الزواج ومفهوميته بين " الدينية والعلمانية "، بقلم: د. سلمان خير

الصفحة الرئيسية  >>  ادب ومقالات

 

الزواج ومفهوميته بين " الدينية والعلمانية "، بقلم: د. سلمان خير

- 2018-02-25 07:26:47  


الزواج في اللغة معناه الاختلاط والاقتران، ويعني الاقتران بين شيئين، وارتباطهما معاً بعد أن كانا منفصلين عن بعضهما، وقد شاع استخدامه للتعبير عن الارتباط بين الرجل والمرأة بهدف الاستقرار، تقول العرب : زوج فلان ابله أي قرن بعضها بالبعص الآخر : وتقول تزوجه النوم أي خالطه ومن ذلك قوله تعالى ( احشروا الذين ظلموا وأزوا جهم ) أي قرناءهم الذين يحضونهم على الظلم ويغرونهم به .

هنالك بعض الفوارق في تعريف الزواج بين " الرؤية" العلمانية والدينية التي تعارض في الأساس الزواج المختلط ولا تعترف به للحد من رقعته , فالزواج عبارة عن علاقات متعددة الوجوه، فهو علاقة مركبة تتضمن النواحي البيولوجية والدينية والاقتصادية والقانونية والانثروبولوجية والنفسية والاجتماعية.. الخ . فمفهوم الزواج يختلف باختلاف هذه الوجوه.
المدنية أو العلمانية تعرف الزواج على انه " زواج يتمّ توثيقه، وتسجيله في المحكمة التي تُطبّق الدستور والقانون بين شخصين مُسجَليّن في السجلات المدنيّة لدى الدولة أو من المُقيمين فيها، ويُعتبر أساسه إلغاء الفروقات الدينيّة، والمذهبية، والعرقية بين طرفي الزواج؛ فلا يمنع ارتباط اتباع الدين الإسلامي باتباع الدين المسيحي أو اليهودي أو العكس، ويتمّ بقبول الطرفين؛ الزوج والزوجة، وبحضور الشهود، وكاتب العَقد، ويتمتع المتزوجون مدنياً بكامل حقوقهم المدنيّة؛ الاجتماعيّة، والسياسية، والخدمية، ولا يجوز لأحد مخالفة ذلك؛ لأنه يُعتبر مُخالفة لقانون الدولة التي أتاحت هذا النوع من الزواج " .
كذلك يعرف مفهوم الزواج أيضاً بأنه " الأجراء الذي أنشأه المجتمع لتكوين الأسرة " أو أنه علاقة جنسية دائمة نسبياً بين فردين من جنسين مختلفين على أن تكون هذه الوحدة مقبولة من الناحية الاجتماعية "بينما يرى فريق أخر من علماء الاجتماع الزواج بأنه النمط الاجتماعي الذي على أساسه يتم الاتفاق بين شخصين أو أكثر على تكوين أسرة.
لا يختلف عاقلان ان الزواج هو اقدس اتفاقية قد يبرمها شخصان من جنسين مختلفين من اجل العيش المشترك تحت سقف الابوية الاسرية لتكوين عش زوجية حميم , ينتج , أو لا ينتج عنه أولاد , يكون فيهما التوافق والمصلحة المشتركة هما عماد هذا التوافق , حيث من البديهي والطبيعي ان ينصهر الواحد فيما الاخر ويضحيا متعاضدين ومتآزرين في السراء والضراء حتى اخر رمق فيهما .
قد يتساءل سائل : اذا كانت هذه اتفاقية , قد يدخلها احد من باب المصلحة الشخصية لمكاسب انية أو ربما لأمور أخرى , ولا ريب ان يدخلها او يخرج منها متى اقتضت مصالحه ذلك , فما الفرق بينها وبين أي اتفاقية أخرى ؟! , وهنا يأتي الجواب اليقين , وربما القاطع , ان كل شيء قابل لتجزئه عدا الإحساس والمشاعر الإنسانية , ولا يمكن لنا ان نحيى دونها في اطمئنان لنفوسنا البشرية , ناهيك عن ان القيمة الحقيقة للإنسان كونه انسان تكتمن في مدى عطائه الحقيقي المثمر للإنسان والإنسانية على حد سواء .
" يعد الزواج وسيلة من وسائل تدعيم التضامن الاجتماعي وتوسيع دائرة العلاقات الاجتماعية بين الأسر المتصاهرة داخل المجتمع ،ويقوي روابط الألفة و المحبة والتعاون وتحقيق الانتماء و المكانة الاجتماعية , حيث يرتبط الرجل والمرأة برباط مقدس ،وهو أساس تكوين الأسرة المنشودة ،فلا مكان لقيام أسرة صالحة، أو أسرة حقيقية بغير الزواج, كذلك تختلف طقوس الزواج ومعتقداته باختلاف المجتمعات والأديان والأزمنة والأمكنة "
اوجز هنا في اقتضاب تام تعريف الزواج لدى الديانة الإسلامية والمسيحية على سبيل المثال : حيث ان الزواج في الإسلام يتمّ من خلال عقد شرعيّ بشروط وكيفيّة معينتين، وبموجبه يحلّ استمتاع كلّ من الزّوجيّن بالآخر، قال النّبي صلى الله عليه وسلم: (استوصوا بالنِّساء خيرًا؛ فإنّهن عوان عندكم، استحللتم فروجهنّ بكلمة الله), فالزواج عقد شرعي، بين رجل وامرأة، غايته الإحصان وإنشاء أسرة مستقرة، برعاية الزوج، على أسس تكفل لهما تحمل أعبائها بمودة ورحمه. اما الزواج حسب تعليم الكتاب المقدس هو عقد بين طرفين مختوم ومصدق عليه بختم الهي. أي أنه من القوة والرباط ليس من السهل إلغائه أو كسره تحت نزعة أو أية ظروف عرضية ( المادة 29 ) , والزواج في قانون العائلة البيزنطي النافذ لدى طائفة الروم الاردثوذكسي هو اتحاد الرجل بالمرأة، ومشاطرتها العيش في السراء والضراء، ومشاركتها في جميع الحقوق الالهية والبشرية.
ان ابغض الحلال عند الله هو الطلاق , ولهذا يجب على الأزواج التروي والتعقل قبل اخذ قرار بفض العش الزوجي الذي من شأنه ان يقضي مضاجع الاسرة او الاسر الوادعة , وان يضحى الأطفال يأكلون الحصرم من صغرهم .
مع تمنياتي بالخير لجميع الاسر .


لأرسال المواد والصور عبر البريد الالكتروني : h0507513910@yahoo.com


التعليقات

اضف تعليق
 

الاسم

 

 البلد

 

  التعليق

 

 

اولغا - لبيت جن:
 اريد ان اشكر الشابة شهربان رفيق خطيب على تبرعها السخي الدائم كل فترة للمحتاجين،، وبالاخص لقرية الاولاد بحرفيش على اليوم المميز المليئ بالفعاليات مع الاولاد والذي جعل البسمة المميزه على وجوه الاطفال وايضا" اهنؤك بكونك عضوة بجمعية بيت جن تجمعنا ، انا شخصيا" افتخر بك صديقتي ودمتي لي فخرا" والى الامام انت بالفعل انسانة راقيه جزاكي الله خيرا"

جدعان رمال - يركا:
 الف مبروك ابروفيسور كمال ابو حسن

جدعان رمال - يركا:
 الف مبروك

زهره البنفسج - بيت جن:
 بالنجااح بمناسبه الفصل الجديد واتمنى ان تكون سنه وفصل ناجح لمدرستي الاعداديه

مش مهمة - بيت جن:
 الله يرحم جميع الاموات 😥💔💌💘

ابوطه - سوريا:
 في الماضي كانت الطيبة .. ميزه .. يتميز بها الإنسان  و لكن ما أراه اليوم فهي نقطه سيئة لو أصبح الإنسان يمتلكها .. هذا الواقع ..؟؟؟ طيبـــة القلـــب : صفة محمودة في الإنسان بل ومرغوبة والإنسان طيب القلب محبوب من الجميع القضية :  أصبح الإنسان طيب القلب في زمننا هذاشخص ضعيف على حد قولهم  وأصبحت الطيبة توصف بالضعف والتخلف لماذا ؟؟؟ لأنه يتصف بالسماحة والشفافية ..  وأصبح الناس يستغلون للأسف طيبة قلب الشخص لقضاء مصالحهم ولتجاوز النظام !!! 

سامي صلالحه - بيت جن:
 الف مبروك لعلي احمد حسين صلالحه بمناسبة حصوله على لقب بروفسور من جامعة حيفا. دمت فخرآ للبلد ومثلآ يقتدى به. وفقك الله وبالنجاح في جميع المجالات. تحيه للخال ابو علي احمد - المثل الأعلى لنا جميعا والأستاذ الجليل والإنسان المتواضع

Already...isss - بيت جن:
 بعين الله

هاجر مجد حمود - :
 بالنجاح الى صفي العزيز واتمنى لمربيتا صفي العزيزتين ناهد قبلان وديانا حرب العزيزتين

زهره البنفسج - بيت جن :
 بالنجااح بمناسبه الفصل الجديد واتمنى ان تكون سنه وفصل ناجح لمدرستي الاعداديه

طراد عواد - العراقيب البدوية:
 اهداء الى اخي العزيز فارس دبور من بيت جن اولا سلاماتي الحاره من الجنوب و تشكراتي على مساعيك الحسنه ! و بهذه المناسبه اقدم لك تهاني الحاره لحصولك على رتبة "رائد" و انشالله من هنا الى رتبة جنرال " السباع بافعالها لا بكلامها " و انت اخي كذلك شكرا

سليمان صالح والعائله - بيت جن:
 نبرق بأجمل التهاني والتبريكات لابنتينا ريم صالح اسعد ومروه صالح. نبارك لَكُن التخرج والحصول على شهادة الماجيستير الذي تمناها القلب لتمسك احلامكن والتي حان قطافها. نتمنى لَكُن دوام التقدم والتفوق نحو الحصول على درجة الدكتوراة ألف مبروووووك. من الاهل، سليمان، نايفه، الأ خوه والأخوات 💐💐💐

شادي - بيت جن:
 للغالي رواد منصور انشالله تكون سنه سعيده سليمه احسن من الي مضت- عقبال ال 120 زي ال10 اهم اشي تحقق كل امنياتك وان تنجح في دورة انقاذ المتقدمه في عمق البحر. فرخ البط عوام

ابو نورس عمار هاني مطر - القربا:
 عام جديد وعمر مديد وسنه خير وبركه على اهلنا ال اسعد واقربائهم وانسابهظ بمناسبة حلول السنه الجديده عام ٢٠١٨ وكل عام وانتم واهل بيت جن جميع بالف خير

مش مهم - بيت جن:
 الله يرحمك يا غالي طلال ويصبر اهلك

بنت البلد - بيت جن:
 الله يررحمك ملك 💔💙😓❤

😛⚘ - جولس:
 الله يسعدددد صباححكم

مش مهم - بيت جن:
 وين روحتي ياملك بكرتي فروحه قلبي عم ينطف عليكي روحتي مثل زهره ذبلانه بخاطرق 😢

مش مهم - بيت جن:
 ملك الله يرحمك 14.9.17 💔

ابو نورس عمار مطر - جبل العرب القريا:
 كل عام وانتم بالف خير بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك ينعاد عليكم بالخير والبركات كل ال اسعد واقاربهم وانسبائهم في بيت جن سلامنا لكم جميع ومن عوادها ان شاء الله

 

اضف اهداء

 

استفتاء

 

 

اريد حلا

 

شابة: أصبحت تعيسة وأشعر بعدم الأمان بعد فقدان والدي

درزية معذبة لموقع الاصل: حياتي جحيم مع رجل لا يعرف معنى الرجولة ......

 

حق المواطن بالمعرفة

 

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس سلمان ظاهر: امكانية ترشحي لرئاسة...

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس فرح سويد في لقاء مع موقع الاصل


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الاصل
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )

للأعلان في الموقع   |   اتصل بنا   |   ارسل لنا خبر  |   اسس التعقيب في الاصل

Powered by BldnaHitech 
بلدنا هايتك - بناء وتصميم مواقع انترنت