رسالة الإنتماء على طريقة مالك صلالحة، بقلم: عادل خطار

الصفحة الرئيسية  >>  ادب ومقالات

 

رسالة الإنتماء على طريقة مالك صلالحة، بقلم: عادل خطار

- 2020-03-14 15:51:45  


إنّ بذور الأدب، نبتها، أغراسها وبعض أشجارها موجودة في مجتمعنا بالفطرة وبالموروث الطبيعيّ نصوصاً، قصصاً وشعراً، إلّا أنّ كُتّابنا قلائل لا سيّما في البحث، التأريخ والتوثيق، ولقد عانينا من شح أخبارنا التاريخيّة والتوثيقيّة مما رمى بظلاله على فقرنا في هذه النواحي .
إنّ الجهد في أعمال كهذه يستنزف طاقات ويستهلك من الزمن سنوات ممّا يفرض علينا تقدير هذا المجهود والقائمين عليه .

الأستاذ مالك صلالحه من هذه القِلّة التي قررت الولوج في عالم التوثيق لمجتمعنا البيتجنيّ، على وجه الخصوص، لإيمانه بخلود الرسالة واضعاً نصب عينيه التركيز على المعلومات بدقّة تاريخها وموقعها ، على الرغم من أنّه طرق أبواب الأدب الأخرى وبنجاح، من نثر وشعر على مدى عشرات السنين . لعلّ كتاب " بيت جن عبر التاريخ " أهلٌ لأطروحة تستأهل أعلى الشهادات لما فيها من الشموليّة في العمل في موضوعيّة ومرجعيّةٍ كبيرتين، على الرغم من مآخذ البعض في ملاحظات هنا وهناك، وهذا مما لا بدّ منه، إذ أنّ "مَن يُخطئ هو مَن يَعمل " !!
إنّ غيرة الأستاذ مالك على كل معلومة، وعلى كل موقع من هذه البقعة من الجَنَّة التي تدعى بيت جن جعلته في جهد متلاحق ومتسابق مع الزمن لكسب كل معلومةٍ مهما كانت صغيرة، خاصةً من كبارنا في المجتمع، وتسمعه دائم القَول : لو كنتُ بادرتُ إلى توثيق الكتاب قبل عشر سنين، أو حتّى عشرين سنة لكان أفضل بكثير فالذين فقدناهم من المرحومين ضاعت بغيابهم الكثير من المعلومات التي لم يتنبّه أحد لتدوينها وتأريخها، فما أن يتنامى إلى أسماعه اسم موقع هامّ فيصبح هذا شغله الشاغل : مَن يقصد من العارفين في مواقع الأرض وتاريخ القرية للإستفسار والبحث , وحين يصل إلى الموقع تراه سعيداً كمن يلتقي أعزّ الناس !!
بعد جهده الكبير وعلى مدى سنوات في تحضير و إصدار "بيت جن عبر التاريخ "، تبادر إلى ذهنه أيضاً توثيق مواقع عيون الماء وتجمّعات المياه، معاصر العنب، المغاور مع أسمائها وشرح مواقعها والطرق المؤدية إليها لتسهيل الوصول إليها سياحةً ومعرفةً، هذا إضافة إلى اهتمامه بالعمل على قياس هذه المواقع من أجل الدقّة في التوثيق هادفاً إلى ترسيخ المعلومات بمعرفة الجذور جامعاً محصول جولاته في جزأين متلاحقَين تحت اسم " بيت جن الأثريّة " .
يستحقّ الأستاذ أبو حسين مالك صلالحة كل التقدير والثناء على جهوده التي أرى لها مزيداً من المواضيع التي تشغل باله وتقضّ مضجعه إيماناً برسالة الإنتماء غيرةً ومَحبّةً . أشكرك على عظيم اهتمامك وجميل عملك , زادنا الله من أمثالِك - الأستاذ مالك .


لأرسال المواد والصور عبر البريد الالكتروني : h0507513910@yahoo.com


التعليقات

اضف تعليق
 

الاسم

 

 البلد

 

  التعليق

 

 

جدعان رمال من يركا - يركا:
 الف مبروك علي صلالحه מרצ

جدعان رمال - يركا:
 الف مبروك ابونايف نجم

دعسوقه - :
 الف الف مبروك لبيت جن شوارع وملاعب 😭😭😭وينها

سريل رفيق قبلان - بيت جن :
 خالتي ايمان مرقت سنه بدونك... وين ما كنتي الله يحميكي.. شتقنالك كثير كثيو ...

رواد ماضي حرب - بيت جن :
 اللة يرحمك يا ليث ويصبر اهلك

رواد ماضي حرب - بيت جن:
 الف مبروك

جدعان رمال - يركا:
 الف مبروك

* - **:
 راضي نجم 👍👍

اولغا - لبيت جن:
 اريد ان اشكر الشابة شهربان رفيق خطيب على تبرعها السخي الدائم كل فترة للمحتاجين،، وبالاخص لقرية الاولاد بحرفيش على اليوم المميز المليئ بالفعاليات مع الاولاد والذي جعل البسمة المميزه على وجوه الاطفال وايضا" اهنؤك بكونك عضوة بجمعية بيت جن تجمعنا ، انا شخصيا" افتخر بك صديقتي ودمتي لي فخرا" والى الامام انت بالفعل انسانة راقيه جزاكي الله خيرا"

جدعان رمال - يركا:
 الف مبروك ابروفيسور كمال ابو حسن

جدعان رمال - يركا:
 الف مبروك

زهره البنفسج - بيت جن:
 بالنجااح بمناسبه الفصل الجديد واتمنى ان تكون سنه وفصل ناجح لمدرستي الاعداديه

مش مهمة - بيت جن:
 الله يرحم جميع الاموات 😥💔💌💘

ابوطه - سوريا:
 في الماضي كانت الطيبة .. ميزه .. يتميز بها الإنسان  و لكن ما أراه اليوم فهي نقطه سيئة لو أصبح الإنسان يمتلكها .. هذا الواقع ..؟؟؟ طيبـــة القلـــب : صفة محمودة في الإنسان بل ومرغوبة والإنسان طيب القلب محبوب من الجميع القضية :  أصبح الإنسان طيب القلب في زمننا هذاشخص ضعيف على حد قولهم  وأصبحت الطيبة توصف بالضعف والتخلف لماذا ؟؟؟ لأنه يتصف بالسماحة والشفافية ..  وأصبح الناس يستغلون للأسف طيبة قلب الشخص لقضاء مصالحهم ولتجاوز النظام !!! 

سامي صلالحه - بيت جن:
 الف مبروك لعلي احمد حسين صلالحه بمناسبة حصوله على لقب بروفسور من جامعة حيفا. دمت فخرآ للبلد ومثلآ يقتدى به. وفقك الله وبالنجاح في جميع المجالات. تحيه للخال ابو علي احمد - المثل الأعلى لنا جميعا والأستاذ الجليل والإنسان المتواضع

Already...isss - بيت جن:
 بعين الله

هاجر مجد حمود - :
 بالنجاح الى صفي العزيز واتمنى لمربيتا صفي العزيزتين ناهد قبلان وديانا حرب العزيزتين

زهره البنفسج - بيت جن :
 بالنجااح بمناسبه الفصل الجديد واتمنى ان تكون سنه وفصل ناجح لمدرستي الاعداديه

طراد عواد - العراقيب البدوية:
 اهداء الى اخي العزيز فارس دبور من بيت جن اولا سلاماتي الحاره من الجنوب و تشكراتي على مساعيك الحسنه ! و بهذه المناسبه اقدم لك تهاني الحاره لحصولك على رتبة "رائد" و انشالله من هنا الى رتبة جنرال " السباع بافعالها لا بكلامها " و انت اخي كذلك شكرا

سليمان صالح والعائله - بيت جن:
 نبرق بأجمل التهاني والتبريكات لابنتينا ريم صالح اسعد ومروه صالح. نبارك لَكُن التخرج والحصول على شهادة الماجيستير الذي تمناها القلب لتمسك احلامكن والتي حان قطافها. نتمنى لَكُن دوام التقدم والتفوق نحو الحصول على درجة الدكتوراة ألف مبروووووك. من الاهل، سليمان، نايفه، الأ خوه والأخوات 💐💐💐

 

اضف اهداء

 

استفتاء

 

 

اريد حلا

 

شابة: أصبحت تعيسة وأشعر بعدم الأمان بعد فقدان والدي

درزية معذبة لموقع الاصل: حياتي جحيم مع رجل لا يعرف معنى الرجولة ......

 

حق المواطن بالمعرفة

 

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس سلمان ظاهر: امكانية ترشحي لرئاسة...

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس فرح سويد في لقاء مع موقع الاصل


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الاصل
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )

للأعلان في الموقع   |   اتصل بنا   |   ارسل لنا خبر  |   اسس التعقيب في الاصل

Powered by BldnaHitech 
بلدنا هايتك - بناء وتصميم مواقع انترنت