فها نحن عدنا لبريق العينين ..وارتجاف المقلتين فهما كفيلان بتسارع دقّات قلب الحياة بالامل والرّجاء.
امّاه، الربيع آت ..اوليست الطّبيعة تزقزق حزنًا وفرحًا في ذات الوقت؟؟
الرّبيع آت ..أوليست هذه رائحة زهر اللّوز والزّعتر وحفنات الامل من اصفر القندول واحمر شقائق النّعمان وابيض عصا الرّاعي ؟؟
أمّاه ..اتى الرّبيع ..واتى الامل لا يحمل سيفًا بل باقة ورد وشوقًا لعينيك والامان.
الرّبيع قادم ..لا ينتظر ولا يحارب ..الرّبيع يجمّل المنطق ويكون بعيد امّ عبر الاثير يكون .
كلّ دقيقة وانتنّ زهرات يانعات حبيباتي الامّهات .


لأرسال المواد والصور عبر البريد الالكتروني : h0507513910@yahoo.com


التعليقات

اضف تعليق
 

الاسم

 

 البلد

 

  التعليق

 

 

جدعان رمال من يركا - يركا:
 الف مبروك علي صلالحه מרצ

جدعان رمال - يركا:
 الف مبروك ابونايف نجم

دعسوقه - :
 الف الف مبروك لبيت جن شوارع وملاعب 😭😭😭وينها

سريل رفيق قبلان - بيت جن :
 خالتي ايمان مرقت سنه بدونك... وين ما كنتي الله يحميكي.. شتقنالك كثير كثيو ...

رواد ماضي حرب - بيت جن :
 اللة يرحمك يا ليث ويصبر اهلك

رواد ماضي حرب - بيت جن:
 الف مبروك

جدعان رمال - يركا:
 الف مبروك

* - **:
 راضي نجم 👍👍

اولغا - لبيت جن:
 اريد ان اشكر الشابة شهربان رفيق خطيب على تبرعها السخي الدائم كل فترة للمحتاجين،، وبالاخص لقرية الاولاد بحرفيش على اليوم المميز المليئ بالفعاليات مع الاولاد والذي جعل البسمة المميزه على وجوه الاطفال وايضا" اهنؤك بكونك عضوة بجمعية بيت جن تجمعنا ، انا شخصيا" افتخر بك صديقتي ودمتي لي فخرا" والى الامام انت بالفعل انسانة راقيه جزاكي الله خيرا"

جدعان رمال - يركا:
 الف مبروك ابروفيسور كمال ابو حسن

جدعان رمال - يركا:
 الف مبروك

زهره البنفسج - بيت جن:
 بالنجااح بمناسبه الفصل الجديد واتمنى ان تكون سنه وفصل ناجح لمدرستي الاعداديه

مش مهمة - بيت جن:
 الله يرحم جميع الاموات 😥💔💌💘

ابوطه - سوريا:
 في الماضي كانت الطيبة .. ميزه .. يتميز بها الإنسان  و لكن ما أراه اليوم فهي نقطه سيئة لو أصبح الإنسان يمتلكها .. هذا الواقع ..؟؟؟ طيبـــة القلـــب : صفة محمودة في الإنسان بل ومرغوبة والإنسان طيب القلب محبوب من الجميع القضية :  أصبح الإنسان طيب القلب في زمننا هذاشخص ضعيف على حد قولهم  وأصبحت الطيبة توصف بالضعف والتخلف لماذا ؟؟؟ لأنه يتصف بالسماحة والشفافية ..  وأصبح الناس يستغلون للأسف طيبة قلب الشخص لقضاء مصالحهم ولتجاوز النظام !!! 

سامي صلالحه - بيت جن:
 الف مبروك لعلي احمد حسين صلالحه بمناسبة حصوله على لقب بروفسور من جامعة حيفا. دمت فخرآ للبلد ومثلآ يقتدى به. وفقك الله وبالنجاح في جميع المجالات. تحيه للخال ابو علي احمد - المثل الأعلى لنا جميعا والأستاذ الجليل والإنسان المتواضع

Already...isss - بيت جن:
 بعين الله

هاجر مجد حمود - :
 بالنجاح الى صفي العزيز واتمنى لمربيتا صفي العزيزتين ناهد قبلان وديانا حرب العزيزتين

زهره البنفسج - بيت جن :
 بالنجااح بمناسبه الفصل الجديد واتمنى ان تكون سنه وفصل ناجح لمدرستي الاعداديه

طراد عواد - العراقيب البدوية:
 اهداء الى اخي العزيز فارس دبور من بيت جن اولا سلاماتي الحاره من الجنوب و تشكراتي على مساعيك الحسنه ! و بهذه المناسبه اقدم لك تهاني الحاره لحصولك على رتبة "رائد" و انشالله من هنا الى رتبة جنرال " السباع بافعالها لا بكلامها " و انت اخي كذلك شكرا

سليمان صالح والعائله - بيت جن:
 نبرق بأجمل التهاني والتبريكات لابنتينا ريم صالح اسعد ومروه صالح. نبارك لَكُن التخرج والحصول على شهادة الماجيستير الذي تمناها القلب لتمسك احلامكن والتي حان قطافها. نتمنى لَكُن دوام التقدم والتفوق نحو الحصول على درجة الدكتوراة ألف مبروووووك. من الاهل، سليمان، نايفه، الأ خوه والأخوات 💐💐💐

 

اضف اهداء

 

استفتاء

 

 

اريد حلا

 

شابة: أصبحت تعيسة وأشعر بعدم الأمان بعد فقدان والدي

درزية معذبة لموقع الاصل: حياتي جحيم مع رجل لا يعرف معنى الرجولة ......

 

حق المواطن بالمعرفة

 

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس سلمان ظاهر: امكانية ترشحي لرئاسة...

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس فرح سويد في لقاء مع موقع الاصل


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الاصل
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )

للأعلان في الموقع   |   اتصل بنا   |   ارسل لنا خبر  |   اسس التعقيب في الاصل

Powered by BldnaHitech 
بلدنا هايتك - بناء وتصميم مواقع انترنت