مركز أدفا: هل ترغب الحكومة في خفض أسعار السَّكن؟ ليس بالضرورة!

الصفحة الرئيسية  >>  اقتصاد

 

مركز أدفا: هل ترغب الحكومة في خفض أسعار السَّكن؟ ليس بالضرورة!

- 2016-12-01 09:00:19  

ينشر مركز أدڤا اليوم تقريرا جديدا: سوق السَّكن المجزَّأ: "قوى السوق"، أزمة السكن ورؤيا الحكومة المنسيّة. كتب التقرير شلومو سڤيرسكس ويارون هوفمان ديشون. نورد فيما يلي الأمور الأساسية التي يتناولها التقرير:

لماذا تخفق حكومات إسرائيل المتعاقبة، بالرغم من الوعود والتصريحات، في إيجاد حل شامل لأزمة السكن؟ تزعم الوثيقة بأن أحد الأسباب الرئيسية للوضع يكمن في القدرة التي تملكها شريحة ميسورة ضيّقة نسبيًّا على إملاء نهج يتّفق ومصالحها في مجال السكن. وتلفت الوثيقة في الوقت نفسه إلى المصالح البنيوية التي تحرّكها مؤسسات تابعة للدولة وللشركات الكبرى وتقف في وجه حدوث انخفاض ذي شأن في أسعار المساكن.
المحافل التابعة للدولة ذات الصلة بسوق السكن – وزارة المالية، وزارة البناء والإسكان، بنك إسرائيل، مديرية أراضي إسرائيل والمجالس المحلية تتردّد كثيرا في اتّخاذ تدابير ذات شأن للإيفاء بالوعود التي قطعتها الحكومة بخفض أسعار السكن، بل وقد لا تفعل شيئا في هذا المضمار.
فضلا عن ذلك، تمارَس على الحكومة ضغوط من طرف المحافل شديدة الوطأة من القطاع الخاص – البنوك الكبيرة وشركات العقارات التي ترى في نشاط الشريحة الميسورة في سوق العقارات مصدرًا مباشرًا للأرباح التي تجنيها.
يلفت كاتبا الوثيقة إلى أن السياسة الحكومية الراهنة ليست فقط لا تخدم عامة الناس، بل وتُلحق الضرر بالاقتصاد الإسرائيلي ككل، فالأموال التي كان يمكن استثمارها في نهج تنموي اقتصادي ينشِئ فرص عمل كثيرة ولائقة، يتم تحويلها للاستثمار في سوق السكن.
يبدو إذن، بأن الرؤيا الحكومية "شقة لائقة لكل أسرة بسعر معقول ومناسب" التي صيغت قبل عقد واحد من الزمن فقط، سوف تستمر وتبقى حبرا على ورق.

الشريحة الميسورة في سوق السكن
‌أ. نسبة مالكي شقتَين أو أكثر بين الفئة الخمسية الأولى (العشريتَين 9 و-10)، التي بلغت عام 2008 زهاء 8.9%، ارتفعت حتى عام 2013 إلى 22.4%. بين الفئة الخمسية الرابعة (العشريتَين 7 و-8)، ارتفعت النسبة من 4.5% إلى 9.6%.
‌ب. كانت الشقة المتوسطة التي تملكها العُشرية الأولى عامَ 2014 أغلى بحوالي 76% من قيمة الشقة المتوسطة التي يملكها سائر الجمهور (نحو 2.54 مليون ش – قيمة الشقة المتوسطة بملكية العشرية الأولى، مقابل قرابة 1.44 مليون ش قيمة الشقة المتوسطة بملكية العشريات 1 إلى 9).
‌ج. في الفترة الممتدّة بين 2002 و-2013 تمّ شراء حوالي 280 ألف شقة تعرّفها مديرية مدخولات الدولة التابعة لوزارة المالية كـ"شقق للاستثمار". العائلات التي تنتمي إلى الفئة العشرية الأولى اشترت شققا بقيمة إجمالية تعادل نحو 40% من إجمالي قيمة شقق الاستثمار؛ علْمًا بأن الفئة المئوية الأولى وحدها اقتنت في الفترة المذكورة شققا بقيمة إجمالية تقارب 10% من مجمل قيمة شقق الاستثمار في الفترة المذكورة.
أزمة السكن
‌أ. بين عامَي 2007، عشيّة اندلاع الأزمة المالية و-2015، تضاعفت أسعار الشقق، فيما لم يرتفع كلٌّ من متوسط الأجر والدخل المتوسط إلا ارتفاعا ضئيلا (المعطيات ذات العلاقة بمتوسط الدخل تستند إلى بيانات ما قبل 2014).
‌ب. في الفترة بين 2003 و-2013 انخفضت نسبة المساكن التي يسكنها أصحابها بين الفئتَين العشريتَين المتوسطتين 4 و-7 ب-7.5% وب-6.1% على التوالي.
‌ج. انخفضت نسبة المساكن المملوكة لساكنيها بين أبناء الفئة العمرية 20-29 المتزوّجين من 55.8% عامَ 1997 إلى 43.3% في 2012، وانخفضت النسبة المذكورة بين أبناء الفئة العمرية 30-39 من 74.3% عام 1997 إلى 63.4% عام 2012. فيما ارتفعت نسبة المساكن التي يسكنها أصحابها بين أبناء الفئة العمرية 50-59 المتزوجين من 86.1% عام 1997 إلى 87.8% عام 2012، وارتفعت النسبة أكثر من ذلك بين أبناء ال-60 فأكثر – من 78.9% إلى 86.7%.
‌د. يعاني مواطنو إسرائيل العرب مشكلات سكنية شديدة جدا: جراء فرص التطوير المحدودة وانعدام التنظيم والاستثمار الحكومي، تتميّز المدن والقرى العربية بفقدان البنى التحتية أو ببنى تحتية متهالكة وباكتظاظٍ وسوءٍ في الأحوال المعيشية، علْمًا بأن التجمّعات السكانية العربية لا يتم إدراجها في برامج السكن القطرية.
أذرع الدولة غير متشوّقة حقا لخفض أسعار السكن
‌أ. لم تعُد وزارة البناء والإسكان ثقلا مواجِها لقوى السوق. موازنة وزارة البناء والإسكان، التي بلغت عام 2000 زهاء 9.84 مليار ش، انخفضت عامَ 2015 إلى 1.89 مليار ش (بأسعار 2015). في عام 1995 بلغت نسبة موازنة الوزارة 5.1% من موازنة الدولة، وانخفضت عام 2015 إلى ما يعادل 0.5%.
‌ب. "تستفيد" وزارة المالية من فقاعة العقارات. لقد جبت الوزارة عام 2014 ضرائب أراضٍ بقيمة إجمالية تعادل حوالي 7.7 مليار ش، ما مثّل زيادة حقيقية بنسبة 66% قياسًا بعام 2004. علاوة على ذلك، يستفيد دخل الدولة كذلك من مدفوعات ضريبة القيمة المضافة عن الشقق الجديدة التي بلغت عام 2015، وفقا لتقديرات بنك إسرائيل، حوالي 7.6 مليار شيكل.
‌ج. بنك إسرائيل، الذي تشكّل سياسة الفائدة المصرفية التي يعتمدها أحد العوامل الرئيسية لارتفاع أسعار السكن، يخشى من حدوث انخفاض ذي شأن في الأسعار. تستند سياسة البنك هذه على الفرضية القائلة بأن الانخفاض الحاد في أسعار السكن من شأنه خفض قيمة العقارات في السوق والتسبّب في تقليص النشاط الاقتصادي والاستهلاك، الأمر الذي يمكن أن يُلحِق الضرر بالاقتصاد.
المصارف الكبيرة وشركات العقارات تزدهر في الفقاعة
‌أ. في الفترة بين عام 2005 و-2015 تضاعف الربح الصافي الذي تجنيه البنوك من القروض والائتمانات المقدَّمة لقطاع البناء والعقارات حوالي 3 مرات. وقد بلغ الربح الصافي الذي جنته المصارف الخمسة الكبرى عام 2015 من القروض 926 مليون ش، وبلغ الربح من تقديم الائتمان لشركات البناء والعقارات قرابة 2.2 مليار شيكل.
‌ب. قدّمت المصارف عام 2007 حوالي مليارَي شيكل قروضَ سكن شهرية؛ وقد ارتفع هذا المبلغ عام 2015 بأكثر من 2.5 مرة ليبلغ قرابة 5.4 مليار شيكل.
‌ج. واصل قطاع البناء والعقارات تبوّء الصدارة في كل ما يتعلّق بالائتمانات لقطاع الأعمال. مركَّب الائتمان للبناء والعقارات، من مجمل الائتمان المقدَّم لقطاع الأعمال، بلغ عامَ 2015 زهاء 29.3% - ما يشكّل أعلى معدل قياسًا بمجمل قطاعات الأعمال.
‌د. ارتفع متوسط الربح الإجمالي عن الاستثمار في المشاريع السكنية التي سوّقتها شركات العقارات الكبرى في إسرائيل من 16% عامَ 2007 إلى حوالي 19% عام 2015، بل وبلغ نحو 24%-25% عامَي 2011 و-2012. بالقيم المطلقة، بلغ الربح الإجمالي عام 2015 لشركات العقارات الكبرى حوالي 1.1 مليار ش، مقابل قرابة 600 مليون شيكل في عام 2007.
الاقتصاد الإسرائيلي بمجمله يتكبّد الخسائر نتيجة فقاعة العقارات
منذ مطلع سنوات الألفين وحتى اندلاع أزمة العقارات عام 2008، شكّل الاستثمار في بناء المساكن حوالي ربع إجمالي الاستثمارات في العقارات الثابتة. تشهد هذه الاستثمارات منذ 2008 تصاعدا كبيرا وقد بلغت عامَ 2015 زهاء 34%. الاستثمارات التي كان يمكن توظيفها في الاقتصاد الحقيقي وفي خلق فرص العمل تمّ استخدامها كاستثمارات مالية في مجال السكن.

الإيرادات من ضرائب العقارات، 2014-2004

ضريبة الشراء، ضريبة التحسين، ضريبة الأملاك وضريبة البيع – بملايين الشكليم، بأسعار 2015

المصدر: معالجة أعدّها مركز أدڤا لبيانات نشرتها وزارة المالية، مديرية إيرادات الدولة، التقرير السنوي، سنوات مختلفة.

ميزانية وزارة البناء والإسكان، 2015-1995

ميزانية التنفيذ الصافية، بمليارات الشكليم، بأسعار 2015


المصدر: معالجة أعدّها مركز أدڤا لبيانات نشرتها وزارة المالية، المحاسِب العام، تقرير مالي، سنوات مختلفة


الأرباح الصافية للقروض والائتمانات لقطاع البناء والعقارات في إسرائيل والمعدل من مجمل الأرباح الصافية للبنوك الخمسة الكبرى، 2015-2005




المصادر: معالَجة أجراها مركز أدڤا لبيانات نشرها بنك إسرائيل، النظام البنكي في إسرائيل، عرض سنوي، سنوات مختلفة؛ تقارير سنوية لبنك العمال، بنك لئومي، بنك ديسكونت، بنك مزراحي وبنك هَلئومي هريشون، سنوات مختلفة.

 


لأرسال المواد والصور عبر البريد الالكتروني : h0507513910@yahoo.com


التعليقات

اضف تعليق
 

الاسم

 

 البلد

 

  التعليق

 

 

بنت البلد - بيت جن:
 الله يررحمك ملك 💔💙😓❤

😛⚘ - جولس:
 الله يسعدددد صباححكم

مش مهم - بيت جن:
 وين روحتي ياملك بكرتي فروحه قلبي عم ينطف عليكي روحتي مثل زهره ذبلانه بخاطرق 😢

مش مهم - بيت جن:
 ملك الله يرحمك 14.9.17 💔

ابو نورس عمار مطر - جبل العرب القريا:
 كل عام وانتم بالف خير بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك ينعاد عليكم بالخير والبركات كل ال اسعد واقاربهم وانسبائهم في بيت جن سلامنا لكم جميع ومن عوادها ان شاء الله

درزي غيور - :
 أهنئ الطائفة الدرزية على الإنجاز الذي حققته مدرسة الطائفة جمعاء - الثانوية الدرزية للعلوم والقيادة دركا يركا بحصولها على تبوئها المكانة الأولى في الدولة للسنة الخامسة على التوالي، وبنسبة الحاصلين على الامتياز والتفوق في التحصيل الأخلاقي، العلمي والاجتماعي. أهنئ إدارة المدرسة، طاقمها وطلابها المميزين. وأتمنى أن تحذو حذوها باقي المدارس في الطائفة.

نورس ابو عسله - بيت جن:
 الى اخي الراحل، طلال صلاح ابو عسلة سلاما على رؤحك الطاهره، كم اشتاق البك . أشتقت إليك بحجم استحالة عودتك إلى هذه الحياة. فيا رب إن أخي بقربك وبجوآرك ؤأنت أعلم به وبمآ يدور ودار حوله فأرحمه واغفرله بقدر حبنآ واشتيآقنا له واجعله ممن يفوزون برضاك وجنتك . اخي ليتك هنا .. لتخفف قلقي ،، وتمطرني بـنصائح لا أثق إلا بها .. ليتك هُنا ..اخي لو كان مبإحا لي يزيارة قبرك لقبلت جميع حبات الرمال التي تحيطك . اخي سلاما على رؤحك الطاهره. اختك نورس ابو عسله

ماهر ابو عسله - بيت جن :
 اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً. اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور , الله يرحمك. طلال صلاح ابو عسلة

بنت البلد - بيت جن :
 الله يرحمك خيا طلال والله يخليلك عيلتك اقاربك صحابك نشالله الله كبير.... بس الله يصبر اهلو... واحنا كمان محروق قلبنا زي اهلو... 😷😢😭😣😔

مش مهم - بيت جن:
 كان تخريج التواسع كتير حلو بس انو لو كان اطول لكنا حبنا اكتر واشكر الاخ حسام على التصوير ومكناش حابين انوا التواسع يطلعوا ابدا بس للاسف خلص وشكرا ....:)

طالبه من صف التاسع و - بيت جن:
 صفي التاسع و احلى او أغلى صف بدي اشتقلكوا كثير او بدي اشتاق لمربي صفي الاستاذ يوسف حلبي الي كان يدلنا على طريق الصح او ينصحنا 😞 بحبكوا كثير❤️״التاسع و"❤️

مين - بيت جن :
 بالنجاح لكل الطلاب

بنت البلد - بيت جن:
 بتمنى للمدرسه الاعدايه الفرح والسعاده وفعاليات ممتعه غدا بسبب يوم الطالب وشكرا😍❤

جدعان رمال - يركا:
 الف مبروك ايوب قرا

مواطنه - بيت جن :
 بالنجاح للطلاب على الامتحانااات الفصليه او السنويه وانشاالله النجااح الداائم لكل الطلاااب و الحصول على اعلى العلاماات بالتوفيق ♡♡

عنود شهيم مرعي - بيت جن :
 أتقدم باحر التهاني والبركات لوالدي الغالي شهيم مرعي بمناسبة خروجه من المستشفى بعد تعرضه لوعكه صحيه صعبه فقدومك للبيت بعد فترة العلاج اضاء بيتنا نورا وسعاده واتمنا من الباري عز وجل يحفظك لنا وتتمتع بصحه جيده وعافيه الف الحمد لله على السلامه

فؤاد بدر - المغار :
 شكر وتقدير لهذا الموقع الكريم الصالح النبيه ولمديرة الصالح كل الأصل والله يحمي بني معروف لكم مني اطيب التهاني والصحه والعافيه وتحيا بيت جن بناسها وارضها وثلجها وانفاسها وروحها والله يرحم امواتنا ويرحمنا جميعا

ابو شديد - galeel:
 اود ان يفهم مواطني الدوله عن الحادثه مع الضحيه رائد قبلان في القدس ومقارنتها مع الجندي عزاريا ؟؟؟؟؟؟

حلا امل اسعد - بيت جن:
 الله يرحم الشهداء

يركاوي - يركا:
 ولكو خلص كلو קבע או קצינים

 

اضف اهداء

 

استفتاء

 

 

اريد حلا

 

شابة: أصبحت تعيسة وأشعر بعدم الأمان بعد فقدان والدي

صديقة الموقع رولا سوسان (حيفا) تطرح قضية للنقاش في غاية الاهمية: هل...

 

مطبخ

 

ورشة للمخبوزات الخالية من الجلوتين في الناصرة

شاهدي معنا كيفية صنع سلطة جبن الفيتا!

 

سياحة

 

اسرائيل توظف 150 عاملا اردنيًا في السياحة

إنه.. «برج العرب».. عنوان ليس بحاجة لعنوان

 

حق المواطن بالمعرفة

 

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس سلمان ظاهر: امكانية ترشحي لرئاسة...

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس فرح سويد في لقاء مع موقع الاصل

 

ابراج

 

حظك اليوم 20.04.2017

حظك اليوم 19.04.20174


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الاصل
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )

للأعلان في الموقع   |   اتصل بنا   |   ارسل لنا خبر  |   اسس التعقيب في الاصل

Powered by BldnaHitech 
بلدنا هايتك - بناء وتصميم مواقع انترنت