المؤتمر الصحي القطري " المساواة الصحية في الجليل"

الصفحة الرئيسية  >>  صحة وطب

 

المؤتمر الصحي القطري " المساواة الصحية في الجليل"

- 2017-05-15 10:21:42  


المجتمع العربي هو الاسوأ صحيا والأقل استثماراً في الصحة

عقد في مدينة طبريا نهاية الاسبوع الماضي، المؤتمر الصحي القطري "المساواة الصحية في الجليل" بمشاركة ممثلين كبار عن وزارة الصحة والاطباء ورؤساء سلطات محلية وعدد من المختصين والمهتمين في الشؤون الصحية. حيث تم خلال المؤتمر بحث وعرض الوضع الصحي في الجليل ومناقشة الحلول المطروحة والوقوف على دور وزارة الصحة والحكومة في تغيير الوضع الصحي في الجليل.

كما وشمل المؤتمر عدد من الجلسات المتوازية في المواضيع التالية: المنافسة بين صناديق المرضى في مناطق الاطراف من تخدم هذه المنافسة، تعزيز الصحة في الجليل بواسطة السلطات المحلية وما هي التحديات والحلول ومرحلة الطفولة وهل هي مفتاح لحل وتقليص الفجوات الصحية و كيفية التعاطي مع الامراض المزمنة في الجليل: الشراكة بين المجتمع المدني والجهاز الصحي والمؤسسة في منع وادارة الامراض.

بحيث أشارت معطيات وتقارير وزارة الصحة الاخيرة الى وجود فجوات واسعة وواضحة بين الشمال والمركز بكل المعايير، حيث يصل عدد الاطباء لكل الف نسمة في الشمال ال 2.2 مقابل 4.7 في المركز و 3.5 في المعدل العام. أما نسبة الممرضين/ات العاطلين عن العمل فهي ضعف النسبة في مناطق أخرى، ومن حيث عدد الأسرة لكل ألف نسمة، فهي في الشمال 1.58 مقابل 2.3 في منطقة المركز.
في هذا السياق قال بكر عواودة مدير عام جمعية الجليل : " مرحبًا بالحضور الكرام متطرقًا الى قانون القومية كجزء من السياسات العنصرية التي تتخذها الحكومة اتجاه المواطنين العرب في البلاد كذلك الامر يتشابه مع موضوع الحقوق الصحية فلا يمكن لمن لا يعرف حقوقه الصحية المطالبة بها وكون المجتمع العربي الأسوأ صحيًا والأقل استثمارًا في الصحة هذا الواقع يجب أن يتغير " .

كما وتحدث د. بشارة بشارات ، رئيس جمعية تطوير صحة المجتمع العربي عن غياب المعايير الصحية الواضحة والتي تؤدي الى تكريس الفجوات الصحية القائمة والتي يجب تحديدها بالتعاون مع سكان الجليل. ودعا الى تحديد هدف قابل للقياس وهو طبيب عائلة مختص لكل 1500 مؤمن. كما وأضاف بشارات: " المنافسة بين صناديق المرضى تؤدي الى تفاقم الوضع القائم وتعاملها على اساس حمائلي وغياب التنوير الصحي لدى الجمهور لايساهم في تغيير الواقع الصحي للمجتمع العربي.

كما استعرض د. محمد خطيب، باحث في جمعية الجليل الوضع الصحي للمجتمع العربي من خلال عرضه للمسح الصحي البيئي الاخير في جمعية الجليل متطرقًا الى الامراض المزمنة، التدخين و السمنة ومعرفة الحقوق الصحية ومنالية الحصول عليها . كما وشمل المؤتمر جلسة خاصة ناقشت دور السلطة المحلية في تغيير الواقع الصحي لسكانها شارك بها رئيس مجلس طرعان المحلي، عماد دحلة وعدد من الاطباء ورؤساء السلطات المحلية.
يذكر ان المنتدى المدني لتطوير الصحة في الجليل، مكون من مهنيين وخبراء من مختلف المجالات والمؤسسات الصحية والاجتماعية، أقيم عام 2014 بمبادرة خريجي برنامج قيادات للتغيير الصحي في الشمال، وكل من جمعية الجليل، جمعية حقوق المواطن، منظمة شتيل، "الكا" معهد القيادة والحكم في الجوينت، ويعمل المنتدى على تطوير الخدمات والمستوى الصحي في الشمال من خلال التغيير الاجتماعي وتغيير السياسات"،












لأرسال المواد والصور عبر البريد الالكتروني : h0507513910@yahoo.com


التعليقات

اضف تعليق
 

الاسم

 

 البلد

 

  التعليق

 

 

فؤاد بدر - المغار :
 شكر وتقدير لهذا الموقع الكريم الصالح النبيه ولمديرة الصالح كل الأصل والله يحمي بني معروف لكم مني اطيب التهاني والصحه والعافيه وتحيا بيت جن بناسها وارضها وثلجها وانفاسها وروحها والله يرحم امواتنا ويرحمنا جميعا

ابو شديد - galeel:
 اود ان يفهم مواطني الدوله عن الحادثه مع الضحيه رائد قبلان في القدس ومقارنتها مع الجندي عزاريا ؟؟؟؟؟؟

حلا امل اسعد - بيت جن:
 الله يرحم الشهداء

يركاوي - يركا:
 ولكو خلص كلو קבע או קצינים

الثالث ا ملك نفاع - بيت جن:
 نحن نرحم الشهداء لانهم دافعو عنا وهم يستحقون الرحمة

سوسو - افغان ستان :
 شو في ثلج

مش مهم مين - بيت جن:
 شكر وتقدير للاخ حسام حرب الله يعطيك العافه يا رب والله يقويك

عماد زيداني - الناصرة :
 اهدي هذا الى الجميع اكتب الاساءة على الرمال عسى ريح التسامح ان تمحيها وانحت المعروف على الصخر حيث لايمكن لاشد ريح ان تمحيها . سامح غيرك باسبوع التسامح العالمي اهداء مني الى الجميع مسامحون ..

يوسف عبد الحق - حرفيش:
 نبيه مرعي خساره كبيره للمجتمع قمنا باجراء مسيره مع صفوف الثامن من قرية كسرى ومع صفوف السادس من قرية حرفيش مر عشرون عام لوفاته وأكرر انه خساره للمجتمع

جلال سعد - بيت جن :
 نهنىء أنفسنا وكافة ذوي الشأن بعودة سعيد نفاع مشحونا بطاقات ودافعية للعمل الوطني

صديقه - بيت جن:
 مبروك للصديق حسن صالح بفوزه بمناقصه في وزراة العدل (משרד המשפטים), مدير فرع الجليل للتحقيقات مع رجال الشرطه ( ר. שלוחת מח״ש גליל )

جولاني - الجولان:
 كل عام والطايفي المعروفيي بألف خير والله يلم الشمل ويحمي طايفتنا في سوريا

بيت جناوية - بيت جن:
 اتقدم بأحر التعازي لعائلة المرحوم الشاب حسام طافش .. الله يرحمه ويصبركو على المصاب ..

الزهره البيضاء - بيت جن:
 حسام طافش الله يرحمك يغالي دايما رح تضل بقلوبنا ومش راح ننساك الله معك :( مع السلامه لو نويت تروح مع السلامه يا اغلا من الروح

شوقي زيدان - بيت جن:
 الف مبروك للبنات الغاليات منار وهزار زيدان على حصولهن على لقب اول وثاني بامتياز من מכללת הדסה بالقدس وجامعة حيفا، نفتخر ونعتز بكم وبانجازاتكم، قدما والى الامام. من: الاهل شوقي، هيام، اثار وديانا.

וחדה - בית גן :
 בתמנא ללמדרסה לעדאדיה קל לנגאח עלאמתחאנאת אלי עמתעמלןהא

رياض حمزة - جولس :
 بسم الله الرحمن الرحيم . للعم ابي بيان امين قبلان , وللأخ بيان والأهل جميعهم - خالص التعازي واصدقها برحيل فقيد العائله المغفور له ابو تيمور حسين . تعمده الله بواسع رحمته , والهمكم مِن بعده جميل الصبر والسلوان . إنا لله وانا اليه راجعون .

مش مهم - بيت جن:
 الى الصديق ادم دبور الى امام نشالله في التعليم

بيت جن - بيت جن:
 الله يددددددديم بيت جن بأهله وناسه ❤️❤️

راضي كامل قبلان - :
 ابارك موقع الاصل ومديره الاخ حسام حرب على المساهمة الفعالة من اجل رفع مركز الكلمة في مجتمعنا الى مصاف المجتمعات المتحضرة. اذ نلمس ذلك يوميا من على صفحات هذا الصرح الثقافي والمعلوماتي.

 

اضف اهداء

 

استفتاء

 

 

اريد حلا

 

شابة: أصبحت تعيسة وأشعر بعدم الأمان بعد فقدان والدي

صديقة الموقع رولا سوسان (حيفا) تطرح قضية للنقاش في غاية الاهمية: هل...

 

مطبخ

 

ورشة للمخبوزات الخالية من الجلوتين في الناصرة

شاهدي معنا كيفية صنع سلطة جبن الفيتا!

 

سياحة

 

اسرائيل توظف 150 عاملا اردنيًا في السياحة

إنه.. «برج العرب».. عنوان ليس بحاجة لعنوان

 

حق المواطن بالمعرفة

 

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس سلمان ظاهر: امكانية ترشحي لرئاسة...

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس فرح سويد في لقاء مع موقع الاصل

 

ابراج

 

حظك اليوم 20.04.2017

حظك اليوم 19.04.20174


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الاصل
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )

للأعلان في الموقع   |   اتصل بنا   |   ارسل لنا خبر  |   اسس التعقيب في الاصل

Powered by BldnaHitech 
بلدنا هايتك - بناء وتصميم مواقع انترنت