حصري لـ"الاصل": تقرير خاص حول قضية المرحوم مدحت يوسف، بقلم: سهيل فراج - الرامة

الصفحة الرئيسية  >>  ادب ومقالات

 

حصري لـ"الاصل": تقرير خاص حول قضية المرحوم مدحت يوسف، بقلم: سهيل فراج - الرامة

- 2017-10-01 00:01:51  


بقلم: سهيل فراج 

يصادف اليوم الاحد 1.10.2017 الذكرى السابعة عشره لوفاة جندي حرس الحدود المرحوم مدحت سلمان يوسف ابن قرية بيت جن، الذي استشهد اثناء تأدية خدمته العسكريه في قبر يوسف في نابلس يوم الاحد 1.10.2000 و عمره 19 ربيعا .

حيثيات وظروف وفاة مدحت اثارت ضجه اعلاميه وشعبيه واسعه في ذلك الحين، فمدحت اصيب بعيار ناري في عنقه وظل ينزف دما لاكثر من اربع ساعات حتى لفظ انفاسه الاخيره ،وكل ذلك بسبب امتناع الجيش الاسرائيلي عن انقاذه لحجج واهيه .
الحادث الاليم وقع في اليوم الثالث من نشوب الانتفاضه الثانيه حيث كانت المناطق الفلسطينيه تشهد اضطرابات واعمال شغب تخللها تبادل نيران بين مسلحين فلسطينيين وبين قوات جيش الدفاع وحرس الحدود .وقد كانت قوه عسكريه اسرائيليه تضم 12 جندي تتمركز في قبر يوسف في نابلس، وقد اخذت هذه القوه تتعرض لاطلاق نار كثيف ورد الجنود الاسرائيليين بالمثل.

وخلال تبادل اطلاق النيران اصيب مدحت يوسف برصاصه غادره اخترقت عنقه وسببت له نزيف متواصل ،وابلغ المسؤولون بان وضعه الصحي يحتاج الى اخلاء سريع الى اقرب مستشفى .
منذ هذه اللحظه بدأت القياده الاسرائيليه بالتنسيق مع القياده السياسيه ،بالتشاور حول الطريقه المناسبه والاسرع للوصول الى الجريح مدحت يوسف .
هذا وكان امامهم امكانيتين او خيارين رئيسيين : الخيار الاول هو الاستعانه بقوات الامن الفلسطينيه لتتولى مهمة انقاذ مدحت، اما الخيار الثاني فكان اقتحام عسكري للموقع وفقا لخطه عسكريه تم بلورتها لحالات كهذه وعرفت باسم "כתונת פסים".

القياده العسكريه التي تواجدت في موقع تل الرأس على بعد 800 متر فقط من قبر يوسف ، اعتقدت ان عمليه عسكريه تتطلب احتلال نابلس باكملها ، ولذلك فانها ستستغرق وقتا طويلا وعندها سيكون مدحت يوسف قد فارق الحياه . بينما الخيار الثاني وهو الاعتماد على الفلسطينيين لانقاذ مدحت، هو الاسرع والافضل في الظروف الموجوده . وفعلا شرع المستوى السياسي باجراء اتصالات مع مسؤولين فلسطينيين بينهم جبريل رجوب والحاج اسماعيل وآخرين الذين وعدوا بتقديم كافة المساعدات وتولي المهمه لانقاذ الجندي الجريح . لكن في نهاية الامر تقاعست قوات الامن الفلسطينيه في تنفيذ المهمه بادعاء ان الجماهير الغاضبه احاطت بالمكان وحالت دون وصول سيارة الاسعاف الفلسطينيه في الوقت المناسب . وفي هذه الاثناء كان مدحت قد لفظ انفاسه الاخيره بعد مرور اربع ساعات ونصف من اصابته .

انتقادات حاده واسئله عديده طرحت في هذه القضيه :

_لماذا لم يتم تنفيذ خطة "גן סגור" بشأن اخلاء قبر يوسف عندما اندلعت الانتفاضه؟ وهل كان المستوطنون اليهود هم العقبه امام تنفيذ الخطه بسبب رفضهم الشديد لاخلاء قبر يوسف.

_لماذا لم يتم تنفيذ خطة "כתונת פסים "؟ هل الجيش الاسرائيلي لم يكن مهيئا لتنفيذ مثل هذه الخطه ام ان تنفيذها سيكلف الجيش ثمنا باهظا في الارواح كما ادعى البعض ؟

_لماذا وضع المستوى السياسي في اسرائيل ثقته بقوات الامن الفلسطينيه على الرغم من ان تجارب سابقه مماثله اثبتت فشل الفلسطينيين في تنفيذ المهام؟

_هل كون الجندي الجريح هو درزي ، له تاثير على تسلسل الاحداث واتخاذ القرارات ؟

_هل كون الحكومه الاسرائيليه انذاك بأيدي حزب العمل برئاسة إيهود براك ، لها تاثير في اختيار الخيار السياسي في الاعتماد على قوات الامن الفلسطينيه؟

واخيرا... الحقيقه الواضحه ان مدحت يوسف ترك ينزف دما حتى توفي وغاب عنا جسديا لكن ذكره خالد في قلوبنا ، رحمك الله يا مدحت ولاهلك وذويك الصبر والسلوان .


لأرسال المواد والصور عبر البريد الالكتروني : h0507513910@yahoo.com


التعليقات


رحمك الله يا مدحت وأسكنك فسيح جناته. في الفتره الزمنيه الأولى كان جبريل على بعد بسيط من قبر يوسف وكان على استعداد تام للدخول وإخراج المرحوم. ولكن لم يحصل على الضوء الاخضر من موفاز . لو كان المصاب يهودي ما كنا لنشاهد هذا التقاعس من الدوله. وما زلنا نرى هذه الأفلام من قبل الدوله في شتى المجالات.

اسعد شاهين - بيت جن - 2017-09-30 19:06:56

1 .


رحمك الله يا أخي.. لقد لعبت الظروف السياسية بك حتى فقدناك... الشكر اك الاخ سهيل فراج على الموضوع...

سهام يوسف - بيت جن - 2017-09-30 19:28:47

2 .


מדחת אחי היקר , עברו 17 שנה בלעדיך בלי החיוך שלך , 17 שנה לא היו קלים בשבילנו בשביל מי שהכיר אותך אני רואה את אמא שלך בשכונה ואצלי בבית וכל פעם מתחבקים ואני מנסה לא להוריד דמעה אך נחנק ואין לי מילים בשבילה ,החיבוק הוא כה חזק שאינני יכול להתאפק... הפקירו אותך בקבר בלי שום רחמים מאז איבדתי אמונה בצהל המשכתי לשרת במילואים ותמיד מתפלל שאני לא אצטרך לעמוד במבחן כמוך כי אני יודע שגם הפעם הם יפקירו לצערי הפוליטיקאים כאן זולים מאוד ומחפשים את הכסא ..אחי נוח במשכבך בשלום .. מתגעגעים אליך

אחיך מנג'ד - - 2017-09-30 21:23:38

3 .


رحمة اللة علية نعم انها حادثة ماساوية لا الكلام يفيد ولا التقارير الامور واضحة كالشمس نحن نعيش في دولةاليهود ولا حاجة لان نطعم بعضنا جوز فارغ نحن لسنا مواطنين من الدرجة الاولى لا في الجيش ولا في الحياة المدنية وغبي من يعتقد عكس ذلك

فواز حسين - حرفيش - 2017-09-30 22:20:17

4 .


الله يرحمك اخي الغالي ويجعل مثواك الجنه .. مرق 17 سنه على فراقك لكن من الصعب ان ننسى قصتك وعذابك ....4 ساعات وانت تنزف في قبر يوسف حتى تصفى دمك وفارقت الحياه لن ننسا ولن نسامح ... واشكرك اخي سهيل فراج لمشاركتنا بذكرى اخي على صفحات الاصل انشالله يكون عمرك طويل ولا ترى مكروه 😢😢

هيام سعد(يوسف) - بيت جن - 2017-09-30 22:48:54

5 .


الله يرحمو

نبييه خلد - بيت جن - 2017-10-01 14:44:54

6 .

اضف تعليق
 

الاسم

 

 البلد

 

  التعليق

 

 

اولغا - لبيت جن:
 اريد ان اشكر الشابة شهربان رفيق خطيب على تبرعها السخي الدائم كل فترة للمحتاجين،، وبالاخص لقرية الاولاد بحرفيش على اليوم المميز المليئ بالفعاليات مع الاولاد والذي جعل البسمة المميزه على وجوه الاطفال وايضا" اهنؤك بكونك عضوة بجمعية بيت جن تجمعنا ، انا شخصيا" افتخر بك صديقتي ودمتي لي فخرا" والى الامام انت بالفعل انسانة راقيه جزاكي الله خيرا"

جدعان رمال - يركا:
 الف مبروك ابروفيسور كمال ابو حسن

جدعان رمال - يركا:
 الف مبروك

زهره البنفسج - بيت جن:
 بالنجااح بمناسبه الفصل الجديد واتمنى ان تكون سنه وفصل ناجح لمدرستي الاعداديه

مش مهمة - بيت جن:
 الله يرحم جميع الاموات 😥💔💌💘

ابوطه - سوريا:
 في الماضي كانت الطيبة .. ميزه .. يتميز بها الإنسان  و لكن ما أراه اليوم فهي نقطه سيئة لو أصبح الإنسان يمتلكها .. هذا الواقع ..؟؟؟ طيبـــة القلـــب : صفة محمودة في الإنسان بل ومرغوبة والإنسان طيب القلب محبوب من الجميع القضية :  أصبح الإنسان طيب القلب في زمننا هذاشخص ضعيف على حد قولهم  وأصبحت الطيبة توصف بالضعف والتخلف لماذا ؟؟؟ لأنه يتصف بالسماحة والشفافية ..  وأصبح الناس يستغلون للأسف طيبة قلب الشخص لقضاء مصالحهم ولتجاوز النظام !!! 

سامي صلالحه - بيت جن:
 الف مبروك لعلي احمد حسين صلالحه بمناسبة حصوله على لقب بروفسور من جامعة حيفا. دمت فخرآ للبلد ومثلآ يقتدى به. وفقك الله وبالنجاح في جميع المجالات. تحيه للخال ابو علي احمد - المثل الأعلى لنا جميعا والأستاذ الجليل والإنسان المتواضع

Already...isss - بيت جن:
 بعين الله

هاجر مجد حمود - :
 بالنجاح الى صفي العزيز واتمنى لمربيتا صفي العزيزتين ناهد قبلان وديانا حرب العزيزتين

زهره البنفسج - بيت جن :
 بالنجااح بمناسبه الفصل الجديد واتمنى ان تكون سنه وفصل ناجح لمدرستي الاعداديه

طراد عواد - العراقيب البدوية:
 اهداء الى اخي العزيز فارس دبور من بيت جن اولا سلاماتي الحاره من الجنوب و تشكراتي على مساعيك الحسنه ! و بهذه المناسبه اقدم لك تهاني الحاره لحصولك على رتبة "رائد" و انشالله من هنا الى رتبة جنرال " السباع بافعالها لا بكلامها " و انت اخي كذلك شكرا

سليمان صالح والعائله - بيت جن:
 نبرق بأجمل التهاني والتبريكات لابنتينا ريم صالح اسعد ومروه صالح. نبارك لَكُن التخرج والحصول على شهادة الماجيستير الذي تمناها القلب لتمسك احلامكن والتي حان قطافها. نتمنى لَكُن دوام التقدم والتفوق نحو الحصول على درجة الدكتوراة ألف مبروووووك. من الاهل، سليمان، نايفه، الأ خوه والأخوات 💐💐💐

شادي - بيت جن:
 للغالي رواد منصور انشالله تكون سنه سعيده سليمه احسن من الي مضت- عقبال ال 120 زي ال10 اهم اشي تحقق كل امنياتك وان تنجح في دورة انقاذ المتقدمه في عمق البحر. فرخ البط عوام

ابو نورس عمار هاني مطر - القربا:
 عام جديد وعمر مديد وسنه خير وبركه على اهلنا ال اسعد واقربائهم وانسابهظ بمناسبة حلول السنه الجديده عام ٢٠١٨ وكل عام وانتم واهل بيت جن جميع بالف خير

مش مهم - بيت جن:
 الله يرحمك يا غالي طلال ويصبر اهلك

بنت البلد - بيت جن:
 الله يررحمك ملك 💔💙😓❤

😛⚘ - جولس:
 الله يسعدددد صباححكم

مش مهم - بيت جن:
 وين روحتي ياملك بكرتي فروحه قلبي عم ينطف عليكي روحتي مثل زهره ذبلانه بخاطرق 😢

مش مهم - بيت جن:
 ملك الله يرحمك 14.9.17 💔

ابو نورس عمار مطر - جبل العرب القريا:
 كل عام وانتم بالف خير بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك ينعاد عليكم بالخير والبركات كل ال اسعد واقاربهم وانسبائهم في بيت جن سلامنا لكم جميع ومن عوادها ان شاء الله

 

اضف اهداء

 

استفتاء

 

 

اريد حلا

 

شابة: أصبحت تعيسة وأشعر بعدم الأمان بعد فقدان والدي

درزية معذبة لموقع الاصل: حياتي جحيم مع رجل لا يعرف معنى الرجولة ......

 

حق المواطن بالمعرفة

 

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس سلمان ظاهر: امكانية ترشحي لرئاسة...

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس فرح سويد في لقاء مع موقع الاصل


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الاصل
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )

للأعلان في الموقع   |   اتصل بنا   |   ارسل لنا خبر  |   اسس التعقيب في الاصل

Powered by BldnaHitech 
بلدنا هايتك - بناء وتصميم مواقع انترنت