من قصص السلف الصالح-القرن 18: مشايخ البياضة يرسلون عباءة مُقلّمة للمرحوم الشيخ حسين القاسم(حرفيش)

الصفحة الرئيسية  >>  ادب ومقالات

 

من قصص السلف الصالح-القرن 18: مشايخ البياضة يرسلون عباءة مُقلّمة للمرحوم الشيخ حسين القاسم(حرفيش)

- 2017-04-24 16:50:47  


من قصص السلف الصالح-القرن ال 18

مشايخ البياضة الشريفة آنذاك يرسلون عباءة مُقلّمة للمرحوم الشيخ أبو قاسم حسين القاسم(ابن قرية حرفيش).

واليك عزيزيتي القارئ/ة القصة:

عاش في القرن ال18 في بلادنا عدة مشايخ أتقياء,
منهم:
الشيخ علي فارس (من مواليد قرية يركا ,لكنه انتقل الى قرية جولس), المتوفى عام 1754م .
الشيخ مصطفى بدر (الملقب بالداعي,ابن قرية حرفيش)
الشيخ أبو قاسم حسين القاسم (ابن قرية حرفيش) ,واخرون .

وانا بصدد المرحوم جدنا الشيخ أبو قاسم حسين القاسم , الشيخ المذكور عاش في قريته حرفيش على الفلاحة ورزق الحلال. رجل متواضع وتقي, لم يطلب لنفسه شيئا من هذه الدنيا الفانية ,عُرف بقريته والقرى المجاورة بورعه, تواضعه وامانته.
المادة, سمعتها من احد احفاده ,عمنا المرحوم الشيخ أبو ملحم قاسم عامر المتوفي عام 2000م عن عمر ناهز ال91 عاما. روى لي القصة على النحو التالي :
في النصف الثاني من القرن ال 18 , وبالتحديد سنوات الستينيات , كانت سنة محْل في منطقة الجليل, أسعار القمح زادت وكثر الطلب عليه ,وفقط من كانت عنده محاصيل من الموسم الماضي بامكانه بيع بعض القمح او اطعام الآخرين . يقال ان سعر مُد القمح وصل ليرتين من الذهب , (المُد مكيال قديم لقياس الحجم, والمد يضم صاعان, والصاع يعادل 6 كغم) ,وكل ستة امداد تسمى كيل.


كما ذكرنا عُرف عن الشيخ أبو قاسم حسين القاسم قناعته ورأفته بالناس ,حيث انعم المولى عليه بالخيرات والغلال ,قصَده الكثيرون في هذه الفترة ولم يرد أحدا .
احد المشايخ الاعيان في المنطقة , بعث برسالة مع رسول طالبا شراء كيل من القمح ,ذاكرا في رسالته كلمات تليق بالشيخ ابن حرفيش مرفقا مع الرسالة ثمن الكيل ( 12 ليرة ذهب ).
وصل الرسول الى حرفيش قاصدا بيت الشيخ أبو قاسم حسين القاسم ,وجده في بيته وعندما دخل عليه الرسول,ابتسم لملاقاته وسأله عن أحوال المشايخ في قريته واحوال الناس في تلك الأيام .
بعد ان قام الشيخ بالواجب ,سلمه الرسول الرسالة من الشيخ المذكور, تنهد الشيخ أبو قاسم متضرعا لله تعالى ان يلطف الأحوال ويبعث الخير للجميع ,وطمأن الرسول لطلبه وانتقلا الى غرفة الغلة وحضّروا الطلبية. وأضاف مُدا سابعا ولم يقبل ثمن كل ما حضّر.
قائلا : أوصل سلامي للشيخ والاخوان وارجع اليه الذهب وقل له: آجركم الله وتأكلوهم بالهناء ... وان شاء الله تزول هذه الغيمة عن الجميع , فما كان من الرسول الا ان يشكر الشيخ على كل ما قام به ويعود الى بلدته ويوصل الخيرات والرسالة الشفوية للشيخ .
نعم وهذا ما حصل! الشيخ المذكور كاد ان لا يصدق ما سمعت اذناه ورأت عيناه, اثنى على شيخ حرفيش وحرّر على الفور رسالة خطيّه, أرسلها مع رسول آخر لمشايخ البياضة الشريفة ناشرا فضيلة شيخ حرفيش واوصاهم بما يليق بحق هذا الشيخ .
فما كان من مشايخ البياضة انهم اجتمعوا ورأوا مما يليق بشيخ حرفيش, ارساله هدية ملائمة وهي عبارة عن عباءة مقلمة لقليده إياها.

فما كان من رجال الدين في حرفيش وقرى الجوار ان التقوا في احدى المذاكرات والبسوا الشيخ العباءة المقلمة واشادوا بأمانته وورعه, رغم ان الشيخ غمره الارتباك والخجل.
نعم انتشر الخبر وانتشرت هذه الفضيلة ورد فعل مشايخ البياضة وثنائهم على ما قام به الشيخ من حرفيش, وباتت القصة...يتناقلها الاجاويد وعامة الناس, نعم انها عبرة لمن يعتبر .
نعم هذا ما سمعناه من عمنا المرحوم أبو ملحم قاسم عامر عن جدنا المرحوم الشيخ أبو قاسم حسين القاسم .
بقي ان اذكر , انه تيمناً بجدنا المذكور ما زلنا نحمل اسمه,
رحم الله اهل الخير والعفة والعطاء أينما وجِدوا وعاشوا, والهمنا الاقتداء بمناقبهم وافضالهم الحسنة.

وختاما أقول ان جدنا حسين كان قد استلم المسؤولية على وقف القرية مُدةً ما ,رغم انه لم يحفظ المعلوم الشريف بالكامل, يقال انه حفظ الكتاب الأول والثاني ,عاش وقورا ومحترما في بلدته وبعد وفاته دفن في خلوة القرية, وكانت هذه اول مرة في تاريخ قرية حرفيش. بقي ان اذكر ان المرحوم الشيخ أبو قاسم حسين القاسم كان صهر الشيخ مصطفى بدر ر (الملقب بالداعي) .زوجته كان اسمها شمسه .
نعم ان اكرمكم عند الله تعالى اتقاكم .

باحترام- الحقير لله فواز مهنا حسين, حرفيش, ربيع 2017

 


لأرسال المواد والصور عبر البريد الالكتروني : h0507513910@yahoo.com


التعليقات


كل الاحترام ورحمة اللة علية

ابن القرية - حرقيش - 2017-04-25 16:40:52

1 .

اضف تعليق
 

الاسم

 

 البلد

 

  التعليق

 

 

مش مهم - بيت جن:
 الله يرحمك يا غالي طلال ويصبر اهلك

بنت البلد - بيت جن:
 الله يررحمك ملك 💔💙😓❤

😛⚘ - جولس:
 الله يسعدددد صباححكم

مش مهم - بيت جن:
 وين روحتي ياملك بكرتي فروحه قلبي عم ينطف عليكي روحتي مثل زهره ذبلانه بخاطرق 😢

مش مهم - بيت جن:
 ملك الله يرحمك 14.9.17 💔

ابو نورس عمار مطر - جبل العرب القريا:
 كل عام وانتم بالف خير بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك ينعاد عليكم بالخير والبركات كل ال اسعد واقاربهم وانسبائهم في بيت جن سلامنا لكم جميع ومن عوادها ان شاء الله

درزي غيور - :
 أهنئ الطائفة الدرزية على الإنجاز الذي حققته مدرسة الطائفة جمعاء - الثانوية الدرزية للعلوم والقيادة دركا يركا بحصولها على تبوئها المكانة الأولى في الدولة للسنة الخامسة على التوالي، وبنسبة الحاصلين على الامتياز والتفوق في التحصيل الأخلاقي، العلمي والاجتماعي. أهنئ إدارة المدرسة، طاقمها وطلابها المميزين. وأتمنى أن تحذو حذوها باقي المدارس في الطائفة.

نورس ابو عسله - بيت جن:
 الى اخي الراحل، طلال صلاح ابو عسلة سلاما على رؤحك الطاهره، كم اشتاق البك . أشتقت إليك بحجم استحالة عودتك إلى هذه الحياة. فيا رب إن أخي بقربك وبجوآرك ؤأنت أعلم به وبمآ يدور ودار حوله فأرحمه واغفرله بقدر حبنآ واشتيآقنا له واجعله ممن يفوزون برضاك وجنتك . اخي ليتك هنا .. لتخفف قلقي ،، وتمطرني بـنصائح لا أثق إلا بها .. ليتك هُنا ..اخي لو كان مبإحا لي يزيارة قبرك لقبلت جميع حبات الرمال التي تحيطك . اخي سلاما على رؤحك الطاهره. اختك نورس ابو عسله

ماهر ابو عسله - بيت جن :
 اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً. اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور , الله يرحمك. طلال صلاح ابو عسلة

بنت البلد - بيت جن :
 الله يرحمك خيا طلال والله يخليلك عيلتك اقاربك صحابك نشالله الله كبير.... بس الله يصبر اهلو... واحنا كمان محروق قلبنا زي اهلو... 😷😢😭😣😔

مش مهم - بيت جن:
 كان تخريج التواسع كتير حلو بس انو لو كان اطول لكنا حبنا اكتر واشكر الاخ حسام على التصوير ومكناش حابين انوا التواسع يطلعوا ابدا بس للاسف خلص وشكرا ....:)

طالبه من صف التاسع و - بيت جن:
 صفي التاسع و احلى او أغلى صف بدي اشتقلكوا كثير او بدي اشتاق لمربي صفي الاستاذ يوسف حلبي الي كان يدلنا على طريق الصح او ينصحنا 😞 بحبكوا كثير❤️״التاسع و"❤️

مين - بيت جن :
 بالنجاح لكل الطلاب

بنت البلد - بيت جن:
 بتمنى للمدرسه الاعدايه الفرح والسعاده وفعاليات ممتعه غدا بسبب يوم الطالب وشكرا😍❤

جدعان رمال - يركا:
 الف مبروك ايوب قرا

مواطنه - بيت جن :
 بالنجاح للطلاب على الامتحانااات الفصليه او السنويه وانشاالله النجااح الداائم لكل الطلاااب و الحصول على اعلى العلاماات بالتوفيق ♡♡

عنود شهيم مرعي - بيت جن :
 أتقدم باحر التهاني والبركات لوالدي الغالي شهيم مرعي بمناسبة خروجه من المستشفى بعد تعرضه لوعكه صحيه صعبه فقدومك للبيت بعد فترة العلاج اضاء بيتنا نورا وسعاده واتمنا من الباري عز وجل يحفظك لنا وتتمتع بصحه جيده وعافيه الف الحمد لله على السلامه

فؤاد بدر - المغار :
 شكر وتقدير لهذا الموقع الكريم الصالح النبيه ولمديرة الصالح كل الأصل والله يحمي بني معروف لكم مني اطيب التهاني والصحه والعافيه وتحيا بيت جن بناسها وارضها وثلجها وانفاسها وروحها والله يرحم امواتنا ويرحمنا جميعا

ابو شديد - galeel:
 اود ان يفهم مواطني الدوله عن الحادثه مع الضحيه رائد قبلان في القدس ومقارنتها مع الجندي عزاريا ؟؟؟؟؟؟

حلا امل اسعد - بيت جن:
 الله يرحم الشهداء

 

اضف اهداء

 

استفتاء

 

 

اريد حلا

 

شابة: أصبحت تعيسة وأشعر بعدم الأمان بعد فقدان والدي

صديقة الموقع رولا سوسان (حيفا) تطرح قضية للنقاش في غاية الاهمية: هل...

 

مطبخ

 

ورشة للمخبوزات الخالية من الجلوتين في الناصرة

شاهدي معنا كيفية صنع سلطة جبن الفيتا!

 

سياحة

 

اسرائيل توظف 150 عاملا اردنيًا في السياحة

إنه.. «برج العرب».. عنوان ليس بحاجة لعنوان

 

حق المواطن بالمعرفة

 

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس سلمان ظاهر: امكانية ترشحي لرئاسة...

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس فرح سويد في لقاء مع موقع الاصل

 

ابراج

 

حظك اليوم 20.04.2017

حظك اليوم 19.04.20174


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الاصل
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )

للأعلان في الموقع   |   اتصل بنا   |   ارسل لنا خبر  |   اسس التعقيب في الاصل

Powered by BldnaHitech 
بلدنا هايتك - بناء وتصميم مواقع انترنت