نبذه عن سيرة حياة الشيخ الفاضل التقي المرحوم ابو يوسف سلمان خطيب

الصفحة الرئيسية  >>  محليات

 

نبذه عن سيرة حياة الشيخ الفاضل التقي المرحوم ابو يوسف سلمان خطيب

- 2017-09-06 10:05:57  

(1/1/1928---22/7/2017).
بقلم: - نجل المرحوم المربي نور الدين خطيب
- الأستاذ صلاح خطيب
ولد فضيلة الشيخ ابو يوسف سلمان خطيب في الاول من كانون الثاني عام الف وتسعمائة وثمانية وعشرين، ووفقا لما ذكره الأجداد، في فصل شتاء تميز بسقوط الثلوج الناصعة البياض التي غطت الارض لعدة اسابيع وبوفرة امطار الغيث المباركة لأبوين بارين وهما المرحوم الشيخ ابو حسين يوسف سلمان خطيب وعقيلته المرحومة ام حسين حسن صالح قبلان، فهو حفيد السلف الطاهر، كما ذكر الشيخ ابو هاني صالح قبلان في شهادته، فجده لابيه المرحوم الشيخ ابو يوسف سلمان خطيب وجده لامه المرحوم الشيخ ابو سلمان صالح قبلان حيث أنجبا من الابناء حسين صالح وسلمان ومن البنات حشمه وتميمة، فواظب الابوان على تربيتهم تربية دينية صالحة، مبنية على اسس دين التوحيد، مخافة الله، كسب الرزق الحلال، احترام الاخرين ومد يد العون والمساعدة للمحتاجين، خاصة الايتام، ربوهم على دماثة الاخلاق الكرم والعطاء على التواضع واحترام الغير.
وشاء المولى عز وجل ان ينشأ من بين هؤلاء الابناء الابرار ابو يوسف سلمان الذي تميز بذكائه وفراسته منذ نعومة اظفاره، فكان خير خلف لخير سلف، وهذا الامر لم يخف عن نظر والده فادخله الى المدرسة الابتدائية لغاية الصف الرابع حيث تفوق وتميز عن ابناء جيله في التحصيل العلمي وحظي بالثناء من قبل المدرسين الذين نصحوا الاهل بان يكمل تعليمه ولكن وجهة نظر الاب "باننا بيت توحيدي ومن المفضل تعلم اسس الحكمة الشريفة"، وبالفعل ما ان بلغ سن الخامسة عشرة، حتى اتخذ القرار بارساله الى المجلس الديني الاعلى ليلتحق بفوج من اخوان التوحيد في خلوات البياضة في حاصبيا، فختم المعلوم الشريف "الحكمة" وشروحاتها في فترة وجيزة، فأثنى جميع المشايخ، اعضاء الهيئة الروحية في مجلس البياضة، فاعجبوا بقدرته وتمكنه من العلوم الدينية وبخطه الذي تميز في نسخ المحكم الشريف .

وكان كلما ارسل والده للسؤال عنه وعن مدى تقدمه وتحصيله استقبل الجواب من المدرسين الافاضل بان ابا يوسف سلمان نبع وافر ونهر معطاء لا خوف عليه ودعاؤنا له بالتوفيق وفي حماية الله سبحانه وتعالى. وهكذا ذاع سيطه في جميع القرى والبلدان وتشوق جميع الاخوان للقائه، مجالسته والتحدث معه في امور الدين. وما ان انهى دراسته في خلوات البياضة الشريفة وعاد سالما غانما الى ربوع وطنه واحضان قريته العامرة، حتى حظي بالقاصي والداني من ابناء الطائفة الذين قصدوا بيت والده للتهنئة بالنجاح الباهر والتفوق في علومه الدينية والفرحة تغمر قلوبهم.
لكن الشيخ التقي لم يكتف بختم دين التوحيد، علومه وشروحاته بل استمر في نهل العلوم الدينية الاخرى باجتهاد ذاتي، فدرس القران وتفسيره والحديث النبوي الشريف اضافة الى الانجيل والتوراه، ليصبح فقيها عالما ذو قدرة على مناظرة العلماء والفقهاء من باقي الديانات والتحدث معهم، نقاشهم واقناعهم في اشكاليات تتعلق بجميع الديانات وقصص الانبياء وسيرة حياتهم.
ورغم بلوغه الى هذه الدرجة من المهارة و القدرة والعلم الروحاني، بقي متواضعا مفضلا كبت النفس من التباهي والكبرياء امام الجسمانيين والروحانيين، كبارا او صغارا، متمشيا بالفريضة الدينية الداعية الى البساطة والتواضع، مؤمنا بحفظ الاخوان وسدق اللسان وهذا ما زاده رفعة وقارا واحتراما بين جميع فئات المجتمع التوحيدي وايضا بين اوساط باقي الطوائف، حتى ان الشيخ ابو يوسف امين طريف (شيخ الجزيرة) اعتبره ساعده الايمن واخذ يستشيره في اشكاليات وامور دينية تتعلق بشؤون الطائفة المعروفية وجعله الشيخ الواعظ الاول في مجالس الذكر .
كما ان الهيئة الروحية في القرية، وبشكل خاص في الخلوة الشمالية، اختاروه خطيبا لتعليم الابناء الطلاب أسس دين التوحيد وقراءة الحكمة الشريفة خلال العطلة الصيفية، حيث تتلمذ على يده المئات من ابناء وبنات هذه القرية، وعلى مدى خمسين عاما من العطاء، ليكسب بذلك الاجر الكبير والثواب الوفير.
بالاضافة الى الامور الدينية استمر الشيخ المرحوم في كسب رزق الحلال، فمنذ نعومة اظفاره ساعد والده في الاعمال الزراعية التي اعتبرت المصدر الوحيد للمعيشة فعمل على تطويع الأراضي، حراثتها وزراعتها بالمحاصيل الزراعية، وكان نشيطا في مراحل الحصاد، الرجيدة والدراسة على البيادر، اذا كان ذلك في اراضي الخيط او اراضي القرية وبذلك روى بقطرات عرقه، كده وتعبه، الارض الطيبة التي ورثها عن الاجداد من اجل كسب لقمة الرزق الحلال .
كما وعمل برفقة اخيه ابو امين حسين خطيب بقطع الحجارة لبناء البيوت وخلوات البلدة في محاجر القرية خاصة منطقة عين النوم وحفر الابار وبناء المدرجات الحجرية (السناسل) لحفظ الاراضي الزراعية من جرف الامطار وايضا شق الطرقات وبناء جدرانها.
كما ذكر سابقا اشتهر الشيخ ببراعة خطه حيث قام بنسخ الكتب الدينية وبيعها بسعر زهيد وقصده الناس لكتابة الوصايا، وكان يحثهم على ذلك مؤمنا بان الموحد يجب عليه النوم ووصيته مكتوبه كما وقام بكتابة معاملات البيع والشراء(الحجج) خاصة في مجال الاراضي وكثيرا ما اودعوا عنده تلك الوثائق. ولانه اشتهر بالامانة والصدق، قصده الناس لاصلاح ذات البين وفي بعض الاحيان بادر بنفسه لفض الخلافات ومصالحتهم وحل المشاكل فيما بينهم مؤمنا بحفظ الاخوان وكذلك لم ينس معايدة المرضى والسؤال عن احوالهم في البيوت او المستشفيات.

ومن الجدير ذكره بانه عندما اقترن بشريكة حياته ام يوسف، يمامة صالح اسعد خطيب، وانجبوا ثلاثة ابناء وهم يوسف، نورالدين وزكي وابنة وحيدة وهي المرحومة اشتياق، كاتفته المرحومة على تربية الابناء تربيه صالحه وعملت بجانبه على كسب رزق الحلال والعمل في الاراضي الزراعية ولم يقبلا تقاضي راتب ومخصصات الشيخوخة من التامين الوطني مؤمنا بان رزق الحلال يكفيه.
وهكذا استمر في عطائه من العلوم، الارشاد، التوجيه والنصائح دون ملل او ضجر وحافظ على تواضعه وكان يقبل يد الطفل الصغير كما يقبل يد الكبير واستمر بالقيام بواجباته الدينية حتى خصه الله، عز وجل، بنعمة صحية ألزمته الفراش لمده تفوق اربع سنوات حامدا شاكرا مسلما بما كتبه وخصه الله، مستمرا في المذاكرة ومتابعة الفرائض الدينية .
توجد للمرحوم كرامات متواضعة فعلى سبيل المثال عندما كان يقصد كروم الزيتون في قرية عين الاسد مشيا على الاقدام من اجل قطف الزيتون او الحراثة كان ينهي قراءة كتاب الذكر، وزاده الشيء نشاطا وقوة، وما أثار استغراب الفلاحين المجاورين لأرضه بأنه كان ينهي خلال يوم ما كان بحاجه لانجازه في عدة ايام بعون الله تعالى. وايضا في احد الايام ارادت كنته وديعه ان تحضر للعائلة وله وجبة الغداء وذكرت بان الفرن لا يعمل وبحاجه الى تصليح ولكن عندما ذكر الشيخ اسم الله وشغلت الفرن تفاجأت بان الكهرباء قد وصلت اليه بعون الله وذكره على لسان الشيخ، بالاضافة الى الدعاء والصلاة بالتوفيق والنجاح لجميع الاخوان في كل اجتماع او لقاء .



وهكذا انطوت سيرة حياة الشيخ ابو يوسف سلمان خطيب، الانسان التقي، العالم، الواعظ، العامل سيرة زاخرة ومليئة بالعبادة، التنسك، التواضع وبالعطاء التوحيدي، وتوقفت ساعة بيت نجله نور الدين على الحادية عشرة ليلا عندما نقلته سيارة الاسعاف الى مستشفى صفد ليلة الثاني والعشرين من شهر تموز من هذه السنة، حيث أبن الفقيد ورثاه الجميع في موقف توحيدي وروحاني الساعة الثانية بعد الظهر، بحضور الالاف من المشايخ الذين أتوا من جميع القرى، من الجليل، الجولان، الساحل والكرمل، وفي مقدمتهم الرئيس الروحي للطائفة الدرزية الشيخ ابو حسن موفق طريف الذي رثى الشيخ ابو يوسف سلمان خطيب، حيث تولى عرافة التأبين المربي صلاح نايف خطيب والقى كل من المشايخ ابو صالح فندي أسعد وابو خالد جمال قبلان كلمات تأبينية، وشهد له بتواضع الشيخ ابو هاني صالح قبلان .
رحم الله فقيدنا الشيخ ابا يوسف سلمان وطيب ثراه وشمله بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته، انه سميع مجيب .


لأرسال المواد والصور عبر البريد الالكتروني : h0507513910@yahoo.com


التعليقات


الله يرحم الشيخ سلمان الله اعلم في مسلكه ...منيح التبجيل في المشايخ بس مش نعملن انبياء الشيخ كان شيخ بس مش لهدرجه احنا منعرفه عن قرب شيخ متواضع حافض وبعرف كثير الله يرحموا ( حرام في حق الشيخ تعطي اكثر ما بستحق لانك اذا اعطيتوا بزدش واذا نقصت بنقصش )بالاختصار الله يرحموا ونكون احنا وياه من اهل الخير بطلب ما حداش يزعل هاي الحقيقه ...شكرا

حقير - بيت جن - 2017-09-06 14:51:04

1 .


رحم الله شيخنا الجليل كنا نعرفه عن قرب فكانت تربطه علاقة بوالدي وكان تقيا ورعا متواضعا .

شخص من القرى المجاورة - البقيعة - 2017-09-06 17:37:24

2 .


مع احترامي الك ايها الحقير حسب اسمك شكلك غيران من حياة الشيخ بكفي الاجر والاحترام اله ناله الشيخ من مشايخ الطائفه اجمع هذا بالاضافه الى شهادتهم لسيرة الشيخ وحياته بيوم اجره بس بقلك نياله والله يهديك ويهدينا نسير على مسلكه والله يرحمه ويسعد الاهل الله خلق عندهن وشكرا بس ما تزعل

يوسف حسان - بيت جن - 2017-09-06 18:00:38

3 .


رحم الله شيخنا المرحوم التقي الجليل الورع الديان الشيخ أبو يوسف سلمان خطيب الذي كان علما من اعلام التواضع رغم كنوز المعرفة التي كانت بداخله .

كمال اسعيد عطيله - - 2017-09-06 18:46:13

4 .


الله يرحم ترابك يا شيخ سلمان . نحن نفتقر اليوم لهذه المشايخ الاجلاء. لرقم ٢ هاذا شيخ له قدره وقيمته ومحداش حكا انوا نبي، الاستاذ صلاح تكلم عن سيرته ،

جواد قبلان - بيت جن - 2017-09-06 19:00:09

5 .


رحمة اللة علية رحم اللة السلف الصالح اينما كانوا نعم ببركة المشايخ الاتقياء الدنيا ما زالت بالف خير

فواز حسين - حرفيش - 2017-09-07 10:27:18

6 .


رحم الله الشيخ وأكرم مثواه، وأصلح الأحياء وهداهم إلى التواضع وسواء السبيل. احترموا الأموات، ولا تدخلوا في أيّة مناكفات بخصوصهم. ذاك عيب على من يفعل. مع احترامي للجميع...

ماضي قبلان - يافا - بيت جنّ - 2017-09-08 19:13:36

7 .

اضف تعليق
 

الاسم

 

 البلد

 

  التعليق

 

 

مش مهم - بيت جن:
 الله يرحمك يا غالي طلال ويصبر اهلك

بنت البلد - بيت جن:
 الله يررحمك ملك 💔💙😓❤

😛⚘ - جولس:
 الله يسعدددد صباححكم

مش مهم - بيت جن:
 وين روحتي ياملك بكرتي فروحه قلبي عم ينطف عليكي روحتي مثل زهره ذبلانه بخاطرق 😢

مش مهم - بيت جن:
 ملك الله يرحمك 14.9.17 💔

ابو نورس عمار مطر - جبل العرب القريا:
 كل عام وانتم بالف خير بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك ينعاد عليكم بالخير والبركات كل ال اسعد واقاربهم وانسبائهم في بيت جن سلامنا لكم جميع ومن عوادها ان شاء الله

درزي غيور - :
 أهنئ الطائفة الدرزية على الإنجاز الذي حققته مدرسة الطائفة جمعاء - الثانوية الدرزية للعلوم والقيادة دركا يركا بحصولها على تبوئها المكانة الأولى في الدولة للسنة الخامسة على التوالي، وبنسبة الحاصلين على الامتياز والتفوق في التحصيل الأخلاقي، العلمي والاجتماعي. أهنئ إدارة المدرسة، طاقمها وطلابها المميزين. وأتمنى أن تحذو حذوها باقي المدارس في الطائفة.

نورس ابو عسله - بيت جن:
 الى اخي الراحل، طلال صلاح ابو عسلة سلاما على رؤحك الطاهره، كم اشتاق البك . أشتقت إليك بحجم استحالة عودتك إلى هذه الحياة. فيا رب إن أخي بقربك وبجوآرك ؤأنت أعلم به وبمآ يدور ودار حوله فأرحمه واغفرله بقدر حبنآ واشتيآقنا له واجعله ممن يفوزون برضاك وجنتك . اخي ليتك هنا .. لتخفف قلقي ،، وتمطرني بـنصائح لا أثق إلا بها .. ليتك هُنا ..اخي لو كان مبإحا لي يزيارة قبرك لقبلت جميع حبات الرمال التي تحيطك . اخي سلاما على رؤحك الطاهره. اختك نورس ابو عسله

ماهر ابو عسله - بيت جن :
 اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً. اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور , الله يرحمك. طلال صلاح ابو عسلة

بنت البلد - بيت جن :
 الله يرحمك خيا طلال والله يخليلك عيلتك اقاربك صحابك نشالله الله كبير.... بس الله يصبر اهلو... واحنا كمان محروق قلبنا زي اهلو... 😷😢😭😣😔

مش مهم - بيت جن:
 كان تخريج التواسع كتير حلو بس انو لو كان اطول لكنا حبنا اكتر واشكر الاخ حسام على التصوير ومكناش حابين انوا التواسع يطلعوا ابدا بس للاسف خلص وشكرا ....:)

طالبه من صف التاسع و - بيت جن:
 صفي التاسع و احلى او أغلى صف بدي اشتقلكوا كثير او بدي اشتاق لمربي صفي الاستاذ يوسف حلبي الي كان يدلنا على طريق الصح او ينصحنا 😞 بحبكوا كثير❤️״التاسع و"❤️

مين - بيت جن :
 بالنجاح لكل الطلاب

بنت البلد - بيت جن:
 بتمنى للمدرسه الاعدايه الفرح والسعاده وفعاليات ممتعه غدا بسبب يوم الطالب وشكرا😍❤

جدعان رمال - يركا:
 الف مبروك ايوب قرا

مواطنه - بيت جن :
 بالنجاح للطلاب على الامتحانااات الفصليه او السنويه وانشاالله النجااح الداائم لكل الطلاااب و الحصول على اعلى العلاماات بالتوفيق ♡♡

عنود شهيم مرعي - بيت جن :
 أتقدم باحر التهاني والبركات لوالدي الغالي شهيم مرعي بمناسبة خروجه من المستشفى بعد تعرضه لوعكه صحيه صعبه فقدومك للبيت بعد فترة العلاج اضاء بيتنا نورا وسعاده واتمنا من الباري عز وجل يحفظك لنا وتتمتع بصحه جيده وعافيه الف الحمد لله على السلامه

فؤاد بدر - المغار :
 شكر وتقدير لهذا الموقع الكريم الصالح النبيه ولمديرة الصالح كل الأصل والله يحمي بني معروف لكم مني اطيب التهاني والصحه والعافيه وتحيا بيت جن بناسها وارضها وثلجها وانفاسها وروحها والله يرحم امواتنا ويرحمنا جميعا

ابو شديد - galeel:
 اود ان يفهم مواطني الدوله عن الحادثه مع الضحيه رائد قبلان في القدس ومقارنتها مع الجندي عزاريا ؟؟؟؟؟؟

حلا امل اسعد - بيت جن:
 الله يرحم الشهداء

 

اضف اهداء

 

استفتاء

 

 

اريد حلا

 

شابة: أصبحت تعيسة وأشعر بعدم الأمان بعد فقدان والدي

صديقة الموقع رولا سوسان (حيفا) تطرح قضية للنقاش في غاية الاهمية: هل...

 

مطبخ

 

ورشة للمخبوزات الخالية من الجلوتين في الناصرة

شاهدي معنا كيفية صنع سلطة جبن الفيتا!

 

سياحة

 

اسرائيل توظف 150 عاملا اردنيًا في السياحة

إنه.. «برج العرب».. عنوان ليس بحاجة لعنوان

 

حق المواطن بالمعرفة

 

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس سلمان ظاهر: امكانية ترشحي لرئاسة...

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس فرح سويد في لقاء مع موقع الاصل

 

ابراج

 

حظك اليوم 20.04.2017

حظك اليوم 19.04.20174


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الاصل
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )

للأعلان في الموقع   |   اتصل بنا   |   ارسل لنا خبر  |   اسس التعقيب في الاصل

Powered by BldnaHitech 
بلدنا هايتك - بناء وتصميم مواقع انترنت