تناقضاتك مع الشريك… ضرورية!

الصفحة الرئيسية  >>  شباب وصبايا

 

تناقضاتك مع الشريك… ضرورية!

- 2014-09-07 22:06:07  

» النهار - 07/09/2014

تخيّل هذا الثنائي: هي تحبّ الأفلام الرومنسية، هو يحب أفلام التشويق. هي تفضّل النظام الغذائي النباتي، هو يحبّ أكل اللحمة المشوية والدجاج. سيكون الانطباع الأول أنه من غير المعقول أن يتّفق هذان الشخصان ليشكّلا زواجاً سليماً، فإذا لم يفضّلا الأمور نفسها في ما يتعلّق بالسينما وبالطعام، كيف سيعالجان مسألة عيشهما معاً وتربيتهما للأولاد لاحقاً؟

التناقض ضرورة

لكن الواقع يقول نقيض ذلك، إذ على الشريكَين أن يكونا مختلفَين بحسب موقع Psychology Today، وإلا يكون الشخص متزوّجاً نفسه! هل من المعقول أن تتزوج نفسك؟! أي أن يكون شريكك تماماً مثلك؟ بعيوبك ونقاط ضعفك؟ بل على العكس، يُفترَض به أن يرفع من ثقتك بنفسك، ويحسّن من نقاط ضعفك، ويزيد على نقاط قوتك، ما يحتّم ألا يكون مثلك، وأن يكون حتى نقيضاً لك. لكن المشكلة التي يعاني منها الثنائي، والتي تؤدي للمشكلات في العلاقة هي اعتقاد الشريكَين أنّ توافقهما يعني تشابههما، فيما التوافق لا يعني التشابه أبداً.

فما من علاقة يتشابه فيها الشريكان في الأمور نفسها: الآراء، الاعتقادات، الهوايات… كلّ واحدٍ منهما شخصٌ قائمٌ بحدّ ذاته، وفيما هما متفاهمان في العلاقة التي تجمعهما، تظلّ هناك التناقضات بينهما، وهي التي عليهما تخطّيها بالخطوات الثماني التالية من مجلة Clinical Social Work Journal وموقع WebMD.

1- فَهم أن التناقض عنصرٌ من عناصر العلاقة:

من المستحيل أن يكون الشريكان متّفقَين في كل شيء، فالتناقض عنصرٌ من عناصر العلاقة. مهما صغُرَ أو كَبُر الاختلاف، عليهما التذكر أن المهم في المسألة ليس ماهية الأمور التي يختلفان في شأنها، بل كيفية معالجتها وإدارتها كي لا تشكّل عائقاً للعلاقة.

2- انتقاد التصرف وليس الشخص:

عندما ترخي التناقضات بثقلها على العلاقة، ينسى الشريكان أن عليهما انتقاد التصرفات التي نجمت عن الآخر والتي اعتُبِرَت مزعجة. فيقوم أحدهما بـ”رمي” الانتقادات الحادة يميناً وشمالاً، مستهدفاً شخصية شريكه، مع العلم أن عليه أن ينتقد تصرف شريكه فقط. فانتقاده لشخص الشريك يؤدي بالأخير إلى الدفاع عن نفسه، ما يؤجج الصراع أكثر. من هنا ضرورة اتّباع هذه الطريقة الصحية للانتقاد في العلاقة، فهي ما يجب أن يستند إليه الشريكان لتخطّي التناقضات.

3- التعبير عن النفس من دون الاتهام:

هناك الكثير من الأمور الصغيرة اليومية التي تزعجُ الثنائي. فالزوج الذي يترك أحذيته على الأرض من غير أن يعيدها إلى الخزانة، يزعج زوجته لأن عليها أن ترجعها بنفسها أو قد تتعثّر بها وتقع أرضاً! في هذه الحالة، هناك تناقضٌ واضح: هو يفضّل تركها على الأرض، وهي تفضّل ترتيبها في خزانة الأحذية. لمعالجة هذا التناقض “الصغير”، على الزوجة أن تتوجه إلى الشريك بالقول: “أنا أنزعج من هذه الأحذية على الأرض، لأنها تأخذ مساحة من الغرفة وتعثّرني في المشي، الأفضل أن تكون في خزانة الأحذية”، بدل أن تقول له: “أنتَ دائماً تضع أحذيتك في أرض الغرفة!”. أي عليها أن تعبّر عن نفسها وألا تتهم زوجها، ما يجعل التناقض أقلّ حدّة وأسهل حلاً.

4- التّعرّف على نقاط التناقض:

قد يغفل هذا الأمر عن الشريكَين، ولكن بإمكان كل واحد منهما أن يتعرف إلى الأمور التي تناقضه في الشريك. فيذهب الزوج مع زوجته في رحلة إلى منطقة باردة لا يحبّها أو لم يزرها من قبل، وهي منطقة مفضّلة عند زوجته. وقد يُعجَب بالمنطقة، ويرى أن هذا التناقض لم يعُد تناقضاً أبداً، والعكس صحيح. فإذا هي كرهت لعبة كرة القدم، فيما يعشق زوجها هذه الرياضة ويمارسها أو يحب مشاهدتها، بدل أن تتنكر له وتنزعج، بإمكانها مشاركته شغفه هذا وقد تصبح هي أيضاً متتبّعة للرياضة ونجومها.

5- الابتعاد عن التّوقّع الرومنسي:

هذا لا يعني أن عليك أن تتوقع تصرفاتٍ سيئة من شريكك أو أنه لن يبادلك التصرفات الرومنسية، بل عليك توقُّع أمور مختلفة. فبرسمك سيناريو معين لمناسبة ما، تكوّن صورة مثالية عندك، قد لا يتمكن شريكك من تحقيقها. وفي أغلب الأحيان لا تحصل بما أنه يناقض فكرتك الرومنسية لمناسبةٍ ما، ويخطط لتفاصيل الأمسية الرومنسية بطريقة مغايرة لما تخيلتَه أنت. من هنا، كن جاهزاً لمبادرته العاطفية المختلفة ولا تتوقع وتضع أحكاماً مسبقة، ما يحسّن من تجاوبك معها ويزيل الضغط عنه.

6- العلاقة أهم ممّن هو على حق:

تذكّر أن الهدف هو حل المشكلة التي خلّفها التناقض، بدل تركيزك الكلي على تصرفات الشريك و”الدوران” في حلقة مفرغة حول ما حصل. المهم هو العلاقة، وليس من منكما هو على حق. ففي هذه الحالة، تخسران معاً وتربحان معاً، وليس هناك من رابحٍ وخاسر.

7- قبول الشريك يومياً:

عنما تجد نفسك في صراعٍ مع شريكك جرّاء تناقضكما، تذكّر أنه يشعر ويفكّر بأمور غير تلك التي تخالجك، ضع نفسك مكانه وتقبّل وجهة نظره حتى لو لم تقتنع بها. فإذا اعتمد الثنائي هذه الطريقة لمعالجة تناقضه، يكون اقترب إلى الحل تلقائياً عند كل مشكلة. فالشخص هنا يقدّر شريكه ويحترمه بطريقة مباشرة ويفتح المجال أمام تواصلٍ سليم.

8- اترك التناقض في الماضي:

بعد معالجتكما المسألة التي تتناقضان في شأنها، اتركاها في الماضي. بمعنى أنه كلما واجهتما التناقض نفسه أصبحتما تعرفان كيفية حلّه ومعالجته بأفضل طريقة وأسرع وقت، ما يحوّل تناقضاتكما لتحدياتٍ واجهتماها بنجاح، ويعزز من قوة علاقتكما.


لأرسال المواد والصور عبر البريد الالكتروني : h0507513910@yahoo.com


التعليقات

اضف تعليق
 

الاسم

 

 البلد

 

  التعليق

 

 

ابو نورس عمارهاني مطر - السويداء القريا :
 بنماسبه الزياره السنويه ادعي الله عز وجل ان تكون زيارتكم مقبوله ودعواتكم مستجابه من رب العالمين وان يجمع الله شملنا واياكم وان يفرج كل مكروه وسلامنا لكم الحار اهلنا في بيت جن ال اسعد اسعد الله كل اوقاتكم بكل خير

ابو نورس عمار هاني مطر - من السويداء القريا:
 اعزي كل اهل بيت جن بوفات الشيخ الطاهر الديان رحمه الله واسكنه فسيح جنانه والهمنا واياكم الصبر والسلوان

نورس ابو عسله - بيت جن:
 الى اخي الراحل، طلال صلاح ابو عسلة سلاما على رؤحك الطاهره، كم اشتاق البك . أشتقت إليك بحجم استحالة عودتك إلى هذه الحياة. فيا رب إن أخي بقربك وبجوآرك ؤأنت أعلم به وبمآ يدور ودار حوله فأرحمه واغفرله بقدر حبنآ واشتيآقنا له واجعله ممن يفوزون برضاك وجنتك . اخي ليتك هنا .. لتخفف قلقي ،، وتمطرني بـنصائح لا أثق إلا بها .. ليتك هُنا ..اخي لو كان مبإحا لي يزيارة قبرك لقبلت جميع حبات الرمال التي تحيطك . اخي سلاما على رؤحك الطاهره. اختك نورس ابو عسله

ماهر ابو عسله - بيت جن :
 اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً. اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور , الله يرحمك. طلال صلاح ابو عسلة

بنت البلد - بيت جن :
 الله يرحمك خيا طلال والله يخليلك عيلتك اقاربك صحابك نشالله الله كبير.... بس الله يصبر اهلو... واحنا كمان محروق قلبنا زي اهلو... 😷😢😭😣😔

مش مهم - بيت جن:
 كان تخريج التواسع كتير حلو بس انو لو كان اطول لكنا حبنا اكتر واشكر الاخ حسام على التصوير ومكناش حابين انوا التواسع يطلعوا ابدا بس للاسف خلص وشكرا ....:)

طالبه من صف التاسع و - بيت جن:
 صفي التاسع و احلى او أغلى صف بدي اشتقلكوا كثير او بدي اشتاق لمربي صفي الاستاذ يوسف حلبي الي كان يدلنا على طريق الصح او ينصحنا 😞 بحبكوا كثير❤️״التاسع و"❤️

مين - بيت جن :
 بالنجاح لكل الطلاب

بنت البلد - بيت جن:
 بتمنى للمدرسه الاعدايه الفرح والسعاده وفعاليات ممتعه غدا بسبب يوم الطالب وشكرا😍❤

جدعان رمال - يركا:
 الف مبروك ايوب قرا

مواطنه - بيت جن :
 بالنجاح للطلاب على الامتحانااات الفصليه او السنويه وانشاالله النجااح الداائم لكل الطلاااب و الحصول على اعلى العلاماات بالتوفيق ♡♡

عنود شهيم مرعي - بيت جن :
 أتقدم باحر التهاني والبركات لوالدي الغالي شهيم مرعي بمناسبة خروجه من المستشفى بعد تعرضه لوعكه صحيه صعبه فقدومك للبيت بعد فترة العلاج اضاء بيتنا نورا وسعاده واتمنا من الباري عز وجل يحفظك لنا وتتمتع بصحه جيده وعافيه الف الحمد لله على السلامه

فؤاد بدر - المغار :
 شكر وتقدير لهذا الموقع الكريم الصالح النبيه ولمديرة الصالح كل الأصل والله يحمي بني معروف لكم مني اطيب التهاني والصحه والعافيه وتحيا بيت جن بناسها وارضها وثلجها وانفاسها وروحها والله يرحم امواتنا ويرحمنا جميعا

ابو شديد - galeel:
 اود ان يفهم مواطني الدوله عن الحادثه مع الضحيه رائد قبلان في القدس ومقارنتها مع الجندي عزاريا ؟؟؟؟؟؟

حلا امل اسعد - بيت جن:
 الله يرحم الشهداء

يركاوي - يركا:
 ولكو خلص كلو קבע או קצינים

الثالث ا ملك نفاع - بيت جن:
 نحن نرحم الشهداء لانهم دافعو عنا وهم يستحقون الرحمة

سوسو - افغان ستان :
 شو في ثلج

مش مهم مين - بيت جن:
 شكر وتقدير للاخ حسام حرب الله يعطيك العافه يا رب والله يقويك

عماد زيداني - الناصرة :
 اهدي هذا الى الجميع اكتب الاساءة على الرمال عسى ريح التسامح ان تمحيها وانحت المعروف على الصخر حيث لايمكن لاشد ريح ان تمحيها . سامح غيرك باسبوع التسامح العالمي اهداء مني الى الجميع مسامحون ..

 

اضف اهداء

 

استفتاء

 

 

اريد حلا

 

شابة: أصبحت تعيسة وأشعر بعدم الأمان بعد فقدان والدي

صديقة الموقع رولا سوسان (حيفا) تطرح قضية للنقاش في غاية الاهمية: هل...

 

مطبخ

 

ورشة للمخبوزات الخالية من الجلوتين في الناصرة

شاهدي معنا كيفية صنع سلطة جبن الفيتا!

 

سياحة

 

اسرائيل توظف 150 عاملا اردنيًا في السياحة

إنه.. «برج العرب».. عنوان ليس بحاجة لعنوان

 

حق المواطن بالمعرفة

 

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس سلمان ظاهر: امكانية ترشحي لرئاسة...

حق المواطن بالمعرفة : عضو المجلس فرح سويد في لقاء مع موقع الاصل

 

ابراج

 

حظك اليوم 20.04.2017

حظك اليوم 19.04.20174


جميع الحقوق محفوظة لدى موقع الاصل
(الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبيها فقط )

للأعلان في الموقع   |   اتصل بنا   |   ارسل لنا خبر  |   اسس التعقيب في الاصل

Powered by BldnaHitech 
بلدنا هايتك - بناء وتصميم مواقع انترنت