التبعية سلوكا هدام ووهم خطير، بقلم: خليل حلبي - دالية الكرمل

الصفحة الرئيسية  >>  ادب ومقالات

 

التبعية سلوكا هدام ووهم خطير، بقلم: خليل حلبي - دالية الكرمل

- 2017-04-30 22:17:12  


نظرية التبعية هي نظرية من مجال العلوم الاجتماعية، مفادها بان الفقر والضعف والحاجة هما من الاسباب الت تؤدي الى الاحباط والضياع, التابع هو انسان فاقد للهوية وللحرية يخجل من نفسة ومن لغته وحتى دينه, يحاول دائما ان يفسر الامور والاحداث بمنظار ورغبة اسياده, التابع عبد مأمور يفعل بما يأمر, مجتمعنا الذي يعيش حالة من الضباب والجهل والتدهور, لا يرى بالأفق مستقبل واعد, اذا من سيقود هذا المجتمع ومن تكون نخبه!!!!. 

اليوم وبعد 69 سنه من قيام الدولة, حان الوقت أن نسال انفسنا عن القيمة الإضافية التي تحظى بها هذه الطائفة في اسرائيل, خاصة بعد ان قدمنا واجباتنا وشاركنا في بناء الدولة وفي وقت تامرت عليها دول وشعوب وحتى اشخاص يهودية وغير يهودية. الطائفة المعروفيه اثبتت ولائها وكانت مثالا ايجابيا للمجتمعات العربية في اسرائيل, الطائفة لم تحصل على المساواة بالرغم ما قدمته للدولة, بل العكس هو الصحيح, من هذا المنطلق يجب ان نقيم وضعنا الاجتماعي السياسي والديني ونسال ما هي الانجازات او الإخفاقات التي وصلنا اليها, وهل مسار النخب والقيادات على صدق وهم كفئ للمناصب؟؟ هذا السؤال يجب يكون مؤشر مهم حتى نستطيع ان نتقدم الى الافضل وان لا ندور في حلقه مفرغه من التخلف والرجعية, وان نكون مجتمع مثقف وواعي يواكب التحولات والتقدم بثقه وبمسؤوليه. من اجل الجواب عن السؤال يجب ان نقارن وضعنا مع المجتمع اليهودي ومن ثم العربي وان نكون صريحين وجديين وان لا نضع انفسنا بين توازنات غير صحيحه فالحقيقة تحتاج الى الشجاعة والمواجهة.
اخواني عند قيام الدولة كان عدد ابناء الطائفة المعروفيه حوالي 17 الف نسمه والعرب 150 الف نمسه واليهود 650 الف نسمه فقط, سنة 1956 سن قانون التجنيد الالزامي ومن يومها الى الان يقدمون ابناء الطائفة واجباتهم المدنية ويشاركون تحمل عبئ المسؤولية في الدفاع عن الدولة, بينما اعفي من قانون التجنيد مواطنين يهود متدينين والمواطن العربي. كذلك سن قانون الاحوال الشخصية التي غيرت الهوية والاعياد واقرت المحاكم الشرعية الدرزية وبعدها التعليم الدرزي ومن ثم التغير الجوهري في هوية الانسان الدرزي الى شخصيه موهومة بالتفضيل والمساواة في الدولة.
الحقيقة اذا قارنا انفسنا مع المجتمع اليهودي في مجمعاتهم السكنية, والتعليم والصناعة والزراعة والتطور فهناك فرق كبير جدا وشاسع ولا يمكن اغلاق الفجوة وان نتساوى معهم, علينا ان نقر بالحقيقة. اما اذا قارنا انفسنا مع المواطن العربي فقد نلمس نوع من المساواة وفي بعض الاحيان هو لصالح المواطن العربي الاسرائيلي, فعلى سبيل المثال مستوى التعليم في الوسط العربي اعلى منه عند ابناء الطائفة المعروفية, والتصنيع موجود في القرى العربية وغير موجودة في قرانا, القرى العربية في الشمال والمثلث تعتمد على الزراعة العصرية واغلبية اراضيهم لم تصادر بينما فقدنا مصدر زراعة الأرض وما تبقى هو للسكن واذا قارنا سياسة مصادرة الارض فللدروز صادرو اراضيهم بحجج كثير ما بين 75% - 80% بينما للعرب 70%, فحكومة اسرائيل اعادت حوالي 9000 دونم منطقه عسكريه لسخنين وعرابه, كذلك ارض الروحة اعيدت لام الفحم والقرى المجاورة, بينما للدروز صادروا الارض وبدون تعويض. تخصيص اراضي للبناء هناك فرق شاسع لصالح المواطن العربي وانظروا مدخل مدينة ام الفحم لتتبينوا جبل كامل ارض دوله خصص للشباب هي بمثابة قريه بحد ذاتها, وهناك تخطيط متقدم لإقامة مدينه عربيه بين الجديده وشارع عكا صفد تحت اسم مدينة "الطنطور", بينما على الجندي المسرح ان يشتري ارضه للبناءة بمبالغ طائلة واذا بنى بيته على ارض ورثها عن ابيه فهو مهدد. واذا قارنا التوظيفات الرسمية فهناك حاكم ثاني في محكمة العدل العليا الحاكم سليم جبران وقبله الحاكم عبد الرحمن الزعبي, وهناك وزير سابق مع وزاره وميزانيات السيد غالب مجادله, كذلك مدير عام وزارة الداخلية في عهد الوزير اوفير بنس السيد اوسكار ابو رزق عربي من يافا والسيد ايمن سيف من كفر قرع موجود في مكتب رئيس الحكومة مسؤول عن الميزانيات للعرب والدروز وقد تبوئ السيد نواف مصالحه منصب نائب وزير للخارجية, وكان عربي نائب لمدير الضريبة في اسرائيل كذلك الميجور جنرال حكروش في الشرطة ومدير لواء حيفا عربي ومدير مستشفى نهريا عربي وهناك الكثيرين من الوسط العربي يتبوؤون مناصب رسميه وتثق بهم حكومة اسرائيل. على الصعيد الشخصي اتشرف بهم.
واذا قارنا وضعنا مع المواطن العربي فنلمس بان هناك شباب من الطائفة تبوؤا مناصب هي موقع اعتزاز وتقدير لنا جميعا وهذا يعود الى شخصية الفرد, ثقافته ومقدرته, ولكن اذا قارنا بين مجمعاتنا السكنية والعرب لا نرى فرق كبير وانما نفس التعامل واحيانا يميل الاهتمام لصالح المواطن العربي. اذا سألنا لماذا الوضع يتدهور حتى وصلنا الى هدم بيت وتهديد بهدم بيوت فالفرق ان النخب في مجتمعنا فقدت انتماءها وهويتها بينما العربي يعتز بهويته ولغته ودينه وعلى هذا يناضل ويعمل لإثبات وجوده والمؤسسات تتفهم هذ وتعطي المواطن العربي حقوقه لان المواطن العربي الاسرائيلي منظم ضمن مؤسسات مدنية مستقلة يعرف التعامل مع المؤسسات الإسرائيلية بمهنيه وبمعرفه وحسب القانون وليس بالعاطفة والوعود. نحن ابناء الطائفة الدرزية نستغل النضال العربي لنحصل على حقوقنا ولا نحصل على الحقوق لأننا مواطنين موالين قطعا لالالا. اذا لماذا التنكر للعلاقات العربية الدرزية اذا الحكومة نفسها تثق بالإنسان العربي وتعطيه المناصب الهامه؟؟؟ لماذا كل سياسي مبتدئ يبدا مشواره السياسي بالتهجم والتنكر للعرب, هل اظهار الكراهية للعرب هي بطاقة لدخول المحافل السياسية, هل التملق والنفاق مسار وهوية لنخب وسياسيين دروز في اسرائيل طبعا لالالا؟؟ المعروف في علم النفس الاجتماعي (سيكولوجية الانسان المقهور) ان الانسان المضطهد يحاول دائما ان يبرر وضعه مقابل من هم ادنى منه وبات في اعتقاد بعض الشخصيات الدرزية ان المواطن العربي اقل قيمه من الدرزي واذا تهجم عليهم فسينال احترام الاسياد, مع العلم ان اسيادهم يفضلن العربي على الانسان الدرزي حتى لو تبوأ اعلى المناصب, لان المواطن العربي ليس في الجيبة وهم اقليه قوميه تؤثر في الداخل والمنطقة والعالم.
خلاصة القول لا فرق في التعامل ما بين ابناء الطوائف المعروفية في اسرائيل وبين المواطن العربي الا بالمنفعة, والفرق هو ان المواطن العربي يناضل ويحصل والدرزي يستند على عطف وشفقته, الخواجة وعليه من اجل نيل حقوقنا يجب التحرر من عقدة السيد خواجة وأذنابه ومواجه المؤسسات الحكومية بعقلية الفاهم والواعي والواثق بنفسه, علينا بناء مؤسسات مستقله بمعزل عن التقلدين والمنافقين.
في النهاية ومما لا شك فيه بات واضحا ان الانسان الركيك والفاقد لشخصيته لا رجاء منه وبعضهم نخب في طائفتنا يتحلون بالوقاحة والانحطاط وحتى التنكر لدينهم ولغتهم. هذا الصنف من الشخصيات يتكاثرون كالجرذان في المجارير منهم من يتبوأ مناصب عالية يحاولون خلق نوع من القادة الموالين ولاء اعمى وعلى حساب مجتمعهم حتى منهم من يصادق على هدم البيوت او استغلال البناء الغير مرخص للتأثير على مستقبل الشباب ويتدعى ان البناء الغير مرخص مساس بحقوق ومكانة الطائفة مع العلم ان منهم من بنا مجمع تجاري بدون ترخيص ويحسبون بتآمرهم سيحصنون من القضاء. نهج هؤلاء المرتزقة ووقاحتهم وتبعيتهم سلوك خطر من هذا المنطلق ينكرون اصلهم ومن ينكر اصله لا اصلا له ن ومن ينكر دينه فلا دين له والخائن والمتآمر ما هو الا عبد والعبد لغته العصى وهذه اللغة التي يستعملونها لترويضهم. نحن مجتمع سئم قيادات هي صور متحركة وتجار سياسه, ذئاب وعود وعند الحاجه قرود, نقول لهم ارحلوا عنا لا نريد نفاقكم ولا وقاحتكم ولا ضعفكم فانتم بنهاية المطاف تبع تتبعون خدمة الاسياد وتتنكرون لذاتكم فنحن لسنا منكم وانتم لستم منا حتى لو ولدتم دروزا.


 


لأرسال المواد والصور عبر البريد الالكتروني : h0507513910@yahoo.com


التعليقات


كلام صحيح ويجسد الواقع المرير لطائفه تعيش الضياع وقيادات تتاجر بمجتمع تحت مسميات كثيره. كل الاحترام للكاتب.

الامين - الجليل - 2017-05-01 14:52:02

1 .


כל מילה פגז , אנו תושבים שתחושת השייכות מסרבת להתנתק מאתנו , או בעצם אנו מסרבים להתנתק ממנה , איפה הגאווה העצמית ? . אין לנו הפרגון אחד לשני , כל אחד איגואיסט לעצמו . אחדים קונים את הלוקשים שמוכרים להם אחרים , הזהות שלנו אבדה בין חאנה ו מאנה . רוצים לאכול את העוגה ולהשאיר אותה שלמה . דרך אגב , זה מתבטא גם בפוליטיקת החמולות , אני ממשפחת x ואתה ממשפחת y ' , סבא שלי היה מוכתאר , או אבא שלי היה ראיס מגלס . הגיע הזמן להתאחד ולאמץ רעיון , מטרה , דרך , ולא לאמץ אדם שסבא שלו היה מוכתאר ( בתקופה העותמאנית , שהפוליטיקה שלה .. פרק תסד .. כל עוד ואנו דוהרים במסלול זה לא נגיע לשום מקום , העולם הנאור מתקדם במהירות האור , ואנו עדיין נוסעים על אופניים , אין סיכוי שנדביק אותו לעולם . تابى العصى ازا تجمعن تكسرا وازا تفرقن تكسرت احادا .

דרזי - בית גאן - 2017-05-03 11:37:26

2 .

اضف تعليق
 

الاسم

 

 البلد

 

  التعليق

 

 

مش مهم - بيت جن:
 وين روحتي ياملك بكرتي فروحه قلبي عم ينطف عليكي روحتي مثل زهره ذبلانه بخاطرق 😢

مش مهم - بيت جن:
 ملك الله يرحمك 14.9.17 💔

ابو نورس عمار مطر - جبل العرب القريا:
 كل عام وانتم بالف خير بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك ينعاد عليكم بالخير والبركات كل ال اسعد واقاربهم وانسبائهم في بيت جن سلامنا لكم جميع ومن عوادها ان شاء الله

درزي غيور - :
 أهنئ الطائفة الدرزية على الإنجاز الذي حققته مدرسة الطائفة جمعاء - الثانوية الدرزية للعلوم والقيادة دركا يركا بحصولها على تبوئها المكانة الأولى في الدولة للسنة الخامسة على التوالي، وبنسبة الحاصلين على الامتياز والتفوق في التحصيل الأخلاقي، العلمي والاجتماعي. أهنئ إدارة المدرسة، طاقمها وطلابها المميزين. وأتمنى أن تحذو حذوها باقي المدارس في الطائفة.

نورس ابو عسله - بيت جن:
 الى اخي الراحل، طلال صلاح ابو عسلة سلاما على رؤحك الطاهره، كم اشتاق البك . أشتقت إليك بحجم استحالة عودتك إلى هذه الحياة. فيا رب إن أخي بقربك وبجوآرك ؤأنت أعلم به وبمآ يدور ودار حوله فأرحمه واغفرله بقدر حبنآ واشتيآقنا له واجعله ممن يفوزون برضاك وجنتك . اخي ليتك هنا .. لتخفف قلقي ،، وتمطرني بـنصائح لا أثق إلا بها .. ليتك هُنا ..اخي لو كان مبإحا لي يزيارة قبرك لقبلت جميع حبات الرمال التي تحيطك . اخي سلاما على رؤحك الطاهره. اختك نورس ابو عسله

ماهر ابو عسله - بيت جن :
 اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً. اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور , الله يرحمك. طلال صلاح ابو عسلة

بنت البلد - بيت جن :
 الله يرحمك خيا طلال والله يخليلك عيلتك اقاربك صحابك نشالله الله كبير.... بس الله يصبر اهلو... واحنا كمان محروق قلبنا زي اهلو... 😷😢😭😣😔

مش مهم - بيت جن:
 كان تخريج التواسع كتير حلو بس انو لو كان اطول لكنا حبنا اكتر واشكر الاخ حسام على التصوير ومكناش حابين انوا التواسع يطلعوا ابدا بس للاسف خلص وشكرا ....:)

طالبه من صف التاسع و - بيت جن:
 صفي التاسع و احلى او أغلى صف بدي اشتقلكوا كثير او بدي اشتاق لمربي صفي الاستاذ يوسف حلبي الي كان يدلنا على طريق الصح او ينصحنا 😞 بحبكوا كثير❤️״التاسع و"❤️

مين - بيت جن :
 بالنجاح لكل الطلاب

بنت البلد - بيت جن:
 بتمنى للمدرسه الاعدايه الفرح والسعاده وفعاليات ممتعه غدا بسبب يوم الطالب وشكرا😍❤

جدعان رمال - يركا:
 الف مبروك ايوب قرا

مواطنه - بيت جن :
 بالنجاح للطلاب على الامتحانااات الفصليه او السنويه وانشاالله النجااح الداائم لكل الطلاااب و الحصول على اعلى العلاماات بالتوفيق ♡♡

عنود شهيم مرعي - بيت جن :
 أتقدم باحر التهاني والبركات لوالدي الغالي شهيم مرعي بمناسبة خروجه من المستشفى بعد تعرضه لوعكه صحيه صعبه فقدومك للبيت بعد فترة العلاج اضاء بيتنا نورا وسعاده واتمنا من الباري عز وجل يحفظك لنا وتتمتع بصحه جيده وعافيه الف الحمد لله على السلامه

فؤاد بدر - المغار :
 شكر وتقدير لهذا الموقع الكريم الصالح النبيه ولمديرة الصالح كل الأصل والله يحمي بني معروف لكم مني اطيب التهاني والصحه والعافيه وتحيا بيت جن بناسها وارضها وثلجها وانفاسها وروحها والله يرحم امواتنا ويرحمنا جميعا

ابو شديد - galeel:
 اود ان يفهم مواطني الدوله عن الحادثه مع الضحيه رائد قبلان في القدس ومقارنتها مع الجندي عزاريا ؟؟؟؟؟؟

حلا امل اسعد - بيت جن:
 الله يرحم الشهداء

يركاوي - يركا:
 ولكو خلص كلو קבע או קצינים

الثالث ا ملك نفاع - بيت جن:
 نحن نرحم الشهداء لانهم دافعو عنا وهم يستحقون الرحمة

سوسو - افغان ستان :
 شو في ثلج

 

اضف اهداء

 

استفتاء

 

 

اريد حلا

 

شابة: أصبحت تعيسة وأشعر بعدم الأمان بعد فقدان والدي

صديقة الموقع رولا سوسان (حيفا) تطرح قضية للنقاش في غاية الاهمية: هل...

 

مطبخ

 

ورشة للمخبوزات الخالية من الجلوتين في الناصرة

شاهدي معنا كيفية صنع سلطة جبن الفيتا!

 

سياحة

 

اسرائيل توظف 150 عاملا اردنيًا في السياحة

إنه.. «برج العرب».. عنوان ليس بحاجة لعنوان

 

حق المواطن بالمعرفة

 

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس سلمان ظاهر: امكانية ترشحي لرئاسة...

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس فرح سويد في لقاء مع موقع الاصل

 

ابراج

 

حظك اليوم 20.04.2017

حظك اليوم 19.04.20174


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الاصل
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )

للأعلان في الموقع   |   اتصل بنا   |   ارسل لنا خبر  |   اسس التعقيب في الاصل

Powered by BldnaHitech 
بلدنا هايتك - بناء وتصميم مواقع انترنت