للسيف وللضيف ولغدرات الزمان، بقلم: مسعد خلد - بيت جن

الصفحة الرئيسية  >>  ادب ومقالات

 

للسيف وللضيف ولغدرات الزمان، بقلم: مسعد خلد - بيت جن

- 2017-09-05 01:40:35  

   قريتنا بيت جن عنوان الكرامة والكرم والكرْمَة ، بلد السماحةِ والتسامح والسماح، التي حمت أجدادنا من غدرات الزمان، في أحلك الظروف، منذ أيام سيدنا بهاء الدين -عليه السلام-.

 ترعانا بهوائها النقي وتروينا ن مائها العذب، تجلو الهمّ من صدورنا بمناظرها الخلابة وطبيعتها الساحرة، ونفاخر بتاريخها المجيد وبمواقفها الشريفة. أجل انها بيت جن، التي تربض شامخة، فوق الجليل العالي، بينما ينحني لها السنديان، احتراما ومهابة. انها الحضن الدافىء، والذي يحتضن أكثر من سبعين عائلة، عدا العائلات التي اختفت، ومنها: غبريس،أبوجازه،جبيلِه، الدوخي، الحنا، طربونِه، الغثيث، تغت، بنوت، جربوع، أبومدين، علي السعد، شرف وغيرها...



لقد تغنى الشعراء، بمواقف العزة والكرامة والاباء، التي وقفها أهل بيت جن، ومنهم الشاعر المرحوم "أبو بهاء أمين أبو جنب"، ابن المغار العامرة بأهلها الشرفاء،وقال:-

يا بـيـت جـن يا مراتـِع نشـوتي         يا زعترا يذكي صبا الأجواء

أنتِ التي وقف الزمـان لأجـلها         في موقف الإجلال والإطراء

هذي جموع المؤمنين تعاظمت         في بـيت جـن موئِـل الشرفاء

وفي مِحنة بيت جن، مع سلطة الطبيعة، عام 87 ، أهداها الشاعر "عيد دعيم" ابن قرية عبلين، أبياتا زجلية خالدة، فقال:-

بيت جنّ لا تليني            يا غرّه عَ جْبيني

بيت جنّ لا تليني            من نبعِك سْـقيني

 

والجـَرمـَق العـالي            واقف حَرَس عَ حْدود

وقفة تحدي صْمود            يـِحْمي ثـَرى لِـجْـدود

والشاعر موسى الحافظ قال بيتا خالدا من العتابا:

أهل بيت جن قدّ الجود قدّا             كِرام وزادهم للضيف قدّى

نشامى وسيفهم للغدر قدّا             سْألِ الزابود بيرُد الجواب

أما الشاعر "حمزه نجيب بشير" فقد أهدى طلاب مدارسها  أبياتا، قال فيها:-

يا أصدقائي نـُحيي فيكــُم  بـلدة       يا بيت جن رعاك الله والرسُـلُ

بـلد التسـامح،  والأيـام شــاهدة      نرجو الصفاء فلا حقد ولا عللُ

هذي الأماني من الأطفال نبعثها      تحية الحـبِّ لا نـرضى لها بدلُ

وفي مطلع قصيدة لشاعر عيلبون الشعبي، خليل مطانس الداموني، يمدح أهالي بيت جن، بسبب مواقفهم الشريفة والشجاعة، تجاه مهجري بلده، عام ثمانية وأربعين، حيث قال:

وْلِــفِّ لـَـَكْ بـهذا الكـــون لَـفـِّــه      أهلِ الجودْ عَ أهل الجود لَفِّــي

تعا بيت جن وْويـن ما شُفِت لفـِّه     قـَـــبِّلها وْزيِّنـْـــــها بْــــــذهـبْ

   هذا يدل على مواقف بيت جن الجبارة، التي لا تقبل الظلم، بل تنصر المظلوم وتحمي الدخيل. ترحب بالضيف، وتعامل من يدخل اليها، من أجل رزق أو عمل، باحترام وتقدير. لذلك ، مهما عصفت من حولها رياح عاهرة، ومهما نبَّزَت بين ورودها العطرة، أشواك خبيثة، وأفاعي سامّة، فلا حرج! لأنها ستلفظ المتخاذلين، ولو بعد طول معاناة، وستبقى رمزا للكرامة والشهامة، لأن المثل يقول:"مَن جادَ سادْ، ومَن سادَ قادْ، ومَن قادَ بلغ المُرادْ"!

 

(2) "الدُبّارثلثينالمعيشِه"

   كنت يوما أقوم ببناء جدار حجري (سنسله) في أرضنا، في موقع "عين سرطبة"، واذ بجارنا المرحوم الشيخ"أبو ثابت سلمان" يناديني من كرمه المجاور قائلا:" ارتاح لَك نِتفِه! بدي أسألك سؤال!" فتركت العمل، واقتربت منه، فقال:"اذا حمّلت سخل على جمل، بيحِمْلو؟" فأجبته بالايجاب، ثم سألني:"واذا حمّلت جمل على سخل"؟ فقلت له:"فهمت عليك يا جار الرضى"!

في اليوم التالي أحضرت معي (بانْسَه) لرفع الحجارة الكبيرة، لتكون ركيزة متينة ثابتة، تحمل فوقها الحجارة الصغيرة! وعندما رآني ذلك الجار، قال لي:"الله يعطيك العافيه، هيك الشغل يا بلاش!" فأجبته بحماس:"الدُبّار يا عمي ثلثين المعيشِه!" فردّ بانفعال:"بل الدبّار كل المعيشِه!". وأردف قائلا:"البير اللي مالو قرار، ما بيحْفظ المَيّ"، حيث يقوم الكثير من الأزواج الشابة، أبناء هذا العصر الماديّ، بانفاق الكثير، مقابل الدخل القليل، تقليدا لذوي الدخل العالي، أو من أجل (شوفوني يا ناس)! وأحيانا يضطر هؤلاء، الى طلب قروض الإسكان من البنوك، أو الاستقراض من شركات أو من مرابين، فالحذر كل الحذر! ويقول المثل:"تـْدايـَن وازرَعْ ، ولا تِتـْدايّـن وْتِبـْلـَــع"، كذلك قال الأجداد:"صبري على حالي، ولا صبر الناس عليّ"

 


لأرسال المواد والصور عبر البريد الالكتروني : h0507513910@yahoo.com


التعليقات


كلام جواهر ابو خالد . للأسف هاي حال الدنيا اليوم. يا ريت الناس بتقرأ وبتعرف شو بيت جن وشو الكرامه والحياة البسيطه . هاذا الحكي لازم يوصل للشباب والشابات الذين لم يواكبوا هذه المواقف

جواد قبلان - بيت جن - 2017-09-05 17:48:43

1 .

اضف تعليق
 

الاسم

 

 البلد

 

  التعليق

 

 

هاجر مجد حمود - :
 بالنجاح الى صفي العزيز واتمنى لمربيتا صفي العزيزتين ناهد قبلان وديانا حرب العزيزتين

زهره البنفسج - بيت جن :
 بالنجااح بمناسبه الفصل الجديد واتمنى ان تكون سنه وفصل ناجح لمدرستي الاعداديه

طراد عواد - العراقيب البدوية:
 اهداء الى اخي العزيز فارس دبور من بيت جن اولا سلاماتي الحاره من الجنوب و تشكراتي على مساعيك الحسنه ! و بهذه المناسبه اقدم لك تهاني الحاره لحصولك على رتبة "رائد" و انشالله من هنا الى رتبة جنرال " السباع بافعالها لا بكلامها " و انت اخي كذلك شكرا

سليمان صالح والعائله - بيت جن:
 نبرق بأجمل التهاني والتبريكات لابنتينا ريم صالح اسعد ومروه صالح. نبارك لَكُن التخرج والحصول على شهادة الماجيستير الذي تمناها القلب لتمسك احلامكن والتي حان قطافها. نتمنى لَكُن دوام التقدم والتفوق نحو الحصول على درجة الدكتوراة ألف مبروووووك. من الاهل، سليمان، نايفه، الأ خوه والأخوات 💐💐💐

شادي - بيت جن:
 للغالي رواد منصور انشالله تكون سنه سعيده سليمه احسن من الي مضت- عقبال ال 120 زي ال10 اهم اشي تحقق كل امنياتك وان تنجح في دورة انقاذ المتقدمه في عمق البحر. فرخ البط عوام

ابو نورس عمار هاني مطر - القربا:
 عام جديد وعمر مديد وسنه خير وبركه على اهلنا ال اسعد واقربائهم وانسابهظ بمناسبة حلول السنه الجديده عام ٢٠١٨ وكل عام وانتم واهل بيت جن جميع بالف خير

مش مهم - بيت جن:
 الله يرحمك يا غالي طلال ويصبر اهلك

بنت البلد - بيت جن:
 الله يررحمك ملك 💔💙😓❤

😛⚘ - جولس:
 الله يسعدددد صباححكم

مش مهم - بيت جن:
 وين روحتي ياملك بكرتي فروحه قلبي عم ينطف عليكي روحتي مثل زهره ذبلانه بخاطرق 😢

مش مهم - بيت جن:
 ملك الله يرحمك 14.9.17 💔

ابو نورس عمار مطر - جبل العرب القريا:
 كل عام وانتم بالف خير بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك ينعاد عليكم بالخير والبركات كل ال اسعد واقاربهم وانسبائهم في بيت جن سلامنا لكم جميع ومن عوادها ان شاء الله

درزي غيور - :
 أهنئ الطائفة الدرزية على الإنجاز الذي حققته مدرسة الطائفة جمعاء - الثانوية الدرزية للعلوم والقيادة دركا يركا بحصولها على تبوئها المكانة الأولى في الدولة للسنة الخامسة على التوالي، وبنسبة الحاصلين على الامتياز والتفوق في التحصيل الأخلاقي، العلمي والاجتماعي. أهنئ إدارة المدرسة، طاقمها وطلابها المميزين. وأتمنى أن تحذو حذوها باقي المدارس في الطائفة.

نورس ابو عسله - بيت جن:
 الى اخي الراحل، طلال صلاح ابو عسلة سلاما على رؤحك الطاهره، كم اشتاق البك . أشتقت إليك بحجم استحالة عودتك إلى هذه الحياة. فيا رب إن أخي بقربك وبجوآرك ؤأنت أعلم به وبمآ يدور ودار حوله فأرحمه واغفرله بقدر حبنآ واشتيآقنا له واجعله ممن يفوزون برضاك وجنتك . اخي ليتك هنا .. لتخفف قلقي ،، وتمطرني بـنصائح لا أثق إلا بها .. ليتك هُنا ..اخي لو كان مبإحا لي يزيارة قبرك لقبلت جميع حبات الرمال التي تحيطك . اخي سلاما على رؤحك الطاهره. اختك نورس ابو عسله

ماهر ابو عسله - بيت جن :
 اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً. اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور , الله يرحمك. طلال صلاح ابو عسلة

بنت البلد - بيت جن :
 الله يرحمك خيا طلال والله يخليلك عيلتك اقاربك صحابك نشالله الله كبير.... بس الله يصبر اهلو... واحنا كمان محروق قلبنا زي اهلو... 😷😢😭😣😔

مش مهم - بيت جن:
 كان تخريج التواسع كتير حلو بس انو لو كان اطول لكنا حبنا اكتر واشكر الاخ حسام على التصوير ومكناش حابين انوا التواسع يطلعوا ابدا بس للاسف خلص وشكرا ....:)

طالبه من صف التاسع و - بيت جن:
 صفي التاسع و احلى او أغلى صف بدي اشتقلكوا كثير او بدي اشتاق لمربي صفي الاستاذ يوسف حلبي الي كان يدلنا على طريق الصح او ينصحنا 😞 بحبكوا كثير❤️״التاسع و"❤️

مين - بيت جن :
 بالنجاح لكل الطلاب

بنت البلد - بيت جن:
 بتمنى للمدرسه الاعدايه الفرح والسعاده وفعاليات ممتعه غدا بسبب يوم الطالب وشكرا😍❤

 

اضف اهداء

 

استفتاء

 

 

اريد حلا

 

شابة: أصبحت تعيسة وأشعر بعدم الأمان بعد فقدان والدي

صديقة الموقع رولا سوسان (حيفا) تطرح قضية للنقاش في غاية الاهمية: هل...

 

مطبخ

 

ورشة للمخبوزات الخالية من الجلوتين في الناصرة

شاهدي معنا كيفية صنع سلطة جبن الفيتا!

 

سياحة

 

اسرائيل توظف 150 عاملا اردنيًا في السياحة

إنه.. «برج العرب».. عنوان ليس بحاجة لعنوان

 

حق المواطن بالمعرفة

 

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس سلمان ظاهر: امكانية ترشحي لرئاسة...

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس فرح سويد في لقاء مع موقع الاصل

 

ابراج

 

حظك اليوم 20.04.2017

حظك اليوم 19.04.20174


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الاصل
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )

للأعلان في الموقع   |   اتصل بنا   |   ارسل لنا خبر  |   اسس التعقيب في الاصل

Powered by BldnaHitech 
بلدنا هايتك - بناء وتصميم مواقع انترنت