القاسم تطلق حملة الإبحار الآمن بالانترنت

الصفحة الرئيسية  >>  محليات

 

القاسم تطلق حملة الإبحار الآمن بالانترنت

- 2019-02-02 22:30:04  

يصادف الأسبوع القادم اليوم العالمي للإبحار الآمن في شبكة الانترنت والذي يشمل مختلف شبكات التواصل عبر الحواسيب والهواتف الخلوية الذكية، وتُقام فعاليات ونشاطات توعوية بهذا الشأن طوال الأسبوع في المدارس والمراكز والإعلام.



وحول ذلك أطلقت الإعلامية إيمان القاسم سليمان، مُعدة ومقدمة البرامج في راديو مكان، حملة التوعية من خلال برامجها، حيث استضافت العاملة الاجتماعية قمر قشقوش مُركّزة الشراكات في الهيئة الوطنية لحماية الأولاد في الشبكة وخط 105 ، وتشمل وزارة الأمن الداخلي والشرطة ووزارة التعليم والصحة والرفاه والقضاء. بالإضافة الى مقابلات مع مختصين في القانون، الاستشارة التربوية والعلاقات الأسرية، العلاج النفسي من الادمان على الشبكة، وحوارات مع عاملين عرب في خط الطوارئ 105 بهدف تبيان المخاطر والوقاية منها.
ومن بين المعطيات التي طُرحت ان الأطفال هنا يقضون أكثر من أربع ساعات يومياً أمام الشاشات وتصل الى اكثر من ذلك في أيام العطلة المدرسية، واكثر من 50% منهم يحتفظون بصور شخصية ذات طابع عاطفي او محرج أو جنسي في هواتفهم، 93% فعالون في تطبيق الواتس أب، 25% يُجرون محادثات فيديو على الأقل مرة واحدة في الأسبوع. وبناء عليه فإن الأطفال والشبيبة والمراهقين معرضون للتهديدات والإغراء والاعتداء، حيث تشير المعطيات إلى أن كل ولد ثالث تعرض للعنف في الشبكة، كل ولد خامس تلقى رسالة او توجهاً ذا طابع جنسي، سن التعرض للمضايقات من 10-15 عاماً، 62% من أبناء الشبيبة انكشفوا لمواد إباحية.
كما تم التوضيح بأنواع المخالفات الجنائية والمدنية والتي يمكن ان تصل العقوبة القانونية عليها إلى السجن الفعلي. من بينها التهديد بالأذى، التخجيل، ابتزاز وتحرشات، اغتصاب شبكي، التشجيع على استعمال المخدرات، المضايقات والنبذ والمقاطعة.
تُشير المعطيات إلى انه خلال عام 2018 حدثت 290,000 جريمة الكترونية في البلاد ولكن 4% منها فقط تم التبليغ عنها. ولذلك فإن خط 105 الذي انطلق قبل ثلاثة أشهر هدفه تلقي البلاغات والاستفسارات، طلب المشورة وتقديم البلاغ او الشكوى حول أي اعتداء، ويستقبل التوجهات من أولياء الأمور والطلاب على حد سواء، يشمل طواقم تقنية للكشف عن المُعتدين وطواقم مهنية ايضاً باللغة العربية في مجالات العمل الاجتماعي والنفسي والإرشادي.
كما ذكرت قشقوش ان الهيئة الوطنية لحماية الأطفال في الشبكة على استعداد لتزويد المدارس والمربين وكل جهة معنية بمعطيات ومواد ارشادية وتنسيق محاضرات للطلاب في إطار الأسبوع القادم وما بعده ايضاً.
يجدر ذكره انه تم القاء القبض على منتحلين ومغتصبي أطفال من خلال الشبكة، وإغلاق مواقع إباحية محظورة تعرض الشبيبة لهذا الخطر.
كما سيتم التطرق خلال الحملة الى العلاقة بين الآباء والأبناء في المجال الالكتروني، مسؤولية الشباب أنفسهم والمعلمين والأهل، الفجوة التكنولوجية التي تصعّب على اولياء الأمور متابعة ما يمر به أبناؤهم، ووسائل الاستفادة من إيجابيات الشبكة والوقاية من مخاطرها.

وأجملت إيمان القاسم : كإعلامية وكأم أرى من واجبي ان آتي بكل معلومة وإرشاد ومُعطى لحماية أبنائنا وتوجيههم بالاتجاه الصحيح. للشبكة إيجابيات عديدة نحن لا ننكرها في تيسير التواصل والوصول الى المعلومات، ولكنها ايضاً فتحة لمخاطر أدت في حالات الى الاغتصاب والانتحار لدى القاصرين الذين يحتاجون إلى مرافقة ومتابعة أهاليهم. الأبناء كنز الحياة .. فلنحافظ عليهم ونحميهم.


لأرسال المواد والصور عبر البريد الالكتروني : h0507513910@yahoo.com


التعليقات

اضف تعليق
 

الاسم

 

 البلد

 

  التعليق

 

 

سريل رفيق قبلان - بيت جن :
 خالتي ايمان مرقت سنه بدونك... وين ما كنتي الله يحميكي.. شتقنالك كثير كثيو ...

رواد ماضي حرب - بيت جن :
 اللة يرحمك يا ليث ويصبر اهلك

رواد ماضي حرب - بيت جن:
 الف مبروك

جدعان رمال - يركا:
 الف مبروك

* - **:
 راضي نجم 👍👍

اولغا - لبيت جن:
 اريد ان اشكر الشابة شهربان رفيق خطيب على تبرعها السخي الدائم كل فترة للمحتاجين،، وبالاخص لقرية الاولاد بحرفيش على اليوم المميز المليئ بالفعاليات مع الاولاد والذي جعل البسمة المميزه على وجوه الاطفال وايضا" اهنؤك بكونك عضوة بجمعية بيت جن تجمعنا ، انا شخصيا" افتخر بك صديقتي ودمتي لي فخرا" والى الامام انت بالفعل انسانة راقيه جزاكي الله خيرا"

جدعان رمال - يركا:
 الف مبروك ابروفيسور كمال ابو حسن

جدعان رمال - يركا:
 الف مبروك

زهره البنفسج - بيت جن:
 بالنجااح بمناسبه الفصل الجديد واتمنى ان تكون سنه وفصل ناجح لمدرستي الاعداديه

مش مهمة - بيت جن:
 الله يرحم جميع الاموات 😥💔💌💘

ابوطه - سوريا:
 في الماضي كانت الطيبة .. ميزه .. يتميز بها الإنسان  و لكن ما أراه اليوم فهي نقطه سيئة لو أصبح الإنسان يمتلكها .. هذا الواقع ..؟؟؟ طيبـــة القلـــب : صفة محمودة في الإنسان بل ومرغوبة والإنسان طيب القلب محبوب من الجميع القضية :  أصبح الإنسان طيب القلب في زمننا هذاشخص ضعيف على حد قولهم  وأصبحت الطيبة توصف بالضعف والتخلف لماذا ؟؟؟ لأنه يتصف بالسماحة والشفافية ..  وأصبح الناس يستغلون للأسف طيبة قلب الشخص لقضاء مصالحهم ولتجاوز النظام !!! 

سامي صلالحه - بيت جن:
 الف مبروك لعلي احمد حسين صلالحه بمناسبة حصوله على لقب بروفسور من جامعة حيفا. دمت فخرآ للبلد ومثلآ يقتدى به. وفقك الله وبالنجاح في جميع المجالات. تحيه للخال ابو علي احمد - المثل الأعلى لنا جميعا والأستاذ الجليل والإنسان المتواضع

Already...isss - بيت جن:
 بعين الله

هاجر مجد حمود - :
 بالنجاح الى صفي العزيز واتمنى لمربيتا صفي العزيزتين ناهد قبلان وديانا حرب العزيزتين

زهره البنفسج - بيت جن :
 بالنجااح بمناسبه الفصل الجديد واتمنى ان تكون سنه وفصل ناجح لمدرستي الاعداديه

طراد عواد - العراقيب البدوية:
 اهداء الى اخي العزيز فارس دبور من بيت جن اولا سلاماتي الحاره من الجنوب و تشكراتي على مساعيك الحسنه ! و بهذه المناسبه اقدم لك تهاني الحاره لحصولك على رتبة "رائد" و انشالله من هنا الى رتبة جنرال " السباع بافعالها لا بكلامها " و انت اخي كذلك شكرا

سليمان صالح والعائله - بيت جن:
 نبرق بأجمل التهاني والتبريكات لابنتينا ريم صالح اسعد ومروه صالح. نبارك لَكُن التخرج والحصول على شهادة الماجيستير الذي تمناها القلب لتمسك احلامكن والتي حان قطافها. نتمنى لَكُن دوام التقدم والتفوق نحو الحصول على درجة الدكتوراة ألف مبروووووك. من الاهل، سليمان، نايفه، الأ خوه والأخوات 💐💐💐

شادي - بيت جن:
 للغالي رواد منصور انشالله تكون سنه سعيده سليمه احسن من الي مضت- عقبال ال 120 زي ال10 اهم اشي تحقق كل امنياتك وان تنجح في دورة انقاذ المتقدمه في عمق البحر. فرخ البط عوام

ابو نورس عمار هاني مطر - القربا:
 عام جديد وعمر مديد وسنه خير وبركه على اهلنا ال اسعد واقربائهم وانسابهظ بمناسبة حلول السنه الجديده عام ٢٠١٨ وكل عام وانتم واهل بيت جن جميع بالف خير

مش مهم - بيت جن:
 الله يرحمك يا غالي طلال ويصبر اهلك

 

اضف اهداء

 

استفتاء

 

 

اريد حلا

 

شابة: أصبحت تعيسة وأشعر بعدم الأمان بعد فقدان والدي

درزية معذبة لموقع الاصل: حياتي جحيم مع رجل لا يعرف معنى الرجولة ......

 

حق المواطن بالمعرفة

 

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس سلمان ظاهر: امكانية ترشحي لرئاسة...

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس فرح سويد في لقاء مع موقع الاصل


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الاصل
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )

للأعلان في الموقع   |   اتصل بنا   |   ارسل لنا خبر  |   اسس التعقيب في الاصل

Powered by BldnaHitech 
بلدنا هايتك - بناء وتصميم مواقع انترنت