كلمة وفاء بحقّ المربية لميس عبدو بقلم : عدلة شدّاد خشيبون قانا الجليل

الصفحة الرئيسية  >>  ادب ومقالات

 

كلمة وفاء بحقّ المربية لميس عبدو بقلم : عدلة شدّاد خشيبون قانا الجليل

- 2018-09-06 14:51:32  

عذرًا قلمي ...فالسّواد نصيبك اليوم
هذا ما كتبته الان ..الان والدّمعة حيرى ..والشّمعة لروحها مضاءة
يومكم مبارك باسم الاب والابن وكلّ روح جميلة بكلّ المعاني فارقت الحياة
علّمتنا الحرف وكانوا الاهالي يتسابقون لتسجيل أبنائهم عندها ...لم تكن متساهلة لا كمربية فقط وإنّما في كلّ الاصعدة ..سياسيّا تعليميّا إنسانيًّا..كانت كلمتها كالسّيف المغمّد تخرج فقط لقول الحقّ ..



حزينة بقيعتي اليوم لهذا الفراق المفاجئ الذي وقع كالصّاعقة على كلّ من عرفها. ..
إنّها الجارة الانسانة المربية الرّفيقة لميس عبدو غيّبها الموت وهي تحتضن الفرح من خلال رحلة استجماميّة في جزر الكناري وكأنّ الغربة تناشدها بالبقاء والطّبيعة تشدّها إليها ليعلن هذا القلب التّوقّف المفاجئ دون سايق انذار.
أمّا عنها فيكثر الكلام ويقلّ لأنّ مضمونه واحد ..تلخص صفات الانسانيّة بكلّ معانيها لا يفوتها حدث إلا وتكون السّبّاقة في الحضور تضامنًا مع الوجع الذي يتكبدّه أبناء شعبنا ..
وما اجملها من لميس تحمل الرّاية الحمراء في كلّ الاوّل من أيّار وتعايد الصغار قبل الكبار إيمانًا منها أنّهم بناة المستقبل.
وما أروعها من لميس حظيت بكلمة معلّمتي بجدارة واستحقاق ..هذه اللّميس التي علّمت من قلبها قبل لسانها ومن دم شريانها كتبت على لوح الصّف عبارت المحبّة بأبجديّة وطنيتها.
حزينة حواكير البقيعة عليك ..وتبكيك عيونها الواردة صيفًا وشتاء .تبكيك أزقة بقيعتنا من شرقها لغربها .
قبل حوالي سنة وبضعة أشهر كنّا قد اجتمعنا أبناء صفّي لنعيد ذكرى الايّام الغابرة بعد أن شتتنا الايّام كلّ في مكان أو عمل وقد كانت نقطة لقائنا في مدرسة البقيعة الابتدائية وهناك المربية لميس جارة المدرسة ..فأتت إلينا وباركت خطواتنا وبدأنا معها نتذكّر أيام الطّفولة الشّقيّة ..والتقطنا بعض الصّور وقد اعتذرت فلم يكن بوسعها الانضمام معنا لنهاية المشوار
التقطنا الصّور معها وشعرنا بطفولتنا ...وتبادنا الاحاديث الفكاهيّةمربيّتنا لميس عبدو اليوم فارقت الحياة بعد صعودها فضاء هبوطها إلى بلاد تشبهها بالجمال ..صعودًا بغير حراك ..هبوطًا إلى أرض الوطن لتتلاحم ذرات ترابه مع جسدها لتسهم في وطنيته ووطنيتها .هذا بعد أن قالوا لها أحبّتها ..عودة سالمة ...لم تحظَ بتطبيق هذا الدّعاء..وكان لها الذي يبكينا الان . ..
على الصّعيد الشّخصّي وصدقًا أقول كلّ يوم أستقبل منها رسالة في أوقات متفاوتة من الزّمن وآخر رسالة كانت في 27 آب معظم رسائلها كانت مصحوبة بصور من حديقتها الغنّاء التي كانت تعتني بها ..أو الفاكهة الموجودة العنب والتّين والتّفّاح ..
آخر لقاء لي معها كان في 13 تمّوز في أمسية الكاتب فادي أبو شقارة واشهار كتابه رهين الجسد في طرعان وحضورها أكّد مشاركاتها الانسانيّة في كلّ عمل إنساني ولو بعُد المكان وضاق بالوقت الزّمان.. ..
كما أنّها لم تبخل بالوقوف بجانبي والاحتفال معي باشهار كتابي في حيفانا عروس البحر.وحظيت باعجابها في كلّ ما أكتب حيث كانت تحبّ القراءة وتعشق الادب. .
كنت بالامس القريب في الاوّل من أيلول قد كتبت شيئًا عن أيّام الطّفولة في المدرسة وكانت المعلّمة لميس كأنها توحي لي بالكتابة لآن الاوّل من أيلول يعني لها الكثيركما يعني بذكرياتنا معها الكثير وها هو القدر يختار لها هذا الايلول ..لتكون هناك لميس عبدو ...الأنسانة ..الجارّة...الرّفيقة ..المربيّة .زميلتي في العمل في فترة من الزمن ....لروحك السّلام والسّكينة ها هي عودتك سالمة لجوار ربّك ..ارقدي بسلام وسيبقى هاتفي يرّن وسأقرأ دومًا ما بعثته من رسائل تفتح الجروح وتضمدها بالذّكرى الطّيّبة ..
أعزّي وطننا بهذا الفقدان الانسانيّ ..لروحك السّلام .


لأرسال المواد والصور عبر البريد الالكتروني : h0507513910@yahoo.com


التعليقات

اضف تعليق
 

الاسم

 

 البلد

 

  التعليق

 

 

اولغا - لبيت جن:
 اريد ان اشكر الشابة شهربان رفيق خطيب على تبرعها السخي الدائم كل فترة للمحتاجين،، وبالاخص لقرية الاولاد بحرفيش على اليوم المميز المليئ بالفعاليات مع الاولاد والذي جعل البسمة المميزه على وجوه الاطفال وايضا" اهنؤك بكونك عضوة بجمعية بيت جن تجمعنا ، انا شخصيا" افتخر بك صديقتي ودمتي لي فخرا" والى الامام انت بالفعل انسانة راقيه جزاكي الله خيرا"

جدعان رمال - يركا:
 الف مبروك ابروفيسور كمال ابو حسن

جدعان رمال - يركا:
 الف مبروك

زهره البنفسج - بيت جن:
 بالنجااح بمناسبه الفصل الجديد واتمنى ان تكون سنه وفصل ناجح لمدرستي الاعداديه

مش مهمة - بيت جن:
 الله يرحم جميع الاموات 😥💔💌💘

ابوطه - سوريا:
 في الماضي كانت الطيبة .. ميزه .. يتميز بها الإنسان  و لكن ما أراه اليوم فهي نقطه سيئة لو أصبح الإنسان يمتلكها .. هذا الواقع ..؟؟؟ طيبـــة القلـــب : صفة محمودة في الإنسان بل ومرغوبة والإنسان طيب القلب محبوب من الجميع القضية :  أصبح الإنسان طيب القلب في زمننا هذاشخص ضعيف على حد قولهم  وأصبحت الطيبة توصف بالضعف والتخلف لماذا ؟؟؟ لأنه يتصف بالسماحة والشفافية ..  وأصبح الناس يستغلون للأسف طيبة قلب الشخص لقضاء مصالحهم ولتجاوز النظام !!! 

سامي صلالحه - بيت جن:
 الف مبروك لعلي احمد حسين صلالحه بمناسبة حصوله على لقب بروفسور من جامعة حيفا. دمت فخرآ للبلد ومثلآ يقتدى به. وفقك الله وبالنجاح في جميع المجالات. تحيه للخال ابو علي احمد - المثل الأعلى لنا جميعا والأستاذ الجليل والإنسان المتواضع

Already...isss - بيت جن:
 بعين الله

هاجر مجد حمود - :
 بالنجاح الى صفي العزيز واتمنى لمربيتا صفي العزيزتين ناهد قبلان وديانا حرب العزيزتين

زهره البنفسج - بيت جن :
 بالنجااح بمناسبه الفصل الجديد واتمنى ان تكون سنه وفصل ناجح لمدرستي الاعداديه

طراد عواد - العراقيب البدوية:
 اهداء الى اخي العزيز فارس دبور من بيت جن اولا سلاماتي الحاره من الجنوب و تشكراتي على مساعيك الحسنه ! و بهذه المناسبه اقدم لك تهاني الحاره لحصولك على رتبة "رائد" و انشالله من هنا الى رتبة جنرال " السباع بافعالها لا بكلامها " و انت اخي كذلك شكرا

سليمان صالح والعائله - بيت جن:
 نبرق بأجمل التهاني والتبريكات لابنتينا ريم صالح اسعد ومروه صالح. نبارك لَكُن التخرج والحصول على شهادة الماجيستير الذي تمناها القلب لتمسك احلامكن والتي حان قطافها. نتمنى لَكُن دوام التقدم والتفوق نحو الحصول على درجة الدكتوراة ألف مبروووووك. من الاهل، سليمان، نايفه، الأ خوه والأخوات 💐💐💐

شادي - بيت جن:
 للغالي رواد منصور انشالله تكون سنه سعيده سليمه احسن من الي مضت- عقبال ال 120 زي ال10 اهم اشي تحقق كل امنياتك وان تنجح في دورة انقاذ المتقدمه في عمق البحر. فرخ البط عوام

ابو نورس عمار هاني مطر - القربا:
 عام جديد وعمر مديد وسنه خير وبركه على اهلنا ال اسعد واقربائهم وانسابهظ بمناسبة حلول السنه الجديده عام ٢٠١٨ وكل عام وانتم واهل بيت جن جميع بالف خير

مش مهم - بيت جن:
 الله يرحمك يا غالي طلال ويصبر اهلك

بنت البلد - بيت جن:
 الله يررحمك ملك 💔💙😓❤

😛⚘ - جولس:
 الله يسعدددد صباححكم

مش مهم - بيت جن:
 وين روحتي ياملك بكرتي فروحه قلبي عم ينطف عليكي روحتي مثل زهره ذبلانه بخاطرق 😢

مش مهم - بيت جن:
 ملك الله يرحمك 14.9.17 💔

ابو نورس عمار مطر - جبل العرب القريا:
 كل عام وانتم بالف خير بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك ينعاد عليكم بالخير والبركات كل ال اسعد واقاربهم وانسبائهم في بيت جن سلامنا لكم جميع ومن عوادها ان شاء الله

 

اضف اهداء

 

استفتاء

 

 

اريد حلا

 

شابة: أصبحت تعيسة وأشعر بعدم الأمان بعد فقدان والدي

درزية معذبة لموقع الاصل: حياتي جحيم مع رجل لا يعرف معنى الرجولة ......

 

حق المواطن بالمعرفة

 

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس سلمان ظاهر: امكانية ترشحي لرئاسة...

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس فرح سويد في لقاء مع موقع الاصل


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الاصل
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )

للأعلان في الموقع   |   اتصل بنا   |   ارسل لنا خبر  |   اسس التعقيب في الاصل

Powered by BldnaHitech 
بلدنا هايتك - بناء وتصميم مواقع انترنت