قاتل المراة قاتل للانسانية، بقلم: سهيل قبلان

الصفحة الرئيسية  >>  ادب ومقالات

 

قاتل المراة قاتل للانسانية، بقلم: سهيل قبلان

- 2018-05-16 16:02:10  


عندما تعانق اناملي القلم لاكتب او لافتح صفحات الكتب والجرائد لاقرا,  اشعر انني اكتب بالدمع وارى احرف الكلام كالدموع تسيل من عيني المرحومة والدتي فكيف? ولماذا ذلك? .
كنت يومها في عام 1971 في السادسة عشرة من عمري ونهضت ذات يوم للذهاب الى المدرسة الثانوية في الرامة حيث لم تكن مدارس ثانوية في بيت جن واذا بوالدتي تبكي والدموع في عينيها ولما سالتها: يما ليش عمتبكي? فقالت وقد,  طبعت قبلة على خدي : "ابوك معهش ليرة يعطيك تتروح عالمدرسة"، فايام الصحو في تشارين كنت اتوجه الى المدرسة في الرامة سيرا على الاقدام عندما لم اجد ثمن التذكرة , وماذا مع ايام الشتاء فلا امكانية للسير على الاقدام تحت المطر, فاضطررت لترك المدرسة بعد التعلم ثلاثة اشهر في الفصل الاول من الصف العاشر, وتوجهت للعمل, وهكذا ظلت  دموع والدتي تسري في كياني بالاضافة الى ما شاهدته في حياتي على ارض الواقع وعلى شاشة المرناة من مشاهد لنساء تعرضن للعنف والدموع تسيل من عيونهن والدماء من اجسادهن، واهم من ذلك اعتناقي للمبادئ الشيوعية التي تتعامل مع المراة كانسان بدون اي تمييز بينها وبين الرجل, فانزرعت في مشاعري وافكاري مشاعر الحنو على المراة والعطف عليها والوقوف الى جانبها ومعها لتحيا بكرامة, وعشت في بيت ضم احد عشر شقيقا, وبعد سبعة اشقاء انا البكر فيهم انجبت والدتي الشقيقة الاولى فغمرنا الفرح وشعرت ان والدتي لم تنجب مجرد شقيقة وانما انجبث الحياه السعيدة والرائعة كلها، فقررت ان تسميتها وهي حياة اي الحياة كلها الفواحة والرائعة،  ثم تلتها سهيلة ليست التصغير لكلمة سهل وانما هي السهل الرحيب الحافل بالسنابل الملاى بالخيرات والنفحات الطيبة، ثم جاءت هالة التي اسميتها تيمنا بهالة القمر الذي كنا نعشقه بنوره وانه يحول الليل الى قطعة رخام وجاءت الرابعة واسميتها ختام وقلت لوالدي: " بيكفي عاد" , وها هي ختام المختومة بقبلة الشفق ونفحة الحبق وتنهيدة المحبة الدافئة والعابقة باطيب الروائح, ولا اذكر انني اعترضت واحدة منهن او سمحت للظن، وبعض الظن اثم، ان يخالج مشاعري وانما مع والدّي  ربيناهن على الثقة بالنفس ومحبة الناس والتحصيل العلمي والاعتماد على النفس والسير شامخات الراس, وعرفنا في بيت جن باولاد منيب, اسم والدي, كقدوة للاخرين في التاخي والتالف والمحبة والاحترام, وسمعتها من كثيرين في يفاعتي كونوا مثل ولاد منيب, ويتملكني الغضب عندما اقرا عن قتل امراة او التعامل مع المراة كناقصة عقل ودين او انها يجب ان تكون بمثابة تابع للرجل وانها غير مسؤولة عن نفسها, وتزوجت وكانت زوجتي تغضب علي لماذا لا اسالها الى اين ذاهبة او من اين اتية فاقول لها لا اسمح لنفسي فمجرد السؤال بمثابة شك وظن وبعض الظن اثم ومن منطلق الثقة لا اسال، وقيل اذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا الحقيقة قبل ان تصبحوا على ما فعلتم نادمين، فاي انسان توفر له الظروف والدعم والرعاية والحث الدائم على الرقي والتقدم يثبت نفسه بغض النظر ذكرا كان ام انثى, فكما كان ويوجد رؤساء دول وحكومات ووزراء وادباء وشعراء وبروفيسوريون وفلاسفة ومناضلون فهناك رئيسات دول وحكومات ومبدعات في كل المجالات, خاصة ان الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق، ويرفع الشعب فريقان اناث وذكور وهل الطائر الا بجناحيه يطير, وليس التانيث لاسم الشمس عيب وليس التذكير فخر للهلال, ومن اقوال الرسول - صلعم - النساء شقائق الرجال ما اكرمهن الا كريم وما اهانهن الا لئيم, ولانني من انصار المراة ومبجليها وارى بها بمثابة طود من القدرة والمواهب والعطاء الاجمل في كافة الميادين اقولها وبكل فخر رغم انني يتيم لا اشعر باليتم وافاخر بانني اكثر واحد له اخوات وامهات وخاصة من الشيوعيات والجبهويات, فقد فزت بالمرتبة الاولى على صعيد عالمي في مسابقة  الارقام القياسية في موسوعة غينيس من له اكثر امهات واخوات, فاشعر بان رفيقاتي ام هشام نايفة محمود نفاع وام نرجس نبيهة مرقس وام مازن نجيبة غطاس وتمار غوجانسكي ويوخيفد غونين وفيليتسيا لانغر هن امهات عزيزات واغلى كنز عندي واخواتي اكثر ومنهن الفنانة الموهوبة ذات الصوت المخملي المضمخ بعبق الجليل امل مرقس مع نرجس وهندية صغير وحورية نصرة وعايدة توما سليمان وعميرة هس وجميلة سعد وهيلانة سمعان هن اخوات غاليات.
ومن منطلق احترامي للمراة كانسان كامل اعتدت على تقبيل ايدي النساء من رفيقات وصديقات وانا اقولها عندما اصافح شقيقاتي وابنتي الوحيدة عفراء, اقبل اياديهن وليس العكس, كما هي العادات عند العرب وفي مهرجان اول ايار الاخير في كفر ياسيف عندما اردت تقبيل يد الرفيقة الاخت لميس عبده, رفضت قائلة بطل هالعادة, قلت لها, لن ابطلها لانني احترم المراة وتعبيري للاحترام يكون بتقبيل يديها فزعلت منها ولم ازل ولكي تراضيني, لا بد ان تقرا هذا الكلام ادعوها لزيارتي في بيت جن على فنجان قهوة ولنتراضى, وانا ارى ان اطلاق الرصاص على المراة وقتلها خاصة في ما يسمى شرف العائلة, هو بمثابة اطلاق الرصاص على الانسانية وطعنها والهروب من التعامل مع المراة كانسان بمثابة اذلال وعار وشنار للرجل وهزيمة اخلاقية وضميرية, وما يدور في المجتمع من جرائم قتل خاصة ضد النساء هو مفجع حقا وبمثابة عشق للبهيمية وما دام التعامل مع المراة غامضا فينا ما دمنا في ظلمات السجون وقبضة العذاب فكل علم وكل عمل وكل نظرة للمراة وكل نية لا تستمد حياتها من افكار وينابيع انها انسان كامل ورائع ومن حقه الحياه باحترام وكرامة واثبات نفسه, هو بمثابة الم ووجع وجريمة وكل ارادة لا تستوحي قوتها من ان المراة ارادة هائلة وكتلة ضخمة من العزم والعطاء والمقاومة هي بمثابة غل في العنق وسهم في الكبد وما زاغ عن التعامل باحترام هو خيبة تقود الى خيبة وعثرة تفضي الى عثرة فالتعامل الجاهلي بروح واد البنات في عام 2018 هو عقيم في الحياه وبمثابة دوس على قدسية الحياة وقدسية الانسان وبمثابة قذارة.
فقد آن اوان تحويلها الى طهارة, والعقم الى خصب من المحبة والتقدير والمصافحة وتنظيف الافكار والمشاعر والمواقف من ادران وتاليل الافكار والمواقف البالية وان اجمل جمال الابداع والفن والعطاء ليس في الكتب والمتاحف والطبيعة وحسب انما في حياة موحدة الغاية والارادة والمواقف والاحترام المتبادل, ارادة الوصول الى تذويت الحقيقة والى غاية ان المراة انسان كامل متكامل وقادر ومطلوب احترامه وتقديره وانه هو المسؤول عن نفسه وسلوكه وليس تابعا كالظل للرجل, وان يتملكه الايمان الذي لا يتزعزع بان المراة انسان قادر وذلك بهدف الوصول الى خلق الانسان الاسمى ذكرا كان ام انثى بهدف العيش باحترام وتجسيد قول وهل الطائر الا بجناحيه يطير؟, وان يظل الشعار ضمير لا يسخر لفكر جاهلي متخلف وجبين لا يعفر بغبار الاذلال والاحتقار وانما لسان حليم شكور وقلب عفيف غفور وبالتالي نبذ كل من يرى في البلية عطية وبدلا من انزال الاذى بالمراة, محو وانزال الافكار العقيمة المشوهة للضمائر ولانسانية الانسان, وانا افاخر بانني كما احني هامتي امام المراة في كل مكان وخاصة الرفيقات والجبهويات واشد على ايديهن وتقبيلها ابعث من خلالهن الى كل نساء العالم بتحية الاخلاص والوفاء والتقدير العابقة ودعوتهن لتشديد النضال لمحو الظلم ليس الجسدي فقط فكم من كلام سيء قتل واذل وخذل وانتن ودهور العلاقات بين الناس, ورغم انني عمرت بيتي بعرق جبيني الا انني احس بالحنين الى البيت الذي غمرني فيه عطف وحنان وقبلات والدتي ودعواتها الدائمة لي بالتوفيق, واحس انني باحترامي للمراة وبانني اكثر من له اخوات اجلس فوق اعلى الكواكب مفاخرا بتقديسي للمراة الانسان، ايقونة النضال والشهامة والكرامة وزنبقة فواحة في بستان الحياه وعابقة بكل الطيب من عطاء ونضال وعلم وعمل واثبات القدرات في كافة ميادين الحياة للعيش مرفوعة الهامة منتصبة القامة بحنانها وعطفها وانها ام الدنيا وواجب الانسان اكرام والديه, فالمواقف العابقة من المراة الذ واشهى مواقف وتستحق كل تقدير واحترام وقبلة على الايد، وارى لكل واحده منكن ومن خلالكن كتاب رائع المضمون بمجد الانسان والحياة وزهرة عابقة بحب صيانتها لكي تظل عابقة باشرف المواقف واعظم القدرات وليس دوسها واهمالها .
وكما ان روائح الروض مختلفة الا ان القاسم المشترك بينها هو انعاشها للنفوس وتضميخها للنسائم فلتكن افكار الناس ومواقفهم بالنسبة للمراة عبير ورود, ورغم انني دفنت جسد والدتي الا انني اشعر بامهات كثيرات على قيد الحياة من شيوعيات وجبهويات قائلا لهن:" احبكن واحترمكن واقبل اياديكن" وجميعنا لنقف صفا واحدا لنغير التعامل المتخلف مع المراة وان يستند اساس التعامل معها الى الاخلاق والمروءة والمحبة لها كانسان وليست كجسد


لأرسال المواد والصور عبر البريد الالكتروني : h0507513910@yahoo.com


التعليقات


كل الإحترام والتقدير نعتز ونفتخر اغلا أخ وأب إحترامي الشديد لإلك وإفتخاري لا حدود له ❤️

من أختك سهيلة - - 2018-05-16 21:09:11

1 .


تكون الكلمات جميله ويعشقها الحبر ويغار منها القلم عندما تريد ان تكتب عن اجمل مخلوق انه اخي الفقير المتواضع الذي يحسده البشر على اخلاقه التي نفتقدها فايامنا هذه اخي يا شجره سنديان صامده فدمي وعروقي يا ياسمينتنا البيضاء التي تفوح منك شذا عبيرها اخي سميتني هالتك وانت النجم المضيئ حولي الله يسمحلي فيكو وتضلو حبات الؤلؤ على راسي الله يسعدك ويرحم والدينا

هاله ابو زيد - الرامه - 2018-05-16 22:07:19

2 .


لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

الصمت أجمل - بيت جن - 2018-05-17 13:31:19

3 .


كما يقول المثل ، الزياده أخت النقصان ، عذرا ولكن أرجو عندما تهم بالكتابه على هذه الصفحة المهمه برأيي ان تكتب ما يرفع من شأنها ويشجع المتصفحين على فتحها ، اعذرني ولكني ضقت ذرعا بكتاباتك ، طويله وممله خاليه من المضمون وان احتوت على بعضه فانه يضيع في زحام الأفكار المبعثرة وتضيع هيبته خاصةً عند إصرارك على ذكر بعض التفاصيل مره تلو اخرى دون ان يكون لها علاقه حقيقية بالمضمون ... كقارئه ومتذوقه اطلب منك على الأقل ان تقلل من كتاباتك وتختصر بها قدر الإمكان وشكرا

الصمت أجمل - بيت جن - 2018-05-17 13:45:23

4 .


اخي ابو مروان الكريم انت رجل مسالم وسموح وطيب جدا الله يرحم والديك ويرحم البطن الحمل اروع البشر انسانه مثل حياه الوالده بتشرف فيها المجتمع وخواتك المصونات البرفعو الراس بلاش متحطون مع شيوعيات المجتمع شيوعيات برجع لرأيك بس مجتمعنا بقبلش ها الرأي ولك جزيل الشكر

مش مهم - - 2018-05-18 11:32:57

5 .


اخ سهيل كتباتك وتفكيرك روعه وخصوصا فاحترامك للمرأه بس احنا اليوم فمساواه والمرأه اصبحت تتغلب على الرجال يرحم والديك ويطول فعمر خواتك البشرفو اهل بل الطايفه كلها

بيت جنيه - - 2018-05-18 12:18:30

6 .


ابو مروان الله بسعدك وانشالله بتظلك تعطينا احترام اكثر

عادل - - 2018-05-18 17:08:44

7 .


كتاباتك تدل على شفافيه وانسانيه واستقامه

قارئ - انت انسان رائع . - 2018-05-19 09:30:46

8 .

اضف تعليق
 

الاسم

 

 البلد

 

  التعليق

 

 

* - **:
 راضي نجم 👍👍

اولغا - لبيت جن:
 اريد ان اشكر الشابة شهربان رفيق خطيب على تبرعها السخي الدائم كل فترة للمحتاجين،، وبالاخص لقرية الاولاد بحرفيش على اليوم المميز المليئ بالفعاليات مع الاولاد والذي جعل البسمة المميزه على وجوه الاطفال وايضا" اهنؤك بكونك عضوة بجمعية بيت جن تجمعنا ، انا شخصيا" افتخر بك صديقتي ودمتي لي فخرا" والى الامام انت بالفعل انسانة راقيه جزاكي الله خيرا"

جدعان رمال - يركا:
 الف مبروك ابروفيسور كمال ابو حسن

جدعان رمال - يركا:
 الف مبروك

زهره البنفسج - بيت جن:
 بالنجااح بمناسبه الفصل الجديد واتمنى ان تكون سنه وفصل ناجح لمدرستي الاعداديه

مش مهمة - بيت جن:
 الله يرحم جميع الاموات 😥💔💌💘

ابوطه - سوريا:
 في الماضي كانت الطيبة .. ميزه .. يتميز بها الإنسان  و لكن ما أراه اليوم فهي نقطه سيئة لو أصبح الإنسان يمتلكها .. هذا الواقع ..؟؟؟ طيبـــة القلـــب : صفة محمودة في الإنسان بل ومرغوبة والإنسان طيب القلب محبوب من الجميع القضية :  أصبح الإنسان طيب القلب في زمننا هذاشخص ضعيف على حد قولهم  وأصبحت الطيبة توصف بالضعف والتخلف لماذا ؟؟؟ لأنه يتصف بالسماحة والشفافية ..  وأصبح الناس يستغلون للأسف طيبة قلب الشخص لقضاء مصالحهم ولتجاوز النظام !!! 

سامي صلالحه - بيت جن:
 الف مبروك لعلي احمد حسين صلالحه بمناسبة حصوله على لقب بروفسور من جامعة حيفا. دمت فخرآ للبلد ومثلآ يقتدى به. وفقك الله وبالنجاح في جميع المجالات. تحيه للخال ابو علي احمد - المثل الأعلى لنا جميعا والأستاذ الجليل والإنسان المتواضع

Already...isss - بيت جن:
 بعين الله

هاجر مجد حمود - :
 بالنجاح الى صفي العزيز واتمنى لمربيتا صفي العزيزتين ناهد قبلان وديانا حرب العزيزتين

زهره البنفسج - بيت جن :
 بالنجااح بمناسبه الفصل الجديد واتمنى ان تكون سنه وفصل ناجح لمدرستي الاعداديه

طراد عواد - العراقيب البدوية:
 اهداء الى اخي العزيز فارس دبور من بيت جن اولا سلاماتي الحاره من الجنوب و تشكراتي على مساعيك الحسنه ! و بهذه المناسبه اقدم لك تهاني الحاره لحصولك على رتبة "رائد" و انشالله من هنا الى رتبة جنرال " السباع بافعالها لا بكلامها " و انت اخي كذلك شكرا

سليمان صالح والعائله - بيت جن:
 نبرق بأجمل التهاني والتبريكات لابنتينا ريم صالح اسعد ومروه صالح. نبارك لَكُن التخرج والحصول على شهادة الماجيستير الذي تمناها القلب لتمسك احلامكن والتي حان قطافها. نتمنى لَكُن دوام التقدم والتفوق نحو الحصول على درجة الدكتوراة ألف مبروووووك. من الاهل، سليمان، نايفه، الأ خوه والأخوات 💐💐💐

شادي - بيت جن:
 للغالي رواد منصور انشالله تكون سنه سعيده سليمه احسن من الي مضت- عقبال ال 120 زي ال10 اهم اشي تحقق كل امنياتك وان تنجح في دورة انقاذ المتقدمه في عمق البحر. فرخ البط عوام

ابو نورس عمار هاني مطر - القربا:
 عام جديد وعمر مديد وسنه خير وبركه على اهلنا ال اسعد واقربائهم وانسابهظ بمناسبة حلول السنه الجديده عام ٢٠١٨ وكل عام وانتم واهل بيت جن جميع بالف خير

مش مهم - بيت جن:
 الله يرحمك يا غالي طلال ويصبر اهلك

بنت البلد - بيت جن:
 الله يررحمك ملك 💔💙😓❤

😛⚘ - جولس:
 الله يسعدددد صباححكم

مش مهم - بيت جن:
 وين روحتي ياملك بكرتي فروحه قلبي عم ينطف عليكي روحتي مثل زهره ذبلانه بخاطرق 😢

مش مهم - بيت جن:
 ملك الله يرحمك 14.9.17 💔

 

اضف اهداء

 

استفتاء

 

 

اريد حلا

 

شابة: أصبحت تعيسة وأشعر بعدم الأمان بعد فقدان والدي

درزية معذبة لموقع الاصل: حياتي جحيم مع رجل لا يعرف معنى الرجولة ......

 

حق المواطن بالمعرفة

 

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس سلمان ظاهر: امكانية ترشحي لرئاسة...

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس فرح سويد في لقاء مع موقع الاصل


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الاصل
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )

للأعلان في الموقع   |   اتصل بنا   |   ارسل لنا خبر  |   اسس التعقيب في الاصل

Powered by BldnaHitech 
بلدنا هايتك - بناء وتصميم مواقع انترنت