شخصية العام 2018 ....

الصفحة الرئيسية  >>  محليات

 

شخصية العام 2018 ....

- 2019-01-24 11:00:08  


المرحوم الشيخ أبو منصور حسن طافش

ولد المرحوم أبو منصور حسن طافش في قرية أم الرمّان في جبل العرب بسوريا عام 1908. تفوّق في دراسته الأولى لدى الخطيب وأحبّ مجالس المشايخ والوجهاء وبسبب فطنته اكتسب كنزاً من المعلومات التراثيّة والتاريخيّة وانبثقت عنها روح الشاعر الذي أحبّه المرحوم الباشا سلطان الأطرش . حارب في صفوف القوّات السوريّة تحت قيادة الباشا سلطان في ثورة 1925 وانتقل معه إلى الأردن هرباً من القوات الفرنسيّة المحتلّة .
عام 1947 نزح والدهُ الشيخ المرحوم عبدالله إلى بلادنا واستقرّ مع عائلته في البداية في قرية المغار, وبقي الشيخ حسن في الجبل مُناصراً الطرشان ضد الشعبيّة, وبانتهاء الخلاف بين الأهل لحق بعائلته وانتقلوا جميعاً للسكن في قريتنا بيت جن .
نزولاً عند رغبة الأجاويد اختاره المرحوم الشيخ أمين طريف كقائم مقام في مقام النبي شعيب عليه السلام في حطّين لأكثر من عشرين سنةً وقد اشتهر بخدماته, ببشاشته, بتواضعه ومرجعيّته التراثيّة التاريخيّة لكل زائر.
تُوفِّيَ المرحوم في بيت جن عام 1997 وقد ودّعهُ حشدٌ كبير من الطائفة والقرى المجاورة والأصدقاء في موقف مَهيب .

الأديب محمد نفاع
الأديب محمد نفاع راوٍ أمين لمعاناة الناس ولآمالهم, يمتازُ بغزارة إنتاجه وشموليّة المعاني المُعبِّرة إضافةً إلى سِعة الأُفُق عن مجتمع بأسرِهِ على مدى عشرات السنين .
الأستاذ محمّد نفّاع سَفيرٌ مُشَرِّفٌ وخطيبٌ مُحترفٌ برهافة حِسٍّ مبنيٍّ وبصوت جهور مليء بالأحاسيس من معاني الحقّ, الكِفاح, الصمود والغيرة بمواقف حازمة صارمة, ولعلَّهُ أهمّ أركان النضال وتشجيع الأهالي على التمسُّك بحقوقهم في العيش في ديارهم وفي أرضهم كتابةً وخطابةً .
لا زال الأديب محمد نفاع الابن البار لبيئته وللغته وهما الشغل الشاغل له في إبراز الدرر التراثيّة, تلميعها على أفضل وجه لإعادتها إلى الوجود والحضور من مفردات إلى قصص وأمثال, ومن أسماء لأَراضٍ إلى أسماء النباتات وتاريخ حافل بالأحداث . أمدَّ الله في عمر أديبنا لكي يزيدنا من علمِهِ ومن معرفته .

الام الرؤوم ايمان حلبي سعد
" أنقذت ابناءها فماتت مبتسمة " ... الام الرؤوم "ام لطفي" ايمان جميل حلبي سعد .. تحدت الموت لتحمي فلذة كبدها.. فطالتها يد المنون وسلبتها حياتها ..

عندما دخلت الام ايمان الى بيتها المحروق لتنقذ اولادها كانت على اتم الاستعداد ان تلقى حتفها لانقاذ ابنائها، فحياة ابنائها اهم لها من حياتها ... قصة الام الرؤوم ايمان يجب ان تدرس في مدارسنا فبعد ان تعرض بيتها للحريق يوم 22.12.2017 ابت الا ان تدخل النيران لاعتقادها ان احدا من ابنائها ما زال داخل البيت المحترق وبدون تفكير وبقوة حنان وعطف الام اقتحمت البيت متجاهلة نداء زوجها والاقارب وصراخهم بان ابنها ليس في البيت انما تم اخراجه  .... توفيت الام تاركة الزوج شفيق والابناء الثلاثة لطفي (9 سنوات) غيد ( 6 سنوات ) وجمال ( 3 سنوات )  ..
 ا .. ما أعظم عطاءك ايتها الام .. ليرحمك الله ولذويك طول البقاء وحسن العزاء .. الى جنات الخلد ايها الام الرؤوم .

جمعية نسيج – انتماء وعطاء
سنوات من العطاء المتواصل بلا كلل ولا ملل لدرجة انها أصبحت المثال الأعلى لمجموعة نشاطات ثقافية، اجتماعية، صحية وترفيهية على مدار السنة، حتى توزيع منح للطلاب الجامعيين. والجمعية تتجدد بافكارها وعطائها بدون أي مقابل لانها ترى في عطائها رسالة انتماء ... " ان السعادة الإنسانية الصحيحة هي في العطاء دون الأخذ, فما المرءُ إلا ثمرةً تنضج بموادها, حتى إذا نضجتْ واحلوّت؛ كان مظهرَ كمالها ومنفعتها في الوجود أن تهبَ حلاوتها, فإذا هي أمسكت الحلاوة على نفسها ؛ لم يكن إلا هذه الحلاوةَ بعينها سببٌ في عفنها وفسادها من بعد." 
"جمعية نسيج نجحت في رسم البسمة على شفاه جميع الاهالي في قرية بيت جن، اهتمت بالجميع : المشايخ، المسنين، الاطفال، مربي الاجيال، المرأة، العاملات، ربات البيوت، المرضى، العائلات المستورة، ذوي الاحتياجات الخاصة وكل ما هو بيت جني .... اعتقد ان من كرم الجميع يجب ان يكرم ... من تبرع وضحى من اجل الجميع ومن دون ان يطلب المقابل ، يجب ان يكرم، فالعطاء ان تعطي ولا تنتظر مقابل على عطائك. وجدير بالذكر أن فعاليّات جمعيّة نسيج هي فعاليّات تطوعيّة، تنظم  بهدف إحداث تغيير اجتماعي يخدم كل أفراد المجتمع جميعهم تحت مظلّة واحدة من المحبّة والتآخي.

جمعيّة نسيج .. "جمعية الإنتماء والعطاء "

عندما تأسّست الجمعيّة حدّدت أهم هدف :
- تقريب القلوب والتآخي وإضفاء أجواء من المحبّة والسلام، من خلال المبادرة لفعاليّات ونشاطات اجتماعيّة وثقافيّة. ومن هنا أشتقّ اسم وشعار الجمعيّة " نسيج " أي تعزيز النّسيج الإجتماعي بين جميع أفراد المجتمع.

أعضاء جمعيّة نسيج هم متطوّعون من خيرة شباب وشابّات هذه القرية يحبّون بلدهم بيت جن .


وفي هذا الصدد لا بدّ من الإشاره بأنّ جمعيّة نسيج هي أوّل من بادر ليوم التآخي يوم عيد الأضحى المبارك بهدف لقاء النّاس والمعايدة الجماعيّة ولاحقا تبنّت الفكرة السّلطة المحليّة .

إنجاز كبير جدّا وليس " مفهوما ضمنا "جمعيّة نسيج أخذت على عاتقها بالتنسيق مع السّلطة المحليّة وبيت الشّهيد الدّرزي تحسين مدخل القرية من أجل إعطاء صوره حضارية عن القرية من خلال إقامة حديقة للأبناء تطل على المقبرة العسكريّة ( الجميع يذكر مدخل القرية أكوام الحجاره والاوساخ ) لغاية الآن تمّ إنجاز 4 مراحل ومنها أوّل حديقة ألعاب لأطفالنا وإقامة حديقة فسيفساء ومدرّج لإقامة النّشاطات ومكان لألعاب القوى واماكن للجلوس والمسيرة مستمرّة .

نشاطات إضافية للجمعيّة :


- تعزيز ودعم مكانة المرأة في المجتمع العربي، من خلال عقد مؤتمرات تثقيفيّة وتعليميّة يتم فيها دعوة محاضرين لإلقاء محاضرات في مواضيع اجتماعيّة، صحيّة، مواضيع في التنميّة البشريّة، تطوير مكانة المرأة ودعم دورها القيادي في المجتمع. وقد دأبت الجمعيّة من خلال فعاليّاتها لتكريم عشرات النّساء النّاجحات في جميع المجالات آخرها كان تكريم الممرّضات .


- جمعيّة نسيج أوّل من بدأت بدعم العائلات المستورة والأطفال والأشخاص محدودي القدرة، من خلال المشاركة الفاعلة في حملة "بيت جن بلد القلب الواحد "، إذ شاركت الجمعيّة في توزيع رزم غذائيّة على العائلات المستورة في عيد الأضحى المبارك، وقسائم شراء لحوم في مناسبات مختلفة، وتوزيع حقائب مدرسيّة وقسائم لشراء كتب تعليميّة وملابس مدرسيّة، كذلك دعم مرضى السّرطان ومعايدتهم والاشتراك في مشروع دعم الساندويشات المدرسيّة مع المربّي الشّيخ أبو حمد إحمد صلالحه صاحب الفكرة المباركة إضافة للمبادرة لحوسبة مكتبة المدرسة الإعدادية الثانويّة الشاملة بالتعاون مع بنك العمّال.
هذه النّشاطات كانت بالتّنسيق مع الهيئة الدّينيّة في القرية ولاحقا قرّرت الجمعيّة أن يقتصر نشاطها على دعم طلاب المدارس بالتّنسيق مع مديري المدارس ولجان الأهل ولغاية الآن وزّعت الجمعيّة اكثر من 800 حقيبة مدرسيّة مع لوازم مدرسيّة .

- دعم الطلاب الجامعيّين والتّعليم العالي وتشجيع التحاق أبناء وبنات القرية بالمؤسسات الجامعيّة وتوزيع منح تعليميّة عليهم أقيم إحتفال تكريما لأطبّاء القرية وتمّ توزيع منح على طالبات وطلاب موضوع الطب في القرية قيمة مل منحه 3900 شاقل .كذلك تنظيم احتفال وتوزيع 84 منحة على الطلاب بدعم من رجل العطاء ابو عنان دانيئيل جعص وكذلك تنظيم أمسية يوم الطالب الجامعي وتوزيع 75 منحه بالتّعاون مع لجان اولياء امور الطلاب إضافة لتوزيع 50 منحة كل منحة بقيمة 5000آلاف شاقل على الجنود المسرّحين بدعم من صندوق هايدي روتبرج والمبادرة لنشاطات مثل نقل الطلاب الجامعيّين بالباصات عشيّة افتتاح العام الدّراسي الأكاديمي وفعاليات منها استضافة محاضرين كبار مثل العالمة الحاصلة على جائزة نوبل في الكيمياء، واستضافة الطلاب الثانويين في الجامعة العبريّة في مؤتمر الفيزياء الدولي، استمعوا فيها لمحاضرة من الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء، واستضافة رئيس جامعة حيفا في القرية ونشاطات مشابهة وقريبا سيتم الإعلان عن نشاط كبير لدعم التّعليم العالي.

- زرع البسمة على شفاه الأطفال: من خلال المبادرة إلى احتفالات بمناسبة يوم الطفل العالمي ومنها عيد ميلاد جماعي لأطفال بيت جن واحتفالات مهرجان الكتاب وملائكة الأرض، يتم فيه استضافة أفضل المهرّجين وفنّاني الترفيه أمام الأطفال والصغار، ويتم توزيع الهدايا والألعاب عليهم، كما تتم المبادرة إلى ورشات رسم وفنون وأشغال مختلفة من أجل تشجيع الإبداع والفنون والأعمال اليدوية.
وتتويج الإحتفال بالأطفال في يوم عيد الأضحى المبارك وآخرها كان معايدة كل طفل بمبلغ رمزي 10 شاقل بمناسبة 10سنوات لجمعيّة نسيج .

- دعم الفنّانين والفنّانات، المبدعين والمبدعات من أبناء المجتمع من خلال المبادرة إلى ندوات أدبيّة وشعريّة، وإلى معارض رسوم للكباروالصغار،كذلك اقامة احتفالين لاختيار النجم القادم،دعم جوقة رمق الجرمق، ودعم مصوّري القرية من خلال إقامة معرض لهم ووضع لوحاتهم وصورهم مدخل القرية كذلك العمل مع المربّي جلال سعد ووضع معرض صور يعكس تاريخ وحضارة بيت جن في بناية السّلطة المحليّة والمساهمة في تشجيع التأليف وإصدار الكتب والمؤلّفات لكتّاب من القرية اضافة على ذلك المبادرة لمشروع المكتبة المتنقّلة بالتّعاون مع المكتبة العامّة .

المبادرة والمشاركة في عدّة نشاطات تطوّعيّة مع جمعيّة الرّوح الطّيّبة ويوم الأعمال الخيريّة بإشراف الشّيخ غازي عطيله كذلك العمل المبارك والمشترك مع الجمعيّة التّطوّعيّة بإشراف حنان حرب فتفوت .
وأهمّ عمل تطوّعي كان بالتّعاون مع عائلة المرحومة لورين نجم أسعد وجمعيّات من المجتمع الدّرزي بعمل باروكات من الصّوف وتحضير هدايا وزيارة المستشفيات لتقديم الهدايا والباروكات للأطفال مرضى السّرطان .

- يوم التآخي والمعايده الجماعيّة بهدف تقريب القلوب، حيث يتم في الأعياد والمناسبات دعوة كل أفراد المجتمع إلى يوم معايدة خاص، يجتمع فيه الناس ويتبادلون التهاني بالعيد، كذلك يتم استضافة رجال دين ومجتمع من كل الطوائف، بهدف تعزيز قيمة التسامح بين الأديان في المجتمع ومحاضرات دينيّة لتعزيز دور الدّين ومشايخ الدّين كونهم المرجعيّة .كذلك توفير باصات لنقل للمشايخ الأفاضل لزيارة مقام نبينا شعيب يوم الزّيارة وفي آخر عام نقل النّساء الفاضلات وتمكينهم من زيارة الأماكن المقدّسة .

إضاءة بناية المجلس المحلّي باللون الزّهري بالتّعاون مع مؤسّسة مريم ،السّلطة المحليّة ، وحدة النّهوض بمكانة المرأة والمساواة الجندريّة وفي آخر نشاط كان بالتّعاون مع قسم الشّبّيبة بهدف تسليط الضوء على أهميّة الكشف المبكّر لسرطان الثّدي وإقامة نشاطات في هذا الصدد ومنها إستضافة البروفيسور جمال زيدان ومحاضرين من مستشفى صفد .

دعم الرّياضة والرّياضيّبن من خلال اقامة المعسكر التّدريبي في المانيا بدعم من رجل العطاء ابو عنان دانيئيل جعص والأخ فارس عطيلة وبالتّعاون ودعم من جمعيّة " هار ميرون-الجرمق "لدعم الرّياضة حيث تمّ استضافة شباب بيت جن لمدّة أسبوع في المانيا في عدّة بعثات كذلك دعم عدّة فرق رياضيّة من خلال توفير زي رياضي صيفي وشتوي مثل فريق ابناء بيت جن لكرة الطائرة وفريق القدماء הוותיקים ودعم تورنير السّلام الذي يشرف عليه الأخ عربي صلالحه وفعاليّات عديدة .

دعم فرق الدّبكة بإشراف ليؤور اسعد والباليه باشراف ديانا إلياس في بيت جن وفي هذا الصدد لا بدّ من الإشارة انّ فرق الدّبكة مثلّت بيت جن والدّولة بعدّة مهرجانات دوليّة وهي بدعم وزارة الثّقافة وهذا العام بعونه تعالى ستشارك فرق الدّبكة والباليه في مهرجانات محليّة ودوليّة .

في السّابق :
جمعية نسيج قامت بفعاليّات مميّزة وخاصة بها لأوّل مرّة في تاريخ القرية منها : تكريم المعلّمين والمعلّمات المتقاعدين/ات . وقد انبثقت عن ذلك المبادرة إلى إقامة جمعيّة تعنى بشؤون المعلّمين المتقاعدين وحتّى يومنا هذا تقوم الجمعيّة بتقديم هديّة رمزيّة للمعلّمين في يوم المعلّم ، تكريم أطبّاء بيت جن ومنحهم "وسام القرية" لرسالتهم الإنسانيّة المقدّسة انبثق عن ذلك إقامة منتدى أطبّاء بيت جن. تكريم الحاصلين على شهادة بروفيسور، وذلك بحضور وزير التعليم جدعون ساعر والرئيس الروحي للطائفة الدرزيّة ورجال مجتمع وجمهور. تكريم كل المبدعين والمبدعات في جميع المجالات الثقافيّة بحضور وزير الثقافة غالب مجادله. تكريم المؤسّسات التعليميّة في القرية بحضور وزيرة التعليم سابقا البروفيسور يولي تمير. المبادرة والمشاركة مع الهيئة الدينيّة والمؤسّسات التعليميّة والمجلس المحلي والجمعيّات المختلفة في إطلاق مشروع دعم العائلات المستورة والأطفال وتكريم أكبر الأمهات سنّا من كل عائلة وذلك بمناسبة عيد الأم كذلك إقامة إحتفال 1000عام لبيت جن ويوم التآخي.

جمعيّة نسيج هي جمعيّة مسجّلة مدعومة من وزارة الثّقافة الدّائرة الدّرزية والشّركسيّة .

والمسيرة مستمرّة ...


رجل العطاء وليم طافش
هو العنوان الاول لكل الحملات التي شهدتها قرانا من أجل انقاذ حياة مرضى بحاجة للتبرع بالاعضاء او توفير علاج خارج البلاد واول المبادرين لتنظيم صناديق تبرع من اجل المرضى فشاهدناه في حملات التبرع في عسفيا وحرفيش وبيت جن وغيرها من القرى ... كل ذلك من دون طلب مقابل وعمله في المركز الجماهيري في بيت جن هو اكبر شاهد على تطوعه من دون مقابل ...
بوركت يا وليم واللقب تستحقه وبجدارة ...














































لأرسال المواد والصور عبر البريد الالكتروني : h0507513910@yahoo.com


التعليقات

اضف تعليق
 

الاسم

 

 البلد

 

  التعليق

 

 

جدعان رمال من يركا - يركا:
 الف مبروك علي صلالحه מרצ

جدعان رمال - يركا:
 الف مبروك ابونايف نجم

دعسوقه - :
 الف الف مبروك لبيت جن شوارع وملاعب 😭😭😭وينها

سريل رفيق قبلان - بيت جن :
 خالتي ايمان مرقت سنه بدونك... وين ما كنتي الله يحميكي.. شتقنالك كثير كثيو ...

رواد ماضي حرب - بيت جن :
 اللة يرحمك يا ليث ويصبر اهلك

رواد ماضي حرب - بيت جن:
 الف مبروك

جدعان رمال - يركا:
 الف مبروك

* - **:
 راضي نجم 👍👍

اولغا - لبيت جن:
 اريد ان اشكر الشابة شهربان رفيق خطيب على تبرعها السخي الدائم كل فترة للمحتاجين،، وبالاخص لقرية الاولاد بحرفيش على اليوم المميز المليئ بالفعاليات مع الاولاد والذي جعل البسمة المميزه على وجوه الاطفال وايضا" اهنؤك بكونك عضوة بجمعية بيت جن تجمعنا ، انا شخصيا" افتخر بك صديقتي ودمتي لي فخرا" والى الامام انت بالفعل انسانة راقيه جزاكي الله خيرا"

جدعان رمال - يركا:
 الف مبروك ابروفيسور كمال ابو حسن

جدعان رمال - يركا:
 الف مبروك

زهره البنفسج - بيت جن:
 بالنجااح بمناسبه الفصل الجديد واتمنى ان تكون سنه وفصل ناجح لمدرستي الاعداديه

مش مهمة - بيت جن:
 الله يرحم جميع الاموات 😥💔💌💘

ابوطه - سوريا:
 في الماضي كانت الطيبة .. ميزه .. يتميز بها الإنسان  و لكن ما أراه اليوم فهي نقطه سيئة لو أصبح الإنسان يمتلكها .. هذا الواقع ..؟؟؟ طيبـــة القلـــب : صفة محمودة في الإنسان بل ومرغوبة والإنسان طيب القلب محبوب من الجميع القضية :  أصبح الإنسان طيب القلب في زمننا هذاشخص ضعيف على حد قولهم  وأصبحت الطيبة توصف بالضعف والتخلف لماذا ؟؟؟ لأنه يتصف بالسماحة والشفافية ..  وأصبح الناس يستغلون للأسف طيبة قلب الشخص لقضاء مصالحهم ولتجاوز النظام !!! 

سامي صلالحه - بيت جن:
 الف مبروك لعلي احمد حسين صلالحه بمناسبة حصوله على لقب بروفسور من جامعة حيفا. دمت فخرآ للبلد ومثلآ يقتدى به. وفقك الله وبالنجاح في جميع المجالات. تحيه للخال ابو علي احمد - المثل الأعلى لنا جميعا والأستاذ الجليل والإنسان المتواضع

Already...isss - بيت جن:
 بعين الله

هاجر مجد حمود - :
 بالنجاح الى صفي العزيز واتمنى لمربيتا صفي العزيزتين ناهد قبلان وديانا حرب العزيزتين

زهره البنفسج - بيت جن :
 بالنجااح بمناسبه الفصل الجديد واتمنى ان تكون سنه وفصل ناجح لمدرستي الاعداديه

طراد عواد - العراقيب البدوية:
 اهداء الى اخي العزيز فارس دبور من بيت جن اولا سلاماتي الحاره من الجنوب و تشكراتي على مساعيك الحسنه ! و بهذه المناسبه اقدم لك تهاني الحاره لحصولك على رتبة "رائد" و انشالله من هنا الى رتبة جنرال " السباع بافعالها لا بكلامها " و انت اخي كذلك شكرا

سليمان صالح والعائله - بيت جن:
 نبرق بأجمل التهاني والتبريكات لابنتينا ريم صالح اسعد ومروه صالح. نبارك لَكُن التخرج والحصول على شهادة الماجيستير الذي تمناها القلب لتمسك احلامكن والتي حان قطافها. نتمنى لَكُن دوام التقدم والتفوق نحو الحصول على درجة الدكتوراة ألف مبروووووك. من الاهل، سليمان، نايفه، الأ خوه والأخوات 💐💐💐

 

اضف اهداء

 

استفتاء

 

 

اريد حلا

 

شابة: أصبحت تعيسة وأشعر بعدم الأمان بعد فقدان والدي

درزية معذبة لموقع الاصل: حياتي جحيم مع رجل لا يعرف معنى الرجولة ......

 

حق المواطن بالمعرفة

 

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس سلمان ظاهر: امكانية ترشحي لرئاسة...

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس فرح سويد في لقاء مع موقع الاصل


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الاصل
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )

للأعلان في الموقع   |   اتصل بنا   |   ارسل لنا خبر  |   اسس التعقيب في الاصل

Powered by BldnaHitech 
بلدنا هايتك - بناء وتصميم مواقع انترنت