أبناؤنا أبدى وهم أولا وآخرا، بقلم: فارس اسعيد عطيلة - بيت جن

الصفحة الرئيسية  >>  ادب ومقالات

 

أبناؤنا أبدى وهم أولا وآخرا، بقلم: فارس اسعيد عطيلة - بيت جن

- 2017-09-14 09:20:40  

أبناؤنا أبدى وهم أولا وآخرا

بقلم : فارس اسعيد عطيلة - بيت جن 



أين الاهل؟
أين المشايخ؟
أين الرقابة؟
أين المجلس؟
بسم الله الرحمن الرحيم وبعد الاتكال على رب العالمين
بعد مرور عيد الاضحى المبارك بسلامة عموماً بِودّي تهنئتكم وتمنياتي بأن يُعاد بالوفق والسلام، كما وأُعايدُكم بمناسبة زيارة النبي سبلان عليه السلام.
تعليقي هذا ليس من عدم، بل ينبع من قلق واجهتُه خلال أيام العيد كأب تهمهُ صحة أولاده ومواطن تهمّهُ صحة أهل بلدهِ دون تفرقة.
الفكرة تتمحور حول عدم تواجد الرقابة والاشراف الذين تجلّوا في عدة إتجاهات:
أولاً، البعضُ من شبابنا يقود السيارات وليس بحوزته رخصة قيادة وحتى أنهم وغيرهم يقودون بتهور شديد مع لبس أقنعة تحجب نظرهم بالإضافة إلى أنها تخيف وترعب أبناءنا، أذكر أنه قبل عامين أصيب شاب (من دون ذكر أسماء)دفعت بلدنا ثمن غالي وأصبح مقعدا حتى اليوم ونتمنى له الشفاء العاجل ... اين الشرطه الجماهيريه؟
ثانياً، تتجول سيارات تبيع الممنوعات لأطفالنا وتُعرّض سلامتهم للخطر من المفرقعات الالعاب وحتى الممنوع بحت. اين الرقابه؟
ثالثاً، واجهنا عدّة سرقات في أيام العيد إن كانت للبيوت أو للسيارات وأين الشرطه الجماهيرية؟ لتحافظ على السلامة والنظام ، كما هو الحال في باقي البلاد.
رابعاً والأهم، صحة وجودة الطعام الموجود على "البسطات"، وهل يحق لكل شخص فتح بسطة(مع احترامي للجميع)من دون رقابه او حفاظ على صحة أولادنا ؟، والبسطة لها معايير وقوانين، ومش هات إيدك.
كلّنا نعلم جيداً أن بقاء الطعام أياً كان خارج البرّاد وتحت أشعة الشمس لساعات ولفترة طويلة يقلل من جودته مما يجعله غير صالح للإستهلاك كونه بيئة مغذيّة للجراثيم والميكروبات المضرة للصحة، وهناك عدّة أمثلة:1) المايونيز أحد الأطعمة التي أوصت وزارة الصحة برميها بعد فتحها ووجودها لفترة قصيرة خارج البرّاد .
2) الزيت يتأكسد في درجات حرارة عالية حتى لو أنه داخل العبوات، اضافةً الى انه يُمنع استعمال نفس الزيت للقلي اكثر من مرتين أو ثلاثة(حسب نوع الزيت) لنفس السبب، حيث أن التأكسد يعزز إنتاج المواد المسرطنة ويؤدي الي أضرار عديدة منها البسيطة ومنها الجسيمة ، انا اعرف أن بعض محلات الطعام الرسمية في البلد قامت بفتح بسطات، واجبهم وعليهم تحمل المسؤليه لانهم معروفين وعنوان لاي ضرر كان ، ولكن صاحب البسطه המזדמן ليوم او لعيد (قفل البسطة وروح على بيته، مين هو ، شو باع الله يعلم).

أذكٌر أنه في أسبوع כפר ביקרתם, هنالك مراقبه على كل بسطة ؛ (هل أولاد السياح او الزوار أغلى من أولادنا؟!)
اين الاهل؟ اين الرقايه؟ واين واين ؟
هدفي الأساسي هو زيادة الوعي، ليس في نيّتي أبداً إبطال هذة "البسطات" او فرحة العيد .
فلا يُمكن لأحد إنكار فعاليتها ومساهمتها في خلق جو رائع لإسعاد أبنائنا وإحياء أجواء العيد المميز في بيت جن.
خامسا: الله يجيرنا من الي شفناه من لبس وأناقة، وتجول في الشوارع حتى ساعات الليل المتأخرة، وللأسف بعض الشباب والصبايا وبالذات صبايا كان اللبس غير محتشم ابدا (من الممزوع، او المكشوف وغيره) رجعوا الى بيوتهم بساعات الليل المتاخره جدا (الحمدالله الي عادوا سالمين).
في النهايه هدفي الاساسي كما ذكرت هو زيادة الوعي .

الأولاد كلهم أولادنا، أولاد البلد الواحد، والمحافظه على الجميع.
أتساءل أين دور الأهل اولا ؟
أين الرقابة والإشراف من قبل المسؤولين ؟
أين المشرف الصحي؟
أين الشرطة الجماهيرية؟
اين المجلس المحلي؟
أين هم من كل ذلك؟!
كل همّي هو وعي وطرح نقاط للتفكير . علينا استخلاص العبر (للأيام القادمة) ووجود رقابة وإشراف من قبل خبير ومشرف صحي وشرطة جماهيرية للمحافظة على سلامتنا وصحتنا.

مع جزيل الشكر
اتمنى الصحه والعافيه
وينعاد على الجميع 
ابنكم ابو ادير فارس اسعيد عطيلة.


لأرسال المواد والصور عبر البريد الالكتروني : h0507513910@yahoo.com


التعليقات


اخي ابا أدير حبذا لو كان هذا صوت الاكثر من أبناء بلدنا لكن والأسقف معظمنا ننادي وعند ساعة العمل تراهم يتهافتون لأخذ صورة او او او نحن نعلم اننا في مأزق وعلى شفير هاوية تأخرنا ترهقنا وانصرنا حتى الصميم والآتي أعظم لذا أقول علينا التكاتف لأجل الحفاظ على أبنائنا كتابك ذهب لكن سؤالي متى يصحى الضمير

مصلح قبلان - - 2017-09-14 09:42:10

1 .


واخيرا مقال جريء ودون خوف او وجل لواقعنا الاليم والوضع الخطير

درزية وافتخر - - 2017-09-14 09:54:42

2 .


كل كلمه توزن بلد، وان دل على شيء يدل على غيرتك واهتمامك بمصلحه بلدنا. اتمنى بأن تصل كلماتك وتدخل أذان وعقول المسؤولين سواء من الجهات الرسميه أو الاهل فهم اول المسؤولين..وأضم صوتي إلى صوتك. فنحن شباب حاره السدير توجهنا مؤخرا لرئيس المجلس ولشرطه إسرائيل على أمل بأن يباشروا باتخاذ التدابير والخطوات اللازمه لردع كل تصرف مخالف للقانون حرصا على سلامه الجميع.. وكما وقررنا المشاركه الفعاله بالتطوع بما في ذلك استعدادنا للالنضمام لدوريه الأهالي وמשמר אזרחי..

عادل زيدان - بيت جن - 2017-09-14 10:15:30

3 .


بوركت...كل الاحترام والتقدير... هذه أمور قد تظهر للبعض بأنّها صغيرة جدا ولكنّها هامّة جدا... المسؤولية ملقاه على الجميع لحلّها .نفتقد للأسف للمسؤوليّة الشخصيّة والفرديّة وهذا ما يجب أن نزرعه في أولادنا ...نعم قيم المسؤوليّة الشخصيّة،التّدخّل الاجتماعي ،الانتماء الحقيقي والتّطوّع ..بيت جن مليئة بالطاقات والانجازات فلو بادر كل انسان في هذه القرية بشيىء صغير لجعل الأشياء أفضل لكنّا بألف خير.. المبادرة ثمّ المبادرة ثمّ المبادره....

كمال اسعيد عطيله - - 2017-09-14 11:08:14

4 .


أخيرا مقال من القلب وبدون أي مراوغات او تدليس. كل الإحترام لك أخي أبو أدير على اللفته الصحيحة. التربية تبدأ في البيت وتستمر في المدارس والمجتمع. التربية هي عمليه إستمرارية دون توقف. الكل يبدأ وينتهي بالثقافة والتربية. للأسف نعاني من نقصهم في مجتمعنا عامة.

سلامه زهرالدين - دالية الكرمل - 2017-09-14 11:15:39

5 .


اولا بودي ان اشكر الاخ فارس عطيله على المقال الجريء والصريح ثانيا اقول للاسف هذا الواقع الذي نعيش فيه...لنبدا من زحمة السير اليوميه والشوارع الغير معبده والسيارات الخربانه في الشوارع والحوادث اليوميه عشارع السهله والشباب التي تقود السيارات بتهور والسهرات الليليه بجانب المقبره العسكريه ولתצפית وننتهي بتجول الصبايا في ساعات متاخره وهذا الشيء مقلق جدا وليس مقبول... السؤال المطروح الى اين سيادي هذا الوضع المزري الغير مطمان الغير مسؤول الغير مسموح والغير مقبول وهل من سلطه اين كانت(المجلس المحلي..الشرطه..المسؤول عن الامن فلبلد)سوف تاخذ على مسؤوليتها تغيير الوضع؟ يجب الاخذ بعين الاعتبار مسؤولية الاهل وهي الحزء الذي لا يتجزا من الوضع الذي نعيشه...

مواطن - بيت جن - 2017-09-14 11:22:34

6 .


اخ فارس , شكرا لك على طرح الموضوع بمسوءوليه لسلامة اولادنا. انا معك في كل كلمه . ودائما يطرح هذا الموضوع في كل مناسبه من قبل اشخاص يهمهم مصلحة البلد . لكن للاسف هم قلائل .

ام يهمها الامر - بيت جن - 2017-09-14 11:27:05

7 .


اخي فارس ، احببت جدا ما قمت بطرحه، موضوع ضروري جدا ، انت تطرقت لمواضيع مؤسفة ونعاني منها جميعا!! كل نقطه تم طرحها بمقالك اهم من الاخرى، بتنا بلدا أشبه بالمخيمات وشعوب العالم الثالث، تغمرنا النفايات ويتجول ببلدنا الشباب الطائش ، لا نقبل الملاحظات ولا نرضى بالنصائح، كم أتمنى ان طرحك يصل لآذان صاغية وخاصة عند المسؤولين والسلطة المحلية والاهم للمدارس والمربين، جزاك الله خيرا ولنستمر بالتوعية ونقف معا ضد هذه العادات والأعمال السيئة..

احمد جمال سعد - بيت جن - 2017-09-14 11:36:20

8 .


עוד אחד שמותח ביקורת, מצביע על הריקבון שחיים בו אבל...... אף אחד לא חותר לפתרון, חסר מעשה ולא חסר עוד אחד! המבין יבין !!!!!!! לצערי, הבנתי מזמן והתייאשתי ממצב קיים ילדים שלי סובלים כמו ילדיכם, אל תשכחו נמאס כבר

עוד אחד - - 2017-09-14 15:09:58

9 .


אלבלד כרבת ללאסף , בטל פי תרבאי , שבאב ללסובח על תצפית טאלעין נאזלין ודיסקו , ואוול אלבלד בתסאבק׳ו , וין אל קב״ט ?? ולא מרה שופתו דאייר פאלבלד !! כל יום פקקים המצב בלתי נסבל בכפר יותר !!

בית ג׳נאוי - בית ג׳ן - 2017-09-14 18:32:58

10 .


الله يوفقك ويكون اذان صاغية ويكثرو امثالك الجريئين ك انسان غيور على طائفتي بتمنا انكو اهل بيت جن تتكاتفو مع الاخ فارس وتحاربو الضواهر الخطرة وبتوفيق

مغاري - المغار - 2017-09-14 20:28:45

11 .


شكرا كثير اخ فارس على طرح المشاكل فالبلد ويا ريت المسؤولين يقروا هذا المقال ويعرفو قديش المواطن البسيط عمبعاني من هاي لمشاكل ،في קב"ט فالبلد كل شهر عمبقبض معاشه صحتين على قلبه بس شو عمبشتغل هذا السوال ؟؟؟؟انا ساكنه فحيدر الشباب بظلن لنصاص الليالي سهرانين ودايرين موسيقى عصوت عالي وجوزي بغيب عن البيت بحكم الشغل وعندي ولاد صغيره فالمدارس عمنقلق كثير فالليل ومش طالع فايدنا اشي لاني مواطنه بسيطه ،، يا ريت اهاي القضايا الي طرحتها اخ فارس فمقالك تنحل لانه عنجد لوضع فالبلد كثير صاير صعب والواحد بطل يسترجي يطلع من بيته ،،والله يوفقك ابو ادير

بنت البلد - بيت جن - 2017-09-14 23:25:55

12 .


كل الاحترام فارس ..كتابة جريئة ومقال قيم ..وفقك الله وعلى فكره انا اتابع ايضا مساعدتك ومساهمتك في امور كثيرة اجتماعية فكل احترام

بيت جن فوق الجميع - - 2017-09-15 04:44:40

13 .


דור המאה אחוז זכאות !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! מקום ראשון במדינה הייתכן???????

חבל - - 2017-09-15 10:00:54

14 .


كل الاحترام، اخ فارس، المقال بطرح الوضع اللي كلنا مش طايقينو، الوضع بالبلد عمبرجعنا 50 سنه لورا، الوضع لا يُطاق، ولاد آليوم الله بهونها.. واللي اعجبني اكثر السؤال: "أين الأهل" قبل ما ندور احدا يصلح الوضع لازم الأهل تسال وين ولادها، شو بعمل ولد ابن صف سابع )أو اصغر) عالساعه 22:00 وطالع بالبلد، منشوف شلل ولاد وبنات شمال ويمين، بكاكات بالبلد لانو في طائشين מסתובבים، مع موسيقى عاليه!! انا عمبشوف كثير أهل بتكب وسخ من شبابيك السيارات، פקח البلد مش رايح يغير اشي اذا التربيه بالبيت ما بتتغير، المجلس شو بدو يعمل اذا فش שיתוף פעולה مع الأهل.. ابني أبن 16 سنه ما برفع نظرو فينا، بحترم كلمتنا، ما بسهر برره... انا بتحكم فيه مش هو في!!!

بنت البلد - - 2017-09-15 13:41:58

15 .


תגובה למס 14, הילדים צריכים לקבל חינוך בבית , כן 100 אחוז בגרות כי בבית הספר עובדים יום ולילה כדי לתקן ילדים מפונקים להורים עצלנים לא עבדו כדי לחנך את ילדיהם ולא עידדו אותם ללמוד בגיל צעיר..

אמא - בית גן - 2017-09-16 20:15:13

16 .

اضف تعليق
 

الاسم

 

 البلد

 

  التعليق

 

 

مش مهم - بيت جن:
 الله يرحمك يا غالي طلال ويصبر اهلك

بنت البلد - بيت جن:
 الله يررحمك ملك 💔💙😓❤

😛⚘ - جولس:
 الله يسعدددد صباححكم

مش مهم - بيت جن:
 وين روحتي ياملك بكرتي فروحه قلبي عم ينطف عليكي روحتي مثل زهره ذبلانه بخاطرق 😢

مش مهم - بيت جن:
 ملك الله يرحمك 14.9.17 💔

ابو نورس عمار مطر - جبل العرب القريا:
 كل عام وانتم بالف خير بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك ينعاد عليكم بالخير والبركات كل ال اسعد واقاربهم وانسبائهم في بيت جن سلامنا لكم جميع ومن عوادها ان شاء الله

درزي غيور - :
 أهنئ الطائفة الدرزية على الإنجاز الذي حققته مدرسة الطائفة جمعاء - الثانوية الدرزية للعلوم والقيادة دركا يركا بحصولها على تبوئها المكانة الأولى في الدولة للسنة الخامسة على التوالي، وبنسبة الحاصلين على الامتياز والتفوق في التحصيل الأخلاقي، العلمي والاجتماعي. أهنئ إدارة المدرسة، طاقمها وطلابها المميزين. وأتمنى أن تحذو حذوها باقي المدارس في الطائفة.

نورس ابو عسله - بيت جن:
 الى اخي الراحل، طلال صلاح ابو عسلة سلاما على رؤحك الطاهره، كم اشتاق البك . أشتقت إليك بحجم استحالة عودتك إلى هذه الحياة. فيا رب إن أخي بقربك وبجوآرك ؤأنت أعلم به وبمآ يدور ودار حوله فأرحمه واغفرله بقدر حبنآ واشتيآقنا له واجعله ممن يفوزون برضاك وجنتك . اخي ليتك هنا .. لتخفف قلقي ،، وتمطرني بـنصائح لا أثق إلا بها .. ليتك هُنا ..اخي لو كان مبإحا لي يزيارة قبرك لقبلت جميع حبات الرمال التي تحيطك . اخي سلاما على رؤحك الطاهره. اختك نورس ابو عسله

ماهر ابو عسله - بيت جن :
 اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً. اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور , الله يرحمك. طلال صلاح ابو عسلة

بنت البلد - بيت جن :
 الله يرحمك خيا طلال والله يخليلك عيلتك اقاربك صحابك نشالله الله كبير.... بس الله يصبر اهلو... واحنا كمان محروق قلبنا زي اهلو... 😷😢😭😣😔

مش مهم - بيت جن:
 كان تخريج التواسع كتير حلو بس انو لو كان اطول لكنا حبنا اكتر واشكر الاخ حسام على التصوير ومكناش حابين انوا التواسع يطلعوا ابدا بس للاسف خلص وشكرا ....:)

طالبه من صف التاسع و - بيت جن:
 صفي التاسع و احلى او أغلى صف بدي اشتقلكوا كثير او بدي اشتاق لمربي صفي الاستاذ يوسف حلبي الي كان يدلنا على طريق الصح او ينصحنا 😞 بحبكوا كثير❤️״التاسع و"❤️

مين - بيت جن :
 بالنجاح لكل الطلاب

بنت البلد - بيت جن:
 بتمنى للمدرسه الاعدايه الفرح والسعاده وفعاليات ممتعه غدا بسبب يوم الطالب وشكرا😍❤

جدعان رمال - يركا:
 الف مبروك ايوب قرا

مواطنه - بيت جن :
 بالنجاح للطلاب على الامتحانااات الفصليه او السنويه وانشاالله النجااح الداائم لكل الطلاااب و الحصول على اعلى العلاماات بالتوفيق ♡♡

عنود شهيم مرعي - بيت جن :
 أتقدم باحر التهاني والبركات لوالدي الغالي شهيم مرعي بمناسبة خروجه من المستشفى بعد تعرضه لوعكه صحيه صعبه فقدومك للبيت بعد فترة العلاج اضاء بيتنا نورا وسعاده واتمنا من الباري عز وجل يحفظك لنا وتتمتع بصحه جيده وعافيه الف الحمد لله على السلامه

فؤاد بدر - المغار :
 شكر وتقدير لهذا الموقع الكريم الصالح النبيه ولمديرة الصالح كل الأصل والله يحمي بني معروف لكم مني اطيب التهاني والصحه والعافيه وتحيا بيت جن بناسها وارضها وثلجها وانفاسها وروحها والله يرحم امواتنا ويرحمنا جميعا

ابو شديد - galeel:
 اود ان يفهم مواطني الدوله عن الحادثه مع الضحيه رائد قبلان في القدس ومقارنتها مع الجندي عزاريا ؟؟؟؟؟؟

حلا امل اسعد - بيت جن:
 الله يرحم الشهداء

 

اضف اهداء

 

استفتاء

 

 

اريد حلا

 

شابة: أصبحت تعيسة وأشعر بعدم الأمان بعد فقدان والدي

صديقة الموقع رولا سوسان (حيفا) تطرح قضية للنقاش في غاية الاهمية: هل...

 

مطبخ

 

ورشة للمخبوزات الخالية من الجلوتين في الناصرة

شاهدي معنا كيفية صنع سلطة جبن الفيتا!

 

سياحة

 

اسرائيل توظف 150 عاملا اردنيًا في السياحة

إنه.. «برج العرب».. عنوان ليس بحاجة لعنوان

 

حق المواطن بالمعرفة

 

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس سلمان ظاهر: امكانية ترشحي لرئاسة...

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس فرح سويد في لقاء مع موقع الاصل

 

ابراج

 

حظك اليوم 20.04.2017

حظك اليوم 19.04.20174


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الاصل
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )

للأعلان في الموقع   |   اتصل بنا   |   ارسل لنا خبر  |   اسس التعقيب في الاصل

Powered by BldnaHitech 
بلدنا هايتك - بناء وتصميم مواقع انترنت