الدروز في إسرائيل والتماهي بالمتسلط، بقلم: مهدي سعد - شفاعمرو

الصفحة الرئيسية  >>  ادب ومقالات

 

الدروز في إسرائيل والتماهي بالمتسلط، بقلم: مهدي سعد - شفاعمرو

- 2017-11-03 17:39:11  


تشكل الطائفة الدرزية في إسرائيل نموذجًا فعليًا لظاهرة "التماهي بالمتسلط" التي تنتشر على نطاق واسع في المجتمعات المتخلفة، ولكي نفهم السلوك السياسي والاجتماعي للدروز في إسرائيل لا بد من تسليط الضوء على هذه الظاهرة، فهي تعطينا التفسير الشافي لطبيعة العلاقة بين الدروز كمجموعة مقهورة والمؤسسة الإسرائيلية التي تمارس القهر بحقها.

سأعتمد في تحليلي لواقع الدروز في إسرائيل على كتاب قيّم يدرس هذه الظاهرة بكثير من العمق والرصانة، يحمل الكتاب عنوان "التخلف الاجتماعي- مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور"، وهو من تأليف د. مصطفى حجازي، أصدره المركز الثقافي العربي في الدار البيضاء وبيروت عام 2007.

يعرّف د. حجازي ظاهرة "التماهي بالمتسلط" على النحو التالي: "التماهي بالمتسلط يشكل أحد المظاهر البارزة في سعي الإنسان المقهور لحل مأزقه الوجودي والتخفف من انعدام الشعور بالأمن، والتبخيس الذاتي الذي يلحق به من جراء وضعية الرضوخ. إنه كحل عبارة عن هروب من الذات وتنكر لها، وهروب من الجماعة وتنكر للانتماء إليها، من خلال التشبه بالمتسلط وتمثل عدوانيته وطغيانه ونمط حياته وقيمه المعيشية. إنه استلاب الإنسان المقهور الذي يهرب من عالمه كي يذوب في عالم المتسلط ونظامه آملا في الخلاص".

نلاحظ بأن هذا الكلام ينطبق بشكل كلي على وضعية الدروز في إسرائيل وعلاقتهم مع السلطة الحاكمة، ففي مجال "التبخيس الذاتي" نرى شريحة واسعة من أبناء الطائفة الدرزية توجه اللوم لذاتها وتحمّل نفسها كامل المسؤولية عن الأوضاع المزرية التي تعاني منها الطائفة، وفي المقابل تبرئ هذه الشريحة المؤسسة الإسرائيلية وتبرر كل ما تقوم به السلطة من سياسات تمييزية وإجراءات تعسفية بحق أبناء الطائفة الدرزية.

كذلك نلمس داخل الطائفة الدرزية حالة "الهروب من الذات" بصورة ملفتة، حيث نجد فئة لا بأس بها من أبناء الطائفة تتنكر لأصلها العربي وتسعى دومًا إلى الانسلاخ عن انتمائها الوطني والقومي، وتعاني هذه الفئة من الاغتراب الثقافي وتشوّه الهوية وانعدام حضن دافئ تنتمي إليه.

في ظل غياب كافة عوامل الاعتزاز بالذات تلجأ هذه الفئة من المجتمع الدرزي المقهور إلى "التشبه بالمتسلط الإسرائيلي"، من خلال تبني منظومة قيمه المناقضة للقيم السائدة في المجتمع الدرزي، وتقوم بتقليد نمط حياة المتسلط سعيًا منها إلى كسب رضاه وتحقيق بعض المكاسب المادية، يبرز هذا السلوك عبر الإكثار من استخدام اللغة العبرية أثناء الحديث حتى بين الناطقين بالعربية، بالإضافة إلى مناصبة العداء لكل ما له صلة بالانتماء العربي واحتقار الموروث الحضاري الذي تنتسب إليه الفئة المذكورة.

النتيجة الحتمية للتشبه بالمتسلط الإسرائيلي هي فقدان مختلف المبادئ والأسس التي يقوم عليها بنيان المجتمع الدرزي، وبالتالي يصل هذا المجتمع إلى وضعية الذوبان في الآخر الذي يقمعه ويضطهده من خلال فرض التجنيد الإجباري ومصادرة الأراضي وتضييق الخناق على القرى الدرزية وحجب الميزانيات عن المجالس المحلية وغيرها من أشكال التمييز العنصري.

ويتابع د. حجازي عرضه للموضوع قائلا: "التماهي بالمعتدي هو من أقوى عوامل مقاومة التغيير، وعرقلة التحرر الوطني والاجتماعي، خصوصًا عندما يتخذ شكل التماهي بقيم المتسلط وتبني مثله العليا. وهو كذلك لأنه ينمي عند الإنسان المقهور وهم التحرر من خلال التنكر للمشكلة الذاتية والجماعية، ومن خلال التمسك بمظاهر خادعة يعتقد فيها اقترابًا من نماذج الوجاهة السائدة".

تعتقد مجموعة كبيرة في المجتمع الدرزي بأنها تعيش في بحبوحة في ظل الحكم الإسرائيلي، وتتوهم هذه المجموعة بأن أوضاع الطائفة في أفضل حال، لذلك تنكر سياسة الغبن والإجحاف التي تمارس بحق الطائفة في كافة المجالات ولا تعترف بوجودها.

أما بالنسبة للتمسك بالمظاهر الخادعة فهي منتشرة على نحو كبير في أوساط الطائفة الدرزية، إذ يتباهى عدد من أبناء الطائفة بخدمتهم في الجيش الإسرائيلي وتبوئهم مناصب عسكرية مرموقة، ويظن هؤلاء بأنهم قد حققوا ذاتهم من خلال الخدمة العسكرية، ويغيب عن بالهم أنهم يخدمون المؤسسة التي تمنعهم من البناء على أراضيهم وتهدد بهدم بيوتهم.

بما أن السواد الأعظم من أبناء الطائفة الدرزية قد تماهى بقيم المؤسسة الإسرائيلية وتبنى مثلها العليا، فإن عملية تغيير الواقع المزري الذي تقبع فيه الطائفة تعتبر مهمة شبه مستحيلة، ولكي يصل الدروز في إسرائيل إلى مرحلة التحرر من الهيمنة الإسرائيلية هم بحاجة إلى إعادة التصالح مع ذاتهم واكتشاف هويتهم الحقيقية من جديد.


لأرسال المواد والصور عبر البريد الالكتروني : h0507513910@yahoo.com


التعليقات


كلام جواهر 👍👍👏

.. - بيت جن - 2017-11-04 12:22:49

1 .


لكتاب بعنوان "التخلف الاجتماعي- مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور"، ينطبق على المجتمع العربي وليس على الدروز. الدروز أسمى من ذلك ومن التحليل الخاطئ الضعيف كما جاء وورد في هذه المقاله السطحيه ا. الدروز لهم مكانتهم ورموزهم وأعلامهم ويتصفون بالاخلاص لدولتهم اينما كانوا... وليس بالخيانه والعنف والذبح والقتل كبعض الضعفاء. تحليلك لواقع الدروز هو سطحي واهن وغير موضوعي. الدروز ليسوا متخلفين ولا يحتاجوا للتصالح مع ذاتهم ولم يضيعوا هويتهم. الذي يحتاج الى التصالح مع ذاته هم اولائك اللذين يتقاتتلون فيما بينهم . هم اولائك اللذين يحاربون اخوتهم ويقتلون الاطفال والنساء ويذبحون بعضهم بعضا باسم الدين في سوريا وغيرها.

درزي - بيتجن - 2017-11-09 06:26:49

2 .

اضف تعليق
 

الاسم

 

 البلد

 

  التعليق

 

 

زهره البنفسج - بيت جن:
 بالنجااح بمناسبه الفصل الجديد واتمنى ان تكون سنه وفصل ناجح لمدرستي الاعداديه

مش مهمة - بيت جن:
 الله يرحم جميع الاموات 😥💔💌💘

ابوطه - سوريا:
 في الماضي كانت الطيبة .. ميزه .. يتميز بها الإنسان  و لكن ما أراه اليوم فهي نقطه سيئة لو أصبح الإنسان يمتلكها .. هذا الواقع ..؟؟؟ طيبـــة القلـــب : صفة محمودة في الإنسان بل ومرغوبة والإنسان طيب القلب محبوب من الجميع القضية :  أصبح الإنسان طيب القلب في زمننا هذاشخص ضعيف على حد قولهم  وأصبحت الطيبة توصف بالضعف والتخلف لماذا ؟؟؟ لأنه يتصف بالسماحة والشفافية ..  وأصبح الناس يستغلون للأسف طيبة قلب الشخص لقضاء مصالحهم ولتجاوز النظام !!! 

سامي صلالحه - بيت جن:
 الف مبروك لعلي احمد حسين صلالحه بمناسبة حصوله على لقب بروفسور من جامعة حيفا. دمت فخرآ للبلد ومثلآ يقتدى به. وفقك الله وبالنجاح في جميع المجالات. تحيه للخال ابو علي احمد - المثل الأعلى لنا جميعا والأستاذ الجليل والإنسان المتواضع

Already...isss - بيت جن:
 بعين الله

هاجر مجد حمود - :
 بالنجاح الى صفي العزيز واتمنى لمربيتا صفي العزيزتين ناهد قبلان وديانا حرب العزيزتين

زهره البنفسج - بيت جن :
 بالنجااح بمناسبه الفصل الجديد واتمنى ان تكون سنه وفصل ناجح لمدرستي الاعداديه

طراد عواد - العراقيب البدوية:
 اهداء الى اخي العزيز فارس دبور من بيت جن اولا سلاماتي الحاره من الجنوب و تشكراتي على مساعيك الحسنه ! و بهذه المناسبه اقدم لك تهاني الحاره لحصولك على رتبة "رائد" و انشالله من هنا الى رتبة جنرال " السباع بافعالها لا بكلامها " و انت اخي كذلك شكرا

سليمان صالح والعائله - بيت جن:
 نبرق بأجمل التهاني والتبريكات لابنتينا ريم صالح اسعد ومروه صالح. نبارك لَكُن التخرج والحصول على شهادة الماجيستير الذي تمناها القلب لتمسك احلامكن والتي حان قطافها. نتمنى لَكُن دوام التقدم والتفوق نحو الحصول على درجة الدكتوراة ألف مبروووووك. من الاهل، سليمان، نايفه، الأ خوه والأخوات 💐💐💐

شادي - بيت جن:
 للغالي رواد منصور انشالله تكون سنه سعيده سليمه احسن من الي مضت- عقبال ال 120 زي ال10 اهم اشي تحقق كل امنياتك وان تنجح في دورة انقاذ المتقدمه في عمق البحر. فرخ البط عوام

ابو نورس عمار هاني مطر - القربا:
 عام جديد وعمر مديد وسنه خير وبركه على اهلنا ال اسعد واقربائهم وانسابهظ بمناسبة حلول السنه الجديده عام ٢٠١٨ وكل عام وانتم واهل بيت جن جميع بالف خير

مش مهم - بيت جن:
 الله يرحمك يا غالي طلال ويصبر اهلك

بنت البلد - بيت جن:
 الله يررحمك ملك 💔💙😓❤

😛⚘ - جولس:
 الله يسعدددد صباححكم

مش مهم - بيت جن:
 وين روحتي ياملك بكرتي فروحه قلبي عم ينطف عليكي روحتي مثل زهره ذبلانه بخاطرق 😢

مش مهم - بيت جن:
 ملك الله يرحمك 14.9.17 💔

ابو نورس عمار مطر - جبل العرب القريا:
 كل عام وانتم بالف خير بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك ينعاد عليكم بالخير والبركات كل ال اسعد واقاربهم وانسبائهم في بيت جن سلامنا لكم جميع ومن عوادها ان شاء الله

درزي غيور - :
 أهنئ الطائفة الدرزية على الإنجاز الذي حققته مدرسة الطائفة جمعاء - الثانوية الدرزية للعلوم والقيادة دركا يركا بحصولها على تبوئها المكانة الأولى في الدولة للسنة الخامسة على التوالي، وبنسبة الحاصلين على الامتياز والتفوق في التحصيل الأخلاقي، العلمي والاجتماعي. أهنئ إدارة المدرسة، طاقمها وطلابها المميزين. وأتمنى أن تحذو حذوها باقي المدارس في الطائفة.

نورس ابو عسله - بيت جن:
 الى اخي الراحل، طلال صلاح ابو عسلة سلاما على رؤحك الطاهره، كم اشتاق البك . أشتقت إليك بحجم استحالة عودتك إلى هذه الحياة. فيا رب إن أخي بقربك وبجوآرك ؤأنت أعلم به وبمآ يدور ودار حوله فأرحمه واغفرله بقدر حبنآ واشتيآقنا له واجعله ممن يفوزون برضاك وجنتك . اخي ليتك هنا .. لتخفف قلقي ،، وتمطرني بـنصائح لا أثق إلا بها .. ليتك هُنا ..اخي لو كان مبإحا لي يزيارة قبرك لقبلت جميع حبات الرمال التي تحيطك . اخي سلاما على رؤحك الطاهره. اختك نورس ابو عسله

ماهر ابو عسله - بيت جن :
 اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً. اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور , الله يرحمك. طلال صلاح ابو عسلة

 

اضف اهداء

 

استفتاء

 

 

اريد حلا

 

شابة: أصبحت تعيسة وأشعر بعدم الأمان بعد فقدان والدي

درزية معذبة لموقع الاصل: حياتي جحيم مع رجل لا يعرف معنى الرجولة ......

 

حق المواطن بالمعرفة

 

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس سلمان ظاهر: امكانية ترشحي لرئاسة...

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس فرح سويد في لقاء مع موقع الاصل


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الاصل
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )

للأعلان في الموقع   |   اتصل بنا   |   ارسل لنا خبر  |   اسس التعقيب في الاصل

Powered by BldnaHitech 
بلدنا هايتك - بناء وتصميم مواقع انترنت