يا سارق مغزل جارك وين بدّك تغزل فيه، بقلم : مسعد خلد

الصفحة الرئيسية  >>  ادب ومقالات

 

يا سارق مغزل جارك وين بدّك تغزل فيه، بقلم : مسعد خلد

- 2017-05-13 17:22:40  

 


(بمناسبة حلول عيد لاج بعومر عند أبناء الشعب اليهودي في البلاد، أقترح عليكم قراءة هذه القصة، لأنها تلقي الضوء على العلاقات التي كانت تسود بين الجيران، من أبناء الديانات والمذاهب المختلفة في بلادنا، قبل أن تتدخل أيادي التفرقة والمقاصد الخبيثة، لتشعل نيران التعصب والحقد، ولتخلف الخلافات والبغض والعنف!)

عائلة عيبو، هي عائلة يهودية هاجرت الى البلاد من الجزائر عام 1817 وسكنت مدينة صفد، مع جيران عرب، حيث عاشوا بوئام، تفاهم، تعاطف ومشاركة في الأفراح والاتراح.
كانت صفد عاصمة المنطقة وقلب اقتصادها، كذلك شكّلت مركزًا روحانيًا هاما للتوراتيّين، بسبب قربها من قبر الرّابي شمعون بار يوحاي، القائم في حضن جبل الجرمق (ميرون).
أشغل قسم من أبنائها منصب قنصل فرنسا في الجليل، أثناء العهد العثماني. وخلال القرن التاسع عشر (عام 1833 بالتحديد) ظهر تقليد عائلي، لا يزال متّبعًا حتّى اليوم، وهو مسيرة كتاب التّوراة القديم، ليلة (لاج بعومر) من بيت عيبو في صفد، الى قبر بار يوحاي، ويعتبر انطلاقة رسميّة لبدء الاحتفالات بالعيد.
بدأ الاحتفال بموعد لاج بعومر في القرن الثّالث عشر، وهو غير مذكور في التّوراة، لكنه يعتبر تقليدًا اجتماعيًّا، حيث يصادف اليوم الثّالث والثّلاثين من عيد الفصح حتى عيد العنصرة (شبوعوت)، ويحل في بداية شهر أيار، ويعتقد أن الرّابي شمعون بار يوحاي توفي في تاريخ هذا اليوم.
يشارك مئات الآلاف الاحتفالات في ميرون في أعلى الجبل، معظمهم من اليهود المتديّنين، بينما يحتفل في سفح الجبل أبناء الطّائفة المغربية (المروكيّة). ومما يؤسف له، أن الاحتفالات أخذت طابعًا عنصريًّا يشوبه التّعصب، وبغض الأغيار وغير المتديّنين، بعد أن كانت في الماضي، مناسبة للتّلاقي، المشاركة والتآخي بين الجيران، من جميع الطّوائف.
وممّا يروى أنّ أفراد هذه العائلة دعوا في الماضي جيرانهم من البدو والعرب، ولأهالي بيت جن كانت تخصّص دعوة خاصة، بسبب العلاقات التّجارية المميّزة بين سوق صفد وبلدنا. كان رجال بيت جن يصلون على ظهور الخيل، ويشاركون جيرانهم في المسيرة بأغانٍ حماسية، واستمرت دعوتهم للمشاركة حتى أوائل السّتّينيات من القرن الماضي، حيث ذكر لي أحد الأشخاص أنه ورفاقه ركبوا في عربة سيارة شحن كانت ملكا لأحد أبناء القرية من عائلة نجم، وانضموا الى المشاركين في ذلك الاحتفال في ميرون!
وحدّثني أحد المعمّرين، أنّه شارك في وفد من أبناء القرية، في تشييع جثمان (رفاييل عيبو) سنة 1964 وكذلك في مراسيم تعيين ابنه يوسف عميدًا لآل عيبو، وهو من أبناء الجيل الخامس للعائلة.
أما بعد، فنحن في هذا الزّمن المر، بأمسّ الحاجة الى التّفاهم بين الناس، على اختلاف الملل، النحل، الافكار والمعتقدات، فلماذا لا تعود مثل تلك الايام، ليحل التّآخي بدل التّجافي؟!.

القنصل الفرنسي الرابي يعقوب عبو وزوجته استير مالكه، مع الحارس الشخصي التركي (القوّام)

وفي هذا المضمار، من الجدير بالذّكر أن لأهل بيت جن مواقف مشرّفة في المحافظة على الجيران، من أهل الطّوائف المختلفة، في أوقات المحن والشّدائد، خاصة عام 48، والخبر اليقين في كتاب (لمسات وفاء...و...) للباحث د. شكري عرّاف، بالإضافة الى العديد من المقالات الصحفية، التّسجيلات الصّوتية وقصائد الشّعراء.


لأرسال المواد والصور عبر البريد الالكتروني : h0507513910@yahoo.com


التعليقات


معلومات قيمه جدا ...سلمت اناملك على ترسيخها للاجيال القادمه بالتوفيق والتقدم

حنان اسعد - - 2017-05-13 23:22:40

1 .


اخي وصديقي العزيز الاستاذ مسعد اسعد الله مساءكم اتحفتنا بمعلومات انسانيه ذات عبره ومغزى في الجيره الحسنه والصداقه الصادقه واغاثه المحتاج والابتعاد عن الغلو واحترام الانسان كانسان بغض النظر عن تفكيره او معتقده ولكن للاسف ما نراه اليوم بعيد عن ايام الزمن الجميل وما احلى تلك الايام التي كان فيها كل شيء جميل ذات نكهه خاصه انني بطبعي غير متشائم ولكني اشك ان تعود تلك السنوات المليئه بالمحبه الاخلاص والانسانيه الحقه وما لنا الا قول الشاعر ابو العتاهيه الا ليت الشباب يعود يوما - فاخبره بم فعل المشيب

كمال زويهد - - 2017-05-14 23:19:46

2 .

اضف تعليق
 

الاسم

 

 البلد

 

  التعليق

 

 

فؤاد بدر - المغار :
 شكر وتقدير لهذا الموقع الكريم الصالح النبيه ولمديرة الصالح كل الأصل والله يحمي بني معروف لكم مني اطيب التهاني والصحه والعافيه وتحيا بيت جن بناسها وارضها وثلجها وانفاسها وروحها والله يرحم امواتنا ويرحمنا جميعا

ابو شديد - galeel:
 اود ان يفهم مواطني الدوله عن الحادثه مع الضحيه رائد قبلان في القدس ومقارنتها مع الجندي عزاريا ؟؟؟؟؟؟

حلا امل اسعد - بيت جن:
 الله يرحم الشهداء

يركاوي - يركا:
 ولكو خلص كلو קבע או קצינים

الثالث ا ملك نفاع - بيت جن:
 نحن نرحم الشهداء لانهم دافعو عنا وهم يستحقون الرحمة

سوسو - افغان ستان :
 شو في ثلج

مش مهم مين - بيت جن:
 شكر وتقدير للاخ حسام حرب الله يعطيك العافه يا رب والله يقويك

عماد زيداني - الناصرة :
 اهدي هذا الى الجميع اكتب الاساءة على الرمال عسى ريح التسامح ان تمحيها وانحت المعروف على الصخر حيث لايمكن لاشد ريح ان تمحيها . سامح غيرك باسبوع التسامح العالمي اهداء مني الى الجميع مسامحون ..

يوسف عبد الحق - حرفيش:
 نبيه مرعي خساره كبيره للمجتمع قمنا باجراء مسيره مع صفوف الثامن من قرية كسرى ومع صفوف السادس من قرية حرفيش مر عشرون عام لوفاته وأكرر انه خساره للمجتمع

جلال سعد - بيت جن :
 نهنىء أنفسنا وكافة ذوي الشأن بعودة سعيد نفاع مشحونا بطاقات ودافعية للعمل الوطني

صديقه - بيت جن:
 مبروك للصديق حسن صالح بفوزه بمناقصه في وزراة العدل (משרד המשפטים), مدير فرع الجليل للتحقيقات مع رجال الشرطه ( ר. שלוחת מח״ש גליל )

جولاني - الجولان:
 كل عام والطايفي المعروفيي بألف خير والله يلم الشمل ويحمي طايفتنا في سوريا

بيت جناوية - بيت جن:
 اتقدم بأحر التعازي لعائلة المرحوم الشاب حسام طافش .. الله يرحمه ويصبركو على المصاب ..

الزهره البيضاء - بيت جن:
 حسام طافش الله يرحمك يغالي دايما رح تضل بقلوبنا ومش راح ننساك الله معك :( مع السلامه لو نويت تروح مع السلامه يا اغلا من الروح

شوقي زيدان - بيت جن:
 الف مبروك للبنات الغاليات منار وهزار زيدان على حصولهن على لقب اول وثاني بامتياز من מכללת הדסה بالقدس وجامعة حيفا، نفتخر ونعتز بكم وبانجازاتكم، قدما والى الامام. من: الاهل شوقي، هيام، اثار وديانا.

וחדה - בית גן :
 בתמנא ללמדרסה לעדאדיה קל לנגאח עלאמתחאנאת אלי עמתעמלןהא

رياض حمزة - جولس :
 بسم الله الرحمن الرحيم . للعم ابي بيان امين قبلان , وللأخ بيان والأهل جميعهم - خالص التعازي واصدقها برحيل فقيد العائله المغفور له ابو تيمور حسين . تعمده الله بواسع رحمته , والهمكم مِن بعده جميل الصبر والسلوان . إنا لله وانا اليه راجعون .

مش مهم - بيت جن:
 الى الصديق ادم دبور الى امام نشالله في التعليم

بيت جن - بيت جن:
 الله يددددددديم بيت جن بأهله وناسه ❤️❤️

راضي كامل قبلان - :
 ابارك موقع الاصل ومديره الاخ حسام حرب على المساهمة الفعالة من اجل رفع مركز الكلمة في مجتمعنا الى مصاف المجتمعات المتحضرة. اذ نلمس ذلك يوميا من على صفحات هذا الصرح الثقافي والمعلوماتي.

 

اضف اهداء

 

استفتاء

 

 

اريد حلا

 

شابة: أصبحت تعيسة وأشعر بعدم الأمان بعد فقدان والدي

صديقة الموقع رولا سوسان (حيفا) تطرح قضية للنقاش في غاية الاهمية: هل...

 

مطبخ

 

ورشة للمخبوزات الخالية من الجلوتين في الناصرة

شاهدي معنا كيفية صنع سلطة جبن الفيتا!

 

سياحة

 

اسرائيل توظف 150 عاملا اردنيًا في السياحة

إنه.. «برج العرب».. عنوان ليس بحاجة لعنوان

 

حق المواطن بالمعرفة

 

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس سلمان ظاهر: امكانية ترشحي لرئاسة...

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس فرح سويد في لقاء مع موقع الاصل

 

ابراج

 

حظك اليوم 20.04.2017

حظك اليوم 19.04.20174


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الاصل
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )

للأعلان في الموقع   |   اتصل بنا   |   ارسل لنا خبر  |   اسس التعقيب في الاصل

Powered by BldnaHitech 
بلدنا هايتك - بناء وتصميم مواقع انترنت