قراءة تقديرية لكتاب "دموع لم تسقط" للكاتبة شهربان معدي، بقلم الأديب: محمد نفاع

الصفحة الرئيسية  >>  ادب ومقالات

 

قراءة تقديرية لكتاب "دموع لم تسقط" للكاتبة شهربان معدي، بقلم الأديب: محمد نفاع

- 2019-03-09 20:51:27  

لم يحالفني الحظ لأتعرف على الكاتبة شهربان معدي إلاّ من خلال كتابها، وصوتها عبر الهاتف حول موضوع هذه الكلمات ..
قرأت النصوص بشغف وتأمل، من أقانيم الأدب؛ الموضوع والمضمون والشكل الفنيّ، إن جوهر وموضوع الكتاب إنساني رحْب، ضد التعصب والانغلاق، فيه نماذج وأمثلة ضد الأدران الاجتماعية، والقهر وغمط حُرية المرأة والعُنف والتلوّن، إذا دبَّ التلوّن في ورق الشجر ففي ذلك علامة السقوط والتّساقط..
أن يكون الإنسان إنسانا في هذه السنين العجاف، قيمة أخلاقية وسلوكية سامية.

اغترفت شهربان هذه المادة القيّمة من الطبيعة الخلابة؛ أساس الحياة، من التراب الأسمر، من الأرض المعطاء، من خلجات الزهر ومُداعبة النسائم.. من عبق الزيتون والبرتقال والقندول الشائك..
عَنّ على بالي وأنا أقرأ الكتاب؛ بيت من نشيد يقول:
ما أكرم الطبيعة بخيرها العميم
فإنها بديعة كأمِّنا الرؤوم
فيه حنين إلى الماضي بنكهته المُدهشة، وقيمه وتراثه وتعقيداته، هذا الماضي الذي يعكس البيئة الاجتماعية التي كانت سائدة بحلوها ومرّها، بفرحها وترحها؛ لكن! دون تزمّت تجاه الحاضر والمستقبل، " الطبيعة لا تعرف الإجهاض، وكذلك الطبيعة الإنسانية، والمجتمع"
بين دفتي الكتاب تسرح وتمرح قيم السلام والتسامح والبساطة والطيبة والتواضع وإرادة الإنسان وطموحه إلى الأفضل، مع المُحافظة على الحدود الفاصلة بين الطموح والأنانية، بين الطموح المشروع والمطلوب؛ وبين الذاتية المقيتة الفاسدة..
في موضوع السلام والحرب نقول: هنالك حروب عادلة، دفاعا عن الأرض والوطن والوجود، وهناك حروب لصوصية عدوانية شرّيرة، وقد تكون منطقة الشرق الأوسط مثالاً واضحًا على ذلك..
شخوص الكتاب على العموم هم بسطاء الناس من نساء ورجال، "وهم غالبية الناس"..
وقد تكون شهربان تأثرت إلى حد كبير بزيتون يركا السّخي، وأرضها الطيبة في مواقع؛ "الكواشين، والرُّغب ودرب الطاحونة، ووادي المجنونة"، ويركا، بتاريخها الناصع وكرمها وأصالتها وسرعة الخاطر عند أهلها وانتمائها الراسخ ومكانتها المرموقة في المجتمع العربي.
راحت أيام "بائع الكعكبان" و "المخضّر" لكن قيمتها التراثية باقية تماما كالاعتقاد بأن الإشارة إلى النجوم يسبب الفالول والثآليل.. وسوف تزول آجلا أم عاجلا، أعمال السحر والخط والتنجيم..
إذا لم تسقط الدموع، تظل غصّة في القلب، في الحياة الكثير مما يُبكي والكثير مما يُغضب، وأيضا الكثير ممّا يُبهج ويُفرح، والانتاج الأدبي رسالة ودعوة ونداء، وأحيانًا "دَبّة صوت" لمكافحة الشّر والظلم والتمييز والاضطهاد، وهكذا رسالة الكاتبة؛ رسالة تُنادي الإرادة والعامل الذاتي والجرأة والنشاط الاجتماعي، إلى الأفضل..
شهربان، إنسانة مُثقفة واسعة الاطلاع على الأدب العالمي ورموزه، ولديها رصيد من المفردات، مفردات لغتنا العربية؛ العريقة والسخية والغنية..
نرى ذلك في صفحات الكتاب وتكوين الجُمَل والصّور الفنية، وقولبة الأفكار النابعة من صميم وسويداء القلب..
في الأعوام الأخيرة خاصة؛ هناك غيض من المُبدعات النساء والصبايا، ولا أقول فيضًا، في النثر والشِعر، "وهذه مُساهمة قيّمة جدًا في مسيرتنا الأدبية والثّقافية".
العلم والعمل لا يتناقض مع الدين والشّرف، كبلتنا هذه الأخطاء الظالمة في الماضي ولا تزال لها ظلال وبقايا.. لكن الحياة أقوى من كافة السدود والمعوقات، و "الجذر الحي يشق الصخر"..
شهربان واحدة من هؤلاء المُبدعات، البداية موفقة وناجحة، وأهل للاعتزاز والتقدير، الإنسان يُعرف بإرادته وصموده؛ والنسر بتحليقه والجواد بجموحه.. وقد تطير النسور أحيانا أكثر انخفاضا من الدّجاج، لكن الدّجاج لا يمكن أن يصل إلى عُلْوَ النسر..
فلنُحلق في هذا العالم الرحب، ليس بعيدًا عن الناس وهموم الناس، "من الأعال نرى مسافات وآمادا أرحب وأبعد حتى الآفاق"، نحن جزء من البشرية جمعاء، وبإنتاجنا الأدبي وبلغتنا ومواضيعنا وبأسلوبنا، سنساهم في دفع عجلة الأدب العالمي والحضارة الإنسانية، إلى الأمام..
شهربان؛ يعطيك العافية ومنها إلى الأجمل والأكثر، و "أنت لها"..
مع أطيب التمنيات القلبية
محمد نفاع..

إصدارات الكاتبة:
- كتاب "دمية جدتي" للأطفال، أُصدر من قبل مطاح سنة 2010. وحصلت الكاتبة بقضله على جائزة الإبداع الأدبي من قبل "מטח" المعهد التكنولوجي التربوي، لأدب الطفل.
- كتاب "البستان السحري" للأطفال، دخل لمسيرة الكتاب سنة 2017 وتقرر لطلاب الصفوف الخامسة والسّادسة.
- كتاب "دموع لم تسقط "مجموعة قصص قصيرة"

- حصلت الكاتبة على جائزة الإبداع الأدبي، من قبل وزارة الرياضة والثقافة عام 2018.

 


لأرسال المواد والصور عبر البريد الالكتروني : h0507513910@yahoo.com


التعليقات

اضف تعليق
 

الاسم

 

 البلد

 

  التعليق

 

 

جدعان رمال - يركا:
 الف مبروك ابونايف نجم

دعسوقه - :
 الف الف مبروك لبيت جن شوارع وملاعب 😭😭😭وينها

سريل رفيق قبلان - بيت جن :
 خالتي ايمان مرقت سنه بدونك... وين ما كنتي الله يحميكي.. شتقنالك كثير كثيو ...

رواد ماضي حرب - بيت جن :
 اللة يرحمك يا ليث ويصبر اهلك

رواد ماضي حرب - بيت جن:
 الف مبروك

جدعان رمال - يركا:
 الف مبروك

* - **:
 راضي نجم 👍👍

اولغا - لبيت جن:
 اريد ان اشكر الشابة شهربان رفيق خطيب على تبرعها السخي الدائم كل فترة للمحتاجين،، وبالاخص لقرية الاولاد بحرفيش على اليوم المميز المليئ بالفعاليات مع الاولاد والذي جعل البسمة المميزه على وجوه الاطفال وايضا" اهنؤك بكونك عضوة بجمعية بيت جن تجمعنا ، انا شخصيا" افتخر بك صديقتي ودمتي لي فخرا" والى الامام انت بالفعل انسانة راقيه جزاكي الله خيرا"

جدعان رمال - يركا:
 الف مبروك ابروفيسور كمال ابو حسن

جدعان رمال - يركا:
 الف مبروك

زهره البنفسج - بيت جن:
 بالنجااح بمناسبه الفصل الجديد واتمنى ان تكون سنه وفصل ناجح لمدرستي الاعداديه

مش مهمة - بيت جن:
 الله يرحم جميع الاموات 😥💔💌💘

ابوطه - سوريا:
 في الماضي كانت الطيبة .. ميزه .. يتميز بها الإنسان  و لكن ما أراه اليوم فهي نقطه سيئة لو أصبح الإنسان يمتلكها .. هذا الواقع ..؟؟؟ طيبـــة القلـــب : صفة محمودة في الإنسان بل ومرغوبة والإنسان طيب القلب محبوب من الجميع القضية :  أصبح الإنسان طيب القلب في زمننا هذاشخص ضعيف على حد قولهم  وأصبحت الطيبة توصف بالضعف والتخلف لماذا ؟؟؟ لأنه يتصف بالسماحة والشفافية ..  وأصبح الناس يستغلون للأسف طيبة قلب الشخص لقضاء مصالحهم ولتجاوز النظام !!! 

سامي صلالحه - بيت جن:
 الف مبروك لعلي احمد حسين صلالحه بمناسبة حصوله على لقب بروفسور من جامعة حيفا. دمت فخرآ للبلد ومثلآ يقتدى به. وفقك الله وبالنجاح في جميع المجالات. تحيه للخال ابو علي احمد - المثل الأعلى لنا جميعا والأستاذ الجليل والإنسان المتواضع

Already...isss - بيت جن:
 بعين الله

هاجر مجد حمود - :
 بالنجاح الى صفي العزيز واتمنى لمربيتا صفي العزيزتين ناهد قبلان وديانا حرب العزيزتين

زهره البنفسج - بيت جن :
 بالنجااح بمناسبه الفصل الجديد واتمنى ان تكون سنه وفصل ناجح لمدرستي الاعداديه

طراد عواد - العراقيب البدوية:
 اهداء الى اخي العزيز فارس دبور من بيت جن اولا سلاماتي الحاره من الجنوب و تشكراتي على مساعيك الحسنه ! و بهذه المناسبه اقدم لك تهاني الحاره لحصولك على رتبة "رائد" و انشالله من هنا الى رتبة جنرال " السباع بافعالها لا بكلامها " و انت اخي كذلك شكرا

سليمان صالح والعائله - بيت جن:
 نبرق بأجمل التهاني والتبريكات لابنتينا ريم صالح اسعد ومروه صالح. نبارك لَكُن التخرج والحصول على شهادة الماجيستير الذي تمناها القلب لتمسك احلامكن والتي حان قطافها. نتمنى لَكُن دوام التقدم والتفوق نحو الحصول على درجة الدكتوراة ألف مبروووووك. من الاهل، سليمان، نايفه، الأ خوه والأخوات 💐💐💐

شادي - بيت جن:
 للغالي رواد منصور انشالله تكون سنه سعيده سليمه احسن من الي مضت- عقبال ال 120 زي ال10 اهم اشي تحقق كل امنياتك وان تنجح في دورة انقاذ المتقدمه في عمق البحر. فرخ البط عوام

 

اضف اهداء

 

استفتاء

 

 

اريد حلا

 

شابة: أصبحت تعيسة وأشعر بعدم الأمان بعد فقدان والدي

درزية معذبة لموقع الاصل: حياتي جحيم مع رجل لا يعرف معنى الرجولة ......

 

حق المواطن بالمعرفة

 

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس سلمان ظاهر: امكانية ترشحي لرئاسة...

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس فرح سويد في لقاء مع موقع الاصل


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الاصل
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )

للأعلان في الموقع   |   اتصل بنا   |   ارسل لنا خبر  |   اسس التعقيب في الاصل

Powered by BldnaHitech 
بلدنا هايتك - بناء وتصميم مواقع انترنت