كلمة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية في مراسيم تشيع جثمان الشاب سعيد قبلان

الصفحة الرئيسية  >>  محليات

 

كلمة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية في مراسيم تشيع جثمان الشاب سعيد قبلان

- 2017-12-04 16:40:31  


كلمة فضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية اثناء مراسيم تشيع جثمان الشاب سعيد أمل قبلان والتي دعا من خلالها أهالي بيت جن الى وحدة الصف ومواجهة ظاهرة العنف المستشرية في المجتمع.

الشيخ طريف تحدث عن أهالي بيت جن الذين يشكلون قدوة للمجتمع في التآخي وحفظ الاخوان ونجدة الضعيف.

الشيخ طريف حمل المسؤولية للشرطة والتي تتقاعس في عملها وطالب وزير الأمن الداخلي والمفتش العام للشرطة بالتحقيق الجدي في حوادث القتل الاخيرة في قرية بيت جن.

هذا وفور انتهاء مراسيم الدفن ترأس الشيخ طريف وفدا يضم رؤساء سلطات محلية، أعضاء كنيست ومشايخ ووجهاء من والقرى المجاورة وزار عدة بيوت وعقد لقاءات في مجلس بيت جن حتى منتصف الليل لعودة السلم الأهلي الى القرية ووقف أعمال العنف والتعدي على الاخر في هذه الفترة الحساسة.

بسم الله الرحمن الرحيم ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

قال تعالى في كتابه العزيز: "قُل لَن يُصيبنا إلا ما كتب الله لنا, وقال: "وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ". صدق الله العظيم.

شيوخنا الافاضل أهالي قرية بيت جن الكرام، أل قبلان الاعزاء، ايها المشيعون الاكارم:
يَحُزُ في نفوسنا أن نقف اليوم، في هذا الموقف المؤلم المأساوي الحزين الكئيب، لنودع ونشيع المأسوف على شبابه سعيد أمل قبلان إلى مثواه الأخير، والذي لقي مصرعه في حادث قتل جبان آثم.

وكم نحتاج في هذا الموقِفٌ الى رباطةِ الجأشِ والتحلي بالصبر وضبط النفس، والتعلُّق بحبل الله سبحانه، الذي قَدَّر لكلٍ منا قدَرَهُ وحَدَّ له أجَلَه. وحريٌ بنا أن نرضى ونُسَلِّم لقوله تعالى: "واعلم يا ابن آدم أن لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَلا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ".

مع سماع الخبر، اهتزت مشاعر كل أبناء الطائفة في الجليل والكرمل والجولان واهتزت مشاعر كل من تجري في عروقه دماء الإنسانية، وهبت الالاف لمواساة اهل الفقيد وأقربائه وأهالي بيت جن أجمعين وها نحن نرى آل قبلان الكرام يتحملون الشدائد والمحن, ويصبرون على قضاء الله وقدره, ويتعاملون مع هذه المحنة بالصبر والإيمان والتروي, راضين مسلمين لحكم الله.

لقد ألم الحادث الجبان وصعق كل انسان ، كيف لهذا القاتل أن يقتل نفسا حرم الباري عز وجل ألمس بها، كيف لهذا القاتل أن يحرم الام والأب من فلذة كبدهم, كيف لهذا السفاح أن يمنع الاخوة من أخيهم الشاب اليافع سعيد والذي كان لهم خير سند حين خصهم الله بظروف حياتية صعبه وشاقة. ومن هنا وباسم أبناء الطائفة جمعاء نستنكر ونشجب وندين هذا الحادث الاجرامي ندعوا لعائلة المغدور تحمل المصيبة والصبر.


إخواني إن ظاهرة العنف التي أخذت تنسابُ في شرايين مجتمعنا, لهي مِن أشد الظواهر خطورةً التي عرفناها, وانْ لم يكن لي مِن بُد بتشبيهها فليس لها بشبيهٍ سوى السرطانُ مِن مرضٍ تُشبَّهُ به, وما علينا والحالةُ هذه سوى أن نُقدِمُ على مكافحة العنف بشتى الوسائل المتاحة لنا. إن ما يحدث ويدور مِن العُنفِ, على اختلاف أنواعه وإشكاله, في قُرانا, يَقُضُ المضاجع .لو تشبثنا وعملنا بعاداتنا وتقاليدنا العريقة الاصيلة لما وصلت بنا الحال إلى ما وصلت إليه ! علينا تعليم أولادنا وتربيتهُم وتنشئتهم على أحسن صورةٍ وعلى أحسنِ حال منذ الصغر وقبل أن يكبروا فيتمردوا بجهلهم ويميلوا إلى الشرور. يؤسفني, انه توجد هنالك تصرفات شاذة عند بعض شبابنا في بعض الأوساط من مجتمعنا, تأخُذُهُم ممارستها إلى متاهات العنف والإجرام المقيت, ونلاحظ أن البعض, يقوم بتصرفات وأعمال غير لائقة ومنافية لمجتمعنا ولتقاليده وعاداته المشرفة. نُطالبهم بالتشبث بروابط الدين والعادات والتقاليد الأصيلة, والابتعاد عن العُنف الذي نرفضهُ بشدةٍ ونُدينه, ونرفض التعديات ,ونرفض كل أنواع الشذوذ.

الى جانب استنكارنا وشجبنا للحادث –نطلب من الشرطة العمل اكثر وتحمل المسؤولية عن تدهور الامن الشخصي وحالة العنف والقتل في قرانا – فهي المسؤولة عن ضمان الامن لكل مواطن في البلاد وعليها لجم جميع ظواهر العنف. لا يعقل أن يستمر مسلسل العنف في قرانا وأن يقتل شباب بيت جن الواحد تلو الاخر دون القبض على الجناة ومحاكمتهم. العنف لا يولد الى العنف ومن هنا أتوجه الى وزير الامن الداخلي وللمفتش العام للشرطة وأطالبهم بالتحقيق الجدي في حادث قتل الشاب سعيد والكشف عن الجناة في حوادث القتل الأخيرة في بيت جن. 

آل قبلان الكرام – شجاعتكم معروفة للقاصي والداني – ويشهد تاريخ بيت جن والمنطقة على صفات الرجولة التي تحليتم بها على مدار عشرات السنين منذ زمن السلف الصالح. الشجاعة تقضي أيضا بتحمل المصيبة وتقبلها وعدم القيام بأعمال نحن في غنىً عنها وعليه أدعوكم الى ما انتم اهلا له وقدوة للأخرين في تحمل الشدائد والصعاب.

أهالي بيت جن الكرام من جميع العائلات – عرفناكم عنوانا للأخوة وحب القرية والمجتمع والنخوة المعروفية والاصالة العربية. نشهد لكم على غيرتكم على القرية. سَطَّرتم أعظم الملاحم في الدفاع معا عن أرض الزابود والجرمق، شاهدنا غيرتكم على إخواننا في حضر وفي سوريا عندما لحقهم الاذى، عندما هببتم هبة واحدة، لبيك يا حضر. أدعوكم واناشدك اليوم أن تهبوا لنجدة بلدكم بلدنا – بيت جن – وأن نردد جميعا لبيك يا بيت جن الواحدة الموحدة. أناشدكم الوقوف الى جانب أهل الفقيد في محنتهم ومساعدة القرية وأهاليها جميعا على العودة الى الحياة الطبيعة. أناشدُ جميع أبناء القرية، شيبُها وشبابها، التروي وتحكيم العقل، وعدم الانجراف وراء تيارات العواطف، تَجَنُّباً الوقوع في أخطاءٍ وتأجج الوضع.


نهايةً, اتقدم بخالِص التعازي إلى العائلة الثكلى والى ال قبلان والى عموم أهالي بيت جن بالمصاب الجلل. نشارك حضراتكم بمصابكُم وألمكُم وحزنكُم بفقدان الشاب سعيد. واساله تعالى ان يتغمده برعايته ويشمله بعطفه وحنانه والمولى الكريم يعوضنا بسلامة حضراتكم جميعاً ويلهمكم جميل الصبر والسلوان انه الغفور الرحيم المنان ولكم من بعده طول البقاء وإنا لله وإنا إليه راجعون.

الاسيف موفق طريف 3/12/2017


لأرسال المواد والصور عبر البريد الالكتروني : h0507513910@yahoo.com


التعليقات


كلمة الشيخ قيمه مشكور ولكن برايي لن تصل الى وزير الشرطه وضباط الشرطه لذالك اقتراحي بان يشكل وفد من قيادات الطايفه ويقوم بالاجتماع مع الوزير وبحضور المسؤولين عن قرانا والبحث معهم عن الاغتيالات الاخيره حيث فقدنا ثلاث شباب من خيرة الشباب رحمهم الله وحتى هذا اليوم الشرطه لم تتمكن من معرفة الجاني وتقديمه للمحاكم لينال عقابه مع العلم ان الشرطه تستطيع اذا ارادت الوصول للمجرم خلال ايام معدوده

سامي - - 2017-12-04 21:48:01

1 .

اضف تعليق
 

الاسم

 

 البلد

 

  التعليق

 

 

مش مهم - بيت جن:
 الله يرحمك يا غالي طلال ويصبر اهلك

بنت البلد - بيت جن:
 الله يررحمك ملك 💔💙😓❤

😛⚘ - جولس:
 الله يسعدددد صباححكم

مش مهم - بيت جن:
 وين روحتي ياملك بكرتي فروحه قلبي عم ينطف عليكي روحتي مثل زهره ذبلانه بخاطرق 😢

مش مهم - بيت جن:
 ملك الله يرحمك 14.9.17 💔

ابو نورس عمار مطر - جبل العرب القريا:
 كل عام وانتم بالف خير بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك ينعاد عليكم بالخير والبركات كل ال اسعد واقاربهم وانسبائهم في بيت جن سلامنا لكم جميع ومن عوادها ان شاء الله

درزي غيور - :
 أهنئ الطائفة الدرزية على الإنجاز الذي حققته مدرسة الطائفة جمعاء - الثانوية الدرزية للعلوم والقيادة دركا يركا بحصولها على تبوئها المكانة الأولى في الدولة للسنة الخامسة على التوالي، وبنسبة الحاصلين على الامتياز والتفوق في التحصيل الأخلاقي، العلمي والاجتماعي. أهنئ إدارة المدرسة، طاقمها وطلابها المميزين. وأتمنى أن تحذو حذوها باقي المدارس في الطائفة.

نورس ابو عسله - بيت جن:
 الى اخي الراحل، طلال صلاح ابو عسلة سلاما على رؤحك الطاهره، كم اشتاق البك . أشتقت إليك بحجم استحالة عودتك إلى هذه الحياة. فيا رب إن أخي بقربك وبجوآرك ؤأنت أعلم به وبمآ يدور ودار حوله فأرحمه واغفرله بقدر حبنآ واشتيآقنا له واجعله ممن يفوزون برضاك وجنتك . اخي ليتك هنا .. لتخفف قلقي ،، وتمطرني بـنصائح لا أثق إلا بها .. ليتك هُنا ..اخي لو كان مبإحا لي يزيارة قبرك لقبلت جميع حبات الرمال التي تحيطك . اخي سلاما على رؤحك الطاهره. اختك نورس ابو عسله

ماهر ابو عسله - بيت جن :
 اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً. اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور , الله يرحمك. طلال صلاح ابو عسلة

بنت البلد - بيت جن :
 الله يرحمك خيا طلال والله يخليلك عيلتك اقاربك صحابك نشالله الله كبير.... بس الله يصبر اهلو... واحنا كمان محروق قلبنا زي اهلو... 😷😢😭😣😔

مش مهم - بيت جن:
 كان تخريج التواسع كتير حلو بس انو لو كان اطول لكنا حبنا اكتر واشكر الاخ حسام على التصوير ومكناش حابين انوا التواسع يطلعوا ابدا بس للاسف خلص وشكرا ....:)

طالبه من صف التاسع و - بيت جن:
 صفي التاسع و احلى او أغلى صف بدي اشتقلكوا كثير او بدي اشتاق لمربي صفي الاستاذ يوسف حلبي الي كان يدلنا على طريق الصح او ينصحنا 😞 بحبكوا كثير❤️״التاسع و"❤️

مين - بيت جن :
 بالنجاح لكل الطلاب

بنت البلد - بيت جن:
 بتمنى للمدرسه الاعدايه الفرح والسعاده وفعاليات ممتعه غدا بسبب يوم الطالب وشكرا😍❤

جدعان رمال - يركا:
 الف مبروك ايوب قرا

مواطنه - بيت جن :
 بالنجاح للطلاب على الامتحانااات الفصليه او السنويه وانشاالله النجااح الداائم لكل الطلاااب و الحصول على اعلى العلاماات بالتوفيق ♡♡

عنود شهيم مرعي - بيت جن :
 أتقدم باحر التهاني والبركات لوالدي الغالي شهيم مرعي بمناسبة خروجه من المستشفى بعد تعرضه لوعكه صحيه صعبه فقدومك للبيت بعد فترة العلاج اضاء بيتنا نورا وسعاده واتمنا من الباري عز وجل يحفظك لنا وتتمتع بصحه جيده وعافيه الف الحمد لله على السلامه

فؤاد بدر - المغار :
 شكر وتقدير لهذا الموقع الكريم الصالح النبيه ولمديرة الصالح كل الأصل والله يحمي بني معروف لكم مني اطيب التهاني والصحه والعافيه وتحيا بيت جن بناسها وارضها وثلجها وانفاسها وروحها والله يرحم امواتنا ويرحمنا جميعا

ابو شديد - galeel:
 اود ان يفهم مواطني الدوله عن الحادثه مع الضحيه رائد قبلان في القدس ومقارنتها مع الجندي عزاريا ؟؟؟؟؟؟

حلا امل اسعد - بيت جن:
 الله يرحم الشهداء

 

اضف اهداء

 

استفتاء

 

 

اريد حلا

 

شابة: أصبحت تعيسة وأشعر بعدم الأمان بعد فقدان والدي

صديقة الموقع رولا سوسان (حيفا) تطرح قضية للنقاش في غاية الاهمية: هل...

 

مطبخ

 

ورشة للمخبوزات الخالية من الجلوتين في الناصرة

شاهدي معنا كيفية صنع سلطة جبن الفيتا!

 

سياحة

 

اسرائيل توظف 150 عاملا اردنيًا في السياحة

إنه.. «برج العرب».. عنوان ليس بحاجة لعنوان

 

حق المواطن بالمعرفة

 

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس سلمان ظاهر: امكانية ترشحي لرئاسة...

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس فرح سويد في لقاء مع موقع الاصل

 

ابراج

 

حظك اليوم 20.04.2017

حظك اليوم 19.04.20174


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الاصل
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )

للأعلان في الموقع   |   اتصل بنا   |   ارسل لنا خبر  |   اسس التعقيب في الاصل

Powered by BldnaHitech 
بلدنا هايتك - بناء وتصميم مواقع انترنت