الخائفون لا يصنعون الحرية والمترددون لا يستطيعون البناء، بقلم: خليل حلبي - دالية الكرمل

الصفحة الرئيسية  >>  ادب ومقالات

 

الخائفون لا يصنعون الحرية والمترددون لا يستطيعون البناء، بقلم: خليل حلبي - دالية الكرمل

- 2018-06-29 12:40:29  


في الآونة الأخيرة نعهد تحركات سياسيه داخل الطائفة المعروفيه والعمل مقابل شخصيات حكومية من اجل مواجهة مشاكل البناء غير مرخص في قرانا, نحن اذ نبارك هذه اللقاءات ونواياهم الصادقة. ونؤكد انه قد حان الوقت لكي تفهم حكومة اسرائيل ومن يقف على راسها اننا قد سئمنا سياسات الاستغلال والتميز. 70 سنه ولغاية الان يحاول المواطن الحصول على حل لمشاكل الصرف الصحي والحقوق الأساسية.

مما لا شك فيه جاءت هذه التحركات متأخرة وبعد ان سبق السيف العدل وشرع قانون كامينتس وبدا تنفيذه واقعا صعبا مما اثار غضب شعبي واستياء من المواطنين مقابل النخب والقيادات لعدم مواجهتهم تقرير كامينتس وتشريع القانون في لجنة الداخلية وهيئة الكنيست. حكومة اسرائيل تجاهلت ثلاث لجان حكومية رسميه, لجنة بروفسور طرخطنبرغ التي جاءت بعد مظاهرات الاحتجاج سنة 2011 ومن ثم لجنة جورن اقامها الوزير السابق جدعون ساعر والتي اخفيت نتائجها واللجنة الاخيرة لجنة 120 التي اقامها رئيس الحكومة السيد نتنياهو .

ثلاث لجان خلصت ان الضائقة السكنية في الوسط غير يهودي ناتجه عن سياسات, حكومية, هذه اللجان رفضت استنتاجاتها وجاءت الحكومة بتقرير لجنة كامينتس ليشكل الوسيلة الأساسية للتعامل مع المواطن غير يهودي والاصعب اتهام ابناء الطائفة المعروفيه بالهيمنة واستعمال القوه ضد مؤسسات الدولة. هذا الادعاء لم يلقى رد مناسب من النخب والقيادات في الطائفة وكان بمثابة الضوء الاخضر لمؤسسات الحكومية بدا التعامل مع التقرير (وقبل تشريعه) وذلك بهدم دار الاخ رايق سرحان في حرفيش هذا الحدث كان رسالة تأديب للمواطنين وللقيادات وترويضهم لقبول اوامر الباب العالي وتنفيذ لسياساته, رغم الهدم لم نلمس بعدها اية جديه في التعامل مع تشريع القانون ولم نلمس منهم العمل على تقليص مساوئه والضرر الناتج عنه, هذا الوضع اوجد فراغ داخل الطائفة ومنها هجمه حكومية على البناء في جميع قرانا. اليوم يأتي قانون القومية ليكون المسمار الاخير في نعش حقوقنا المشروعة.
الفراغ في تحمل المسؤولية جاء بفضيلة الشيخ موفق طريف للتدخل والعمل على تقليص الضرر الحاصل, وبدء العمل امام المؤسسات والوزراء وجميع المحافل المسؤولة في الدولة ليمنع الهدم والمضايقات, بات واضحا أن فضيلة الشيخ جسد في شخصيته رئيس رؤساء المجالس ورئيس اعضاء الكنيست ورئيس القيادات الرسمية والاجتماعية والدينية, هل هناك مثيل لوضعنا عند باقي الطوائف ؟؟
اين النخب من مسؤولياتهم اتجاه مجتمعهم وناخبيهم؟؟ لماذا يهربون من واجباتهم ومسؤولياتهم, في الكنيست يهربون ولا يتخذوا مواقف تدافع عن حقوقنا وفي قرانا, نسير وراء الاحداث ولا نواجه المستجدات والسياسات بمهنيه ومسؤولية وظائفهم. لماذا نسمع دائما جلد الذات واتهام المواطن بالتقصير الحكومي؟ ولماذا دائما يبررون السياسة بحجة قانون ولماذا لم يعارضوا القانون قبل تشريعه؟؟. تقرير كامينتس مفتعلا ومقصودا نسب من خلاله اتهام لابناء الطائفة المعروفيه بالعنجهيه والبلطجة, هذه سياسه واضحه لكي تجعلنا متهمين بما ليس بنا. اعضاء اللجنة المعروفيه كانوا الوحيدون بالوقوف امام مكتب رئيس الحكومة محذرين مخاطر التقرير ومساوئه وتحمل مسؤوليات النخب والقيادات اتجاه المواطن في قرانا. اعضاء الكنيست فضلوا التغيب وعدم مواجهة القانون والتصويت ضده..
نعم الطائفة جسم مريض يعيش في غيبوبة, الراس لا يعي حوله والعيون ترى بضبابيه وتتجاهل الحقائق, والاذن لا تسمع واليد اليمنى لا تصافح اليسرى والارجل تعرقل بعضها بعضا والشعور والأحاسيس تعرف من خلال الوهم والخداع حتى بات الكاذب صادق والصادق كاذب والنذل والمتواطئ وطني والوطني متامر وانقلبت الموازين حتى فقدنا قيمنا واعرافنا ودخل الحابل بالنابل.
في النهاية هناك معضله قياديه صعبه لا تدرك المخاطر القادمة ولا تحاول مواجهتها مهنيا وللأسف تعالجها بمهدئات آنيه, انني ومن منطلق معرفتي للسياسة اطالب جميع النخب والقيادات بتغيير اسلوبهم في التعامل مع المؤسسات الحكومية، عليهم تفهم ما ترمي اليه هذه السياسة, يجب ان نكون شركاء لتخطيط عصري حديث يمكننا بناء مستقبل يضمن الحياة الكريمة للمواطن دون ملاحقه واتهام, نعم نحن ابناء هذا الوطن والمدافعين عنه لسنا اجيرين لمرتزقه تدير حياتنا حسب مواصفات المصلحة الذاتية.
يجب بناء آلية عمل مستقله لمواجهة سياسات الحكومة وتشريعها للقوانين, واقناع المؤسسات بحقوقنا العادلة والتعامل معها حسب مصلحتنا.. يجب ولو مره واحده التعالي عن الأنانية وحب الذات والتصرف بمنطق الوطنية والهوية لكي نستطيع الوصول الى الامل المنشود دون تردد وارتعاش او خوفا من السيد مسؤول.

 


لأرسال المواد والصور عبر البريد الالكتروني : h0507513910@yahoo.com


التعليقات


شكرا أخ خليل ع المقال الناقد والصادق . غير المشهر والجارح للشخص معين . انما يرفع قضيه معاناة صادقه لا مبرر فيها للمتخاذلين اي كانوا . كلمه الحق لها معنى واحد ولا ريب من قولها عند من يعرف معناها . يا ريت كل من يشعر بأنه حتى بمجرد كتابه بعض السطور من دون تجريح طبعا ، يخط كما كتبت .

علي اسعد - - 2018-07-02 15:57:06

1 .

اضف تعليق
 

الاسم

 

 البلد

 

  التعليق

 

 

* - **:
 راضي نجم 👍👍

اولغا - لبيت جن:
 اريد ان اشكر الشابة شهربان رفيق خطيب على تبرعها السخي الدائم كل فترة للمحتاجين،، وبالاخص لقرية الاولاد بحرفيش على اليوم المميز المليئ بالفعاليات مع الاولاد والذي جعل البسمة المميزه على وجوه الاطفال وايضا" اهنؤك بكونك عضوة بجمعية بيت جن تجمعنا ، انا شخصيا" افتخر بك صديقتي ودمتي لي فخرا" والى الامام انت بالفعل انسانة راقيه جزاكي الله خيرا"

جدعان رمال - يركا:
 الف مبروك ابروفيسور كمال ابو حسن

جدعان رمال - يركا:
 الف مبروك

زهره البنفسج - بيت جن:
 بالنجااح بمناسبه الفصل الجديد واتمنى ان تكون سنه وفصل ناجح لمدرستي الاعداديه

مش مهمة - بيت جن:
 الله يرحم جميع الاموات 😥💔💌💘

ابوطه - سوريا:
 في الماضي كانت الطيبة .. ميزه .. يتميز بها الإنسان  و لكن ما أراه اليوم فهي نقطه سيئة لو أصبح الإنسان يمتلكها .. هذا الواقع ..؟؟؟ طيبـــة القلـــب : صفة محمودة في الإنسان بل ومرغوبة والإنسان طيب القلب محبوب من الجميع القضية :  أصبح الإنسان طيب القلب في زمننا هذاشخص ضعيف على حد قولهم  وأصبحت الطيبة توصف بالضعف والتخلف لماذا ؟؟؟ لأنه يتصف بالسماحة والشفافية ..  وأصبح الناس يستغلون للأسف طيبة قلب الشخص لقضاء مصالحهم ولتجاوز النظام !!! 

سامي صلالحه - بيت جن:
 الف مبروك لعلي احمد حسين صلالحه بمناسبة حصوله على لقب بروفسور من جامعة حيفا. دمت فخرآ للبلد ومثلآ يقتدى به. وفقك الله وبالنجاح في جميع المجالات. تحيه للخال ابو علي احمد - المثل الأعلى لنا جميعا والأستاذ الجليل والإنسان المتواضع

Already...isss - بيت جن:
 بعين الله

هاجر مجد حمود - :
 بالنجاح الى صفي العزيز واتمنى لمربيتا صفي العزيزتين ناهد قبلان وديانا حرب العزيزتين

زهره البنفسج - بيت جن :
 بالنجااح بمناسبه الفصل الجديد واتمنى ان تكون سنه وفصل ناجح لمدرستي الاعداديه

طراد عواد - العراقيب البدوية:
 اهداء الى اخي العزيز فارس دبور من بيت جن اولا سلاماتي الحاره من الجنوب و تشكراتي على مساعيك الحسنه ! و بهذه المناسبه اقدم لك تهاني الحاره لحصولك على رتبة "رائد" و انشالله من هنا الى رتبة جنرال " السباع بافعالها لا بكلامها " و انت اخي كذلك شكرا

سليمان صالح والعائله - بيت جن:
 نبرق بأجمل التهاني والتبريكات لابنتينا ريم صالح اسعد ومروه صالح. نبارك لَكُن التخرج والحصول على شهادة الماجيستير الذي تمناها القلب لتمسك احلامكن والتي حان قطافها. نتمنى لَكُن دوام التقدم والتفوق نحو الحصول على درجة الدكتوراة ألف مبروووووك. من الاهل، سليمان، نايفه، الأ خوه والأخوات 💐💐💐

شادي - بيت جن:
 للغالي رواد منصور انشالله تكون سنه سعيده سليمه احسن من الي مضت- عقبال ال 120 زي ال10 اهم اشي تحقق كل امنياتك وان تنجح في دورة انقاذ المتقدمه في عمق البحر. فرخ البط عوام

ابو نورس عمار هاني مطر - القربا:
 عام جديد وعمر مديد وسنه خير وبركه على اهلنا ال اسعد واقربائهم وانسابهظ بمناسبة حلول السنه الجديده عام ٢٠١٨ وكل عام وانتم واهل بيت جن جميع بالف خير

مش مهم - بيت جن:
 الله يرحمك يا غالي طلال ويصبر اهلك

بنت البلد - بيت جن:
 الله يررحمك ملك 💔💙😓❤

😛⚘ - جولس:
 الله يسعدددد صباححكم

مش مهم - بيت جن:
 وين روحتي ياملك بكرتي فروحه قلبي عم ينطف عليكي روحتي مثل زهره ذبلانه بخاطرق 😢

مش مهم - بيت جن:
 ملك الله يرحمك 14.9.17 💔

 

اضف اهداء

 

استفتاء

 

 

اريد حلا

 

شابة: أصبحت تعيسة وأشعر بعدم الأمان بعد فقدان والدي

درزية معذبة لموقع الاصل: حياتي جحيم مع رجل لا يعرف معنى الرجولة ......

 

حق المواطن بالمعرفة

 

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس سلمان ظاهر: امكانية ترشحي لرئاسة...

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس فرح سويد في لقاء مع موقع الاصل


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الاصل
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )

للأعلان في الموقع   |   اتصل بنا   |   ارسل لنا خبر  |   اسس التعقيب في الاصل

Powered by BldnaHitech 
بلدنا هايتك - بناء وتصميم مواقع انترنت